الأربعاء، 28 يناير، 2009

جودت الملط يعلن سقوط حكومة نظيف



الحيثيات:
- المسئولون غير قادرين على العطاء وعاجزين عن المواجهة
- محدودو الدخل لا يشعرون بأي إنجازاتٍ تزعمها الحكومة
- 37.5 مليار جنيه مستحقات على كبار الممولين للخزانة العامة
- الوزارات فشلت في ضبط الأسعار والارتقاء بالخدمات الجماهيرية
- 799 مليارًا إجمالي الدين بنسبة 109.4% من الناتج المحلي

كتب- أحمد صالح وهاني عادل


شنَّ المستشار جودت الملط- رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات- أعنف هجومٍ شهدته الحكومة منذ عدة سنوات عند استعراضه للحساب الختامي للدولة للسنة المالية 2005- 2006، 2006- 2007م.

أكد الملط أن هناك أزمةَ ثقة بين المواطن والحكومة نتيجة تحدث الحكومة بأكثر من لغةٍ وبلغاتٍ مختلفة، وأرجع أزمة الثقة إلى ضعف قنوات الاتصال بين الحكومة المركزية والمحليات وضعف الرقابة، مؤكدًا أن هناك عددًا من المسئولين في هذا الوطن قد أعطوا وأفنوا ولهم بصمات واضحة إلا أن هناك مسئولين غير قادرين على العطاء وعاجزين عن مواجهة المشكلات ويفتقدون أي قدرةٍ على ذلك، وأمام ذلك لا يجد المواطن أمامه سوى الرئيس مبارك للدفاع عنه وحل مشاكله.


انتقد الملط تضارب البيانات والمعلومات الصادرة من جهات الدولة المختلفة حول معدلات التضخم والبطالة ومعدلات النمو، مبديًا أسفه لتضارب الأرقام في هذا الشأن بين وزارتي التنمية الاقتصادية والمالية والبنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، موضحًا أن الأمور وصلت إلى أن الأرقام التي أعلنت عنها الهيئة القومية للتأمين الاحتياطي حول المُؤمَّن عليهم جاءت متضاربة، وقالت لنا إن هناك "غلط" في الأرقام، وبالتالي فإنه لم يعد مقبولاً هذا الاختلاف الواضح في البيانات والأرقام التي يعتمد عليها صانع القرار في اتخاذ أي قرار.

وأكد الملط أن هناك 12 بندًا إيجابيًّا لأداء الحكومة في مقابل 22 بندًا من السلبيات التي وقعت فيها الحكومة، مشيرًا إلى أن الجهاز المركزي للمحاسبات ليس خصمًا للحكومة، ولكنه يرصد كافة الأمور بحياديةٍ كاملة، وإذا كانت حكومة الدكتور نظيف قد حققت نجاحات في عمليات الإصلاح الاقتصادي باعتراف المؤسسات الدولية إلا أن ما تحقق لم ينعكس على الحياة اليومية للمواطنين من الأغلبية والفقراء ومحدودي الدخل وحتى الطبقة المتوسطة، مؤكدًا أن هؤلاء لم يشعروا بأي إنجازاتٍ اقتصادية نتيجة عدم عدالة التوزيع.

وقال الملط: إن الأمر ما زال مستمرًّا حول الفجوة بين الموارد والاستخدامات الفعلية؛ حيث وصلت نسبة الفجوة إلى 62.2% بين الموارد والاستخدامات في عام 2006/2007 بعد أن كانت في العام الماضي 2005/ 2006 74.8% مرجعًا هذا التراجع في الفجوة إلى زيادة المتحصلات من رخص المحمول الثالثة التي بلغت 15.3 مليار جنيه.

وأشار الملط إلى استمرار الزيادة في رصيد المتأخرات المستحقة للحكومة حتى 30/6/2007م بما يُقدَّر بنحو 99.8 مليار جنيه منها رصيد الضرائب أو 59 مليار جنيه من ضمنها 37.5 مليار جنيه.


وأشار الملط إلى استمرار الزيادة في رصيد المتأخرات المستحقة للحكومة حتى 30/6/2007م بما يُقدَّر بنحو 99.8 مليار جنيه من ضمنها 37.5 مليار جنيه في مأمورية واحدة، وهي الخاصة بمركز كبار الممولين.

وحذَّر الملط من الزيادة الرهيبة والمستمرة في الدين العام الداخلي لمصر والذي فاق النسب المتداولة بين الدول العربية؛ حيث بلغت نسبته في مصر 87.2% من إجمالي الناتج الإجمالي المحلي، وقال إن إجمالي الدين الداخلي والخارجي بلغ 799 مليارًا بنسبة 109.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد الملط أنه مع وزارة المالية في أن جميع الدول الكبرى تقوم بالاقتراض، لكنه أكد أن هذه الدول ومنها أمريكا واليابان والصين تستثمر أموال القروض بطريق صحيحة تساعدها على سدادها، بينما في مصر يتم استخدام القروض والجزء الأكبر منها في تمويل العجز النقدي بنسبة 60% من إجمالي القروض و15% في تمويل عجز بنود أخرى و25% فقط على الاستثمارات.

وقال الملط إن هناك عجزًا في الميزان التجاري السلعي بلغ 15.8 مليار دولار وليس جنيهًا فضلاً عن ارتفاع العجز في الميزان التجاري مع 21 دولة عربية بلغ 514 مليون دولار، موضحًا أن نسبة تعاملنا مع الدول العربية 10% فقط وهو ما لا يتناسب مع حجم مصر وتعدد الاتفاقيات الثنائية، بينما زاد حجم تعاملنا مع الدول الأفريقية وأصبح 1% رغم أهمية القارة الأفريقية وتوقيعنا لاتفاقية الكوميسا.

وأكد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات أن مناخ الاستثمار ما زال يواجه العديد من المعوقات والبيروقراطية، وهناك من الوزارات مَن يحاول جذب الاستثمارات والبعض الآخر للأسف يهدم.

وأعرب الملط عن حزنه نتيجة تدفق الاستثمارات الخاصة بالمصريين إلى الخارج بنحو 1093 مليون دولار، كما أشار إلى الارتفاعات الرهيبة في أسعار المواد الغذائية، والخضر والفاكهة بنسب تصل ما بين 6% إلى 46% نتيجة اتجاه بعض التجار لتعطيش السوق.

وانتقد الملط بشدة الحكومة وقال: للأسف إنها فشلت في تبني أي سياساتٍ ناجحة للنهوض بالتعليم والصحة وقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والإسكان ولم تنجح في الارتقاء بهذه القطاعات الهامة والحيوية للمواطن.

وعقب د. يوسف بطرس غالي- وزير المالية- على البيان، مشيرًا إلى أن الحكومة، ورثت تركةً ضخمةً من الديون والمشكلات، موضحًا أن ارتفاع معدل النمو من 4.1% إلى 7.1 في ثلاث سنوات يدل على أن الاقتصاد المصري قادر على النمو، مضيفًا أن المواطن المصري لا يمكن أن يشعر بنتائج هذا النمو في عامين فقط، معلنًا أن الحكومة بصدد إنشاء كيان عالمي ينافس باقي الاقتصاديات العالمية؛ وذلك من خلال الشركات المتعددة الجنسيات.


http://www.ikhwanonline.com/Article.asp?ArtID=33565&SecID=250

الاثنين، 26 يناير، 2009

إبراهيم عيسي: سفينتنا الغارقة


الوضع العربي منيل بنيلة، هذه حقيقة لم يختلف عليها الفرقاء والخصوم من الحكام العرب أنفسهم الذين يختلفون ويتنابذون ويتنافسون ويغمزون ويلمزون ويتصارعون، الكل من الرئيس المصري الذي يري أن السلام مع إسرائيل خيار استراتيجي إلي الرئيس القذافي الذي يري فلسطين إسراطين، ومن الملك السعودي الذي يعتبرونه ملك الاعتدال العربي إلي الرئيس السوري الذي يرونه رئيس التشدد والممانعة، الكل قال ووصف وما وفق إلا ما جمع، فقد أقروا بأن وضعنا العربي في حالة من التفكك والتشرذم والضعف والتحلل!

كويس قوي نورتم المحكمة!

لكن إذا كان الوضع علي هذا النحو فلماذا لا تطبقون عليه قواعد الصرف.. وتنصرفون عن مقاعدكم، فأنتم الحكام الذين أوصلتم الوطن إلي هذا الحال وذلك المآل؟!

الإجابة عن هذا الاقتراح الوجيه تأتي وجيهة من أفصحهم بيانًا وأكثرهم بلاغة السيد عمرو موسي الأمين العام علي هذا الوضع، فهو يقول بثقة نحسده ولاشك عليها حين سئل أو طلب منه أن يستقيل احتجاجا أو إعلانا للفشل، إنه لا يجب أن يقفز من السفينة الغارقة (بالمناسبة هو صاحب تعبير أن العالم العربي صار سفينة غارقة ثم أدخل تحسينات بلاغية واستعارة مكنية عليه فقال: أو علي وشك الغرق) وباعتبار أن اللبيب بالإشارة يفهم، فإنه وغيره قاعدون في السفينة لإنقاذها من الغرق رغم أنهم في الحقيقة أسباب الغرق!

فالبلاغة القديمة البالية (حيث إنه ليس كل قديم باليًا) لا تعفي السيد موسي وعصاه والحكام العرب وهراواتهم من واجبهم ومن اتهامهم بالفشل، لكنهم يصرون علي الاستمرار في الفشل بدعوي نيتهم في النجاح!، والغريب أن قبطان السفينة حين توشك السفينة علي الغرق لابد أن يسأل نفسه في هذه الساعة العصيبة: هل هو وسياسته ونهجه وطريقة حكمه للسفينة سبب غرقها؟ لكن أن يأتي كل حاكم من هؤلاء ومعه أمينهم وبليغهم السيد عمرو فيتحجج بأن المسئولية تحتم عليه الاستمرار وعدم الهروب أو القفز من السفينة فهذا تلاعب ومراوغة لا يملك معها ركاب السفينة سوي التشهد وانتظار الغرق المحقق، فالقبطان هو أول من يُحاكم بعد الغرق (إن نجا) باعتباره المسئول عن هذا الغرق، ثم من قال للقبطان أن يقفز من السفينة أساسا لحظة الغرق؟ فإذا كان الوطن العربي علي هذا الحال بسبب قباطنته فأهلا وسهلا بهم إن اعتزلوا وتركوا مقاعد السلطة وانضموا للبحارة وراء قبطان جديد، فمن المؤكد أن فشلهم لا يعني رميهم من السفينة للحيتان (إذا كانت الحيتان نفسها حلوة وستقبل طعامًا مثل هذا) بل قد يصبح القبطان بعد اعتزاله طاهيا في مطبخ السفينة أو حارسا علي نساء المركب وأطفاله أو حكيما يستشار فيشير أو يقرأ قرآنا ويتلو آيات شريفة لبث القوة الروحية في مواجهة الخطر، أو يرفع حبالا أو يمسك دفة أو يربت علي أكتاف البحارة تعاطفا وتدعيما، هناك مليون دور لهؤلاء القباطنة إن أرادوا خدمة السفينة وركابها بأن يحلوا عن مقاعد السلطة فيها ويتركوا القيادة لغيرهم لعلهم ينقذونها، ثم هذا الاعتزال الاختياري أفضل كذلك من العزل الإجباري حين يتمرد البحارة ويثور الركاب فينتهي الأمر إلي انقلاب علي ظهر السفينة يشيع الفوضي ويؤكد الغرق أو يسلم المركب ليس للأفضل والأجدر بل للأعنف والأكثر فتونة وللأشد قسوة! هذا إذا كانت النية هي إنقاذ السفينة، لكن من الواضح أن هؤلاء الحكام وأمينهم العام يتصورون أن القبطنة منزهة ومنزلة، وأن بقاءهم قرار إلهي، وفي ظن كل واحد فيهم أنه نوح عليه السلام يقود سفينة نجاة وليس للركاب الذين أنعم عليهم ربنا عز وجل بالركوب مع نوح أن يطالبوه بالرحيل فلولاه ما نجوا ولولاه ما صعدوا علي سطح سفينة، وعلي كثرة ما قرأ المرء في قصص الأنبياء فإنه لم يطلع علي ما دار في السفينة بين نوح وركابه، لكنه نبي عظيم ما كان له أن يعاير ركابه بفضله وحكمته وما كان له أن يفرض نفسه عليهم لو رأي السفينة تغرق!

ركاب سفينة نوح ركبوا معه خوفا من الطوفان، أما ركاب سفينة الحكام العرب فهم يتمنون الآن قبل غد الطوفان لعله ينجيهم من السفينة وقبطانها!!


http://dostor.org/ar/index.php?option=com_content&task=view&id=13433&Itemid=64

الخميس، 22 يناير، 2009

لغز معبر رفح؟



مبارك اكد اكثر من مرة المعبر مفتوح من اول يوم للعدوان الاسرائيلى؟
مش هو برده اللى بيصرح دايما ان مصلحة المواطن المصرى هى اهم اولياته "لا مساس بمحدود الدخل" .. مش هو صاحب علاوة ٣٠ % فى مايو اللى الحكومة خدت اضعافها بزيادة الاسعار
مش هو ده احد اهم اسباب النجاح والنهضة الاقتصادية والاجتماعية فى مصر تبعا للاهرام والاخبار والجمهورية؟؟
يبقى ازاى يكون بيكذب علينا ازاى ما نصدقهوش؟

هو المعبر مفتوح يا جماعة بس انتو مش فاهميين .. اصلوا معبر افراد ما ينفعش نعدى من شاحنات هو يا دوبك يعدى عربيات الاسعاف اللى بعتها الحزب الوطنى اصلهم عارفيين عرض المعبر وباقى الناس والدول مش بتراعى ده
علشان كده لازم نفضى اى حاجة يدوى وننقلها للجانب الفلسطينى
وكمان اسرائيل عمالة تقصف واحنا خايفيين على الناس .. مش مشكلة الفلسطينيين يستحملوا شوية يعنى حنقطع نفسنا

طيب ليه اجمع الجميع ان اللى عدى بس مساعدات طبية اى مساعدات غذائية كانت مصر تصر على مرورها من المعابر الاسرائيلية .. مش قولتكوا معبر رفح للافراد بس ما تفهموا بقى

طيب ليه عدينا الاطباء بالعافية لغزة ومش كلهم كمان
مصر خايفة عليهم انتو ناسيين القصف اللى شغال .. يعنى نسيبهم يموتوا هما مش عارفيين مصلحتهم

وبعدين لن اقبل ابدا المزايدة على دور مصر الرائدة عسكريا وسياسيا واقتصاديا علشان كده باقى العرب بيحقدوا علينا.. افهموا بقى يا مصريين .. كل العرب يتمنوا الجنسية المصرية علشان الحرية والنهضة التى نشهدها فى مصر تحت القيادة الواعية والحكيمة لرجل الحرب والسلام لسيادة الرئيس مبارك الذى يضع دائما مصلحة شعبه امام عينيه وعلى حساب راحته الشخصية مع كبر سنه .. ٢٨ سنة فى خدمة الشعب المصرى والقضية الفلسطينية والوقوف امام المطامع الايرانية والاسرائيلية والاخوانية والحمساوية والسنية والشيعية والشيوعية والامريكية وكل من يكره ويحقد على الشعب المصرى
حتى بعض الخونة من المصريين الذين يسعون لوقف النهضة الاقتصادية ومسيرة التنمية بالاضرابات والمظاهرات.

وعاشت مصر وعاش الحزب الوطنى .. الحزب الوحيد الذى يؤيده ويبايعه شعب مصر الواعى لانه الحزب الوحيد الذى يعمل للشعب فقط ولا يسعى لاى مصالح او امتيازات كما يفعل الاخرون الذين فقط يسعون للوصول للسلطة لتدمير النهضة التى وصلنا لها

من نصدق؟

اجتماع في تل أبيب يوم 12 مايو أيار 2008. صورة لرويترز
س:من نصدق, وجهة النظر الداعمة لحماس والمقاومة ام محور الاعتدال زى ما بيقولوا؟؟؟
مجموعة حقائق فكروا فيها واختاروا

١- الجهات التى تروج للمشروع والمطامع الايرانية فى المنطقة هى اساسا اسرائيل وامريكا والاعلام المصرى والسعودى الموجهيين بالاضافة الى السلطة الفلسطينية برام الله
هل اى من هذه المصادر يحمل مصداقية؟

وان صح هذا الاتجاه جدلا هل ايران ام اسرائيل هى العدو الاقرب والاخطر ؟

٢- تتجاهل وسائل الاعلام لدينا اى اشارة للمظاهرات امام السفارات المصرية فى العديد من دول اوربا والعالم .. ببساطة لانها لا يمكن تفسيرها تحت سيناريو ايران وسوريا

٣- كل الاقلام المصرية المحاربة لحماس هى نفسها الاقلام المؤيدة والمنافقة للنظام المصرى وكلنا نعلم كذبها فيما يتعلق باحوال مصر الداخلية فلما يصدقهم البعض عندما يتعلق الامر بالمقاومة الفلسطينية.

٤-" مصر فقط اعترضت على انقلاب حماس على الشرعية وتؤيد السلطة الشرعية برام الله" ابو الغيط

بكل بساطة يبقى ثورة ١٩٥٢ كانت انقلاب على الشرعية يبقى انت ورئيسك سلطة غير شرعية بالتبعية. ولا علشان فساد السلطة فى مصر يجب دعم النظام الفاسد بقيادة عباس.

٥- من اكثر من يدعم عباس ويحاهد لعودة السلطة الى غزة؟
النظام المصرى واسرائيل

٦- من اكثر من يحارب حماس ويحاول اضعافها وتدمير صورتها؟
النظام المصرى واسرائيل

عباس: فاسد بادلة وشهادة كثير من الفلسطينين
النظام المصرى: فاسد .. يعنى من غير ما اقول كلكوا عارفين
الاعلام المصرى موجه وده واضح لكل من يفكر

اسرائيل : العدو الاول والرئيسى لكل العرب والمسلمين

فلماذا يصدق البعض الادعاءات الصادرة من هذا المحور الصهيونى العميل ؟؟ فعلا مش قادر افهم

السبت، 17 يناير، 2009

مظاهرات حاشدة فى مصر ...الجمعة 16 يناير

by: Ali Elmasry
واصلت جماهير الشعب المصري للأسبوع الثالث على التوالي هبَّتها لنصرة غزة والتنديد بالتواطؤ العربي والصمت الدولي عن المجزرة الصهيونية في حق الأشقاء، مطالبين النظام المصري بفتح معبر رفح واتخاذ خطوات جادة لتخفيف معاناة أهلنا.
القاهرة
=======

في القاهرة احتشد نحو 3 آلاف من أهالي أحياء المعادي والبساتين ودار السلام أمام المركز الثقافي الاجتماعي بالمعادي الجديدة بعد صلاة الجمعة، مندِّدين بالعدوان الصهيوني الغاشم على غزة، وسط حصار أمني مكثف.



وردَّد المتظاهرون هتافاتٍ أشادت بالمقاومة؛ مثل "يا حماس قولي للناس.. الجهاد هو الأساس"، "يا صيام اتهنى اتهنى.. واستنانا على باب الجنة"، "يا فلسطيني يا فلسطيني.. دمك دمي ودينك ديني"، "للأمام للأمام.. يا كتائب القسام".



ورددوا هتافات تدعم مواجهة العدوان مثل: "قاطع قاطع دول دبحوك.. واوعى تاكل لحم أخوك"، "كله بيسأل دورنا إيه؟.. قولنا جاهد لو بجنيه"، "يا معدّي انضمي معانا.. نرمي سفيرهم من جوانا"، "مطلب واحد للجماهير.. فتح المعبر طرد سفير".


الدقهلية
=====

وفي محافظة الدقهلية نظَّمت القوى الوطنية والسياسية (الإخوان المسلمون- حزب العمل- حركة كفاية)، مظاهرةً بعد صلاة الجمعة أمام الجمعية الشرعية في مدينة المنصورة؛ شارك فيها أكثر من 20 ألف مواطن، طالبوا الحكومة بفتح معبر رفح وطرد السفير الصهيوني.



تقدم المظاهرة أعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين في مجلس الشعب عن المحافظة، وأكد النائب إبراهيم أبو عوف أهمية استمرار فعاليات الشارع المصري والعربي للتضامن مع غزة والضغط على الحكومة المصرية من أجل الاستجابة لواجب الجيران والدين والإنسانية في نصرة إخواننا في غزة ومدهم بكل ما يحتجون إليه من دواء وطعام ووقود.



وأشاد النائب محمد عبد الباقي بدور نقابة الأطباء بالدقهلية، والتي ساعدت في وصول عدد من الأطباء إلى مستشفيات غزة، وسهَّلت لهم كل ما يحتاجون إليه؛ على حد تعبيره.



وقامت قوات الأمن بالتضييق على مصوِّري قناة (الساعة) ووكالة (رويترز)، واستولت على أشرطة الفيديو الخاصة بهم عقب الوقفة، كما صادرت كارنيهاتهم قبل أن تفرج عنهم.



وفي سياق متصل أعلنت لجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة أطباء الدقهلية عن إرسال قافلة تضم 14 سيارة نقل صباح اليوم محملة بالأدوية والغذاء إلى غزة، بالإضافة إلى عدد من الأطباء المتطوعين للعمل بمستشفيات غزة على أمل السماح لهم بالدخول.



كانت نقابة أطباء الدقهلية قد أعدَّت أوراق سفر 120 طبيبًا من تخصصات الجراحة العامة وجراحة الوجه والفكين وأمراض الصدر والعظام والأطفال وغيرها؛ للسفر إلى غزة بالتنسيق مع اتحاد الأطباء العرب ولجنة الإغاثة الإنسانية والهلال والصليب الأحمر.


الفيوم
====

وفي الفيوم تظاهر أكثر من 15 ألف مواطن بميدان الحواتم بمدينة الفيوم عقب صلاة الجمعة، مندِّدين بالإجرام الصهيوني تجاه غزة وبالتخاذل الحكومي العربي والتواطؤ المصري تجاه ما يحدث في غزة، وردَّد المتظاهرون هتافات: "لا إله إلا الله.. الطفل في غزة بيصرخ آه"، حاملين نعشًا للحكومات العربية، كما حملت السيدات صورًا لأطفال غزة ودمى ملوثة بالدماء.



وقال النائب حسن يوسف عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب: إن الافتراءات التي يكيلها نواب الحزب الوطني في البرلمان على المجاهدين والمقاومين ورفض رئيس مجلس الشعب لغالبية النواب الحديث عن مأساة غزة أمرٌ مؤسف، مشدِّدًا على أن حكومتنا تعاند شعبها وترفض اتخاذ أي موقف ولو شكليًّا؛ سواءٌ بطرد السفير الصهيوني من القاهرة أو منع تصدير الغاز لليهود، بل تصرُّ الحكومة على وضع العراقيل أمام دخول جميع الشاحنات لمعبر رفح.



وتعجَّب النائب من صمت الحكومة على إصابة المصريين في رفح وتهدم بيوتهم؛ حيث لم تحرك ساكنًا أمام تهديد حدودها مع اليهود في الوقت الذي أقامت الدنيا وأقعدتها حينما مات أحد الضباط برصاص فلسطيني.



وشهدت المظاهرة اشتباكات بين قوات الأمن وجموع المتظاهرين، حينما حاول الأمن وضع حواجز ومنع المتظاهرين من التقدم للوقوف وسط ميدان الحواتم؛ إلا أن جموع المتظاهرين استطاعت فرض كلمتها ووقفت في وسط الميدان.


سوهاج
====

وشهدت محافظة سوهاج بعد صلاة الجمعة اليوم مظاهرتين الأولى في مركز طهطا عند محطة السكة الحديد حيث احتشد نحو 5 آلاف متظاهر يتقدمهم النائب محمد يوسف عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب، منددين بالمجزرة الصهيونية في غزة، ومطالبين الحكومة بفتح باب الجهاد وطرد السفير الصهيوني من مصر، واختتمت التظاهرة بحرق العلم الصهيوني وسط تكبيرات المتظاهرين.



وكانت الوقفة الثانية في مركز "المراغة" بمنطقة غرب الكوبري والتي احتشد فيها أكثر من 3 آلاف متظاهر تقدمهم النائب الشيخ محمد عبد الرحمن عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، حيث أدى المتظاهرون صلاة الغائب على أرواح شهداء غزة، مطالبين الدول العربية بالتحرك لإنقاذهم.

القليوبية
=====

وفي شبرا الخيمة احتشد أكثر من 5 آلاف مواطن يتقدمهم النواب جمال شحاتة ود. محمد البلتاجي ود. جمال زهران بميدان بهتيم أكبر ميادين شبرا الخيمة في مؤتمر جماهيري كبير لدعم صمود الشعب الفلسطيني على أرض غزة، وذلك عقب صلاة الجمعة اليوم.



شارك في المؤتمر ممثلو عن القوى السياسية والشعبية؛ منهم: محمود سيف النصر (أمين حزب الوفد بشبرا الخيمة)، د. رشوان شعبان (أمين حزب العمل بشبرا الخيمة)، عصام عبد المحسن (حزب الغد)، محمد عبد الله (حزب التجمع)، محمد حسن عوني (اللجنة الشعبية لدعم الشعب الفلسطيني).



وفي اتصال هاتفي طالب الدكتور منير الأبرش مدير عام الصيادلة بوزارة الصحة الفلسطينية باستمرار تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني المحاصر في غزة واستمرار التظاهرات وجميع الفعاليات للتضامن مع شعب فلسطين في غزة، مؤكدًا أن المقاومة مستمرة حتى يتم تحرير كافة الأراضي الفلسطينية والمسجد الأقصى من أيدي اليهود.



وطالب المشاركون في المؤتمر- الذي اختُتم بحرق علم الكيان الصهيوني- بوقف فوري للعدوان الصهيوني على غزة، وفتح جميع المعابر، ورفع الحصار غير الشرعي، وتعليق مبادرة السلام، ووقف التطبيع مع الكيان الصهيوني، ووقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني، وسحب السفير المصري من الكيان، وطرد السفير الصهيوني من مصر، وإقامة جسر بحري وجوي لنقل ما يحتاجه سكان غزة، واختُتم المؤتمر بحرق علم الكيان الصهيوني.

المنوفية
=====

وفي المنوفية أفاد مراسلنا وحيد مصطفى أن مظاهرات الغضب تواصلت عقب صلاة الجمعة في مدن وقرى متعددة؛ شارك فيها الإخوان المسلمون ومختلف القوى السياسية والوطنية وأحزاب المعارضة.
ففي مدينة شبين الكوم تظاهر أكثر من 5 آلاف مواطن أمام مسجد العباسي، تعالت خلالها هتافاتهم: "افتح معبر للأحياء.. مش للجرحى والأشلاء".



وفي سابقة لم تشهدها المنوفية منذ العدوان على غزة؛ شهدت العديد من القرى تظاهرات حاشدة؛ ففي قرية "البتانون" التابعة لمركز شبين خرج طلاب الجامعات والمدارس مندِّدين بالمجزرة، وردَّدوا الهتافات المعادية للكيان الصهيوني.



وفي قرية "طملاي" مركز "منوف" خرجت مسيرة حاشدة للإخوان شارك فيها أكثر من 4 آلاف تقدمهم النائب عبد الفتاح عيد عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، وتم خلالها جمع التبرعات لإغاثة أهلنا في غزة.



وفي قرية "سدود" احتشد نحو 2000 مواطن منددين بالمذبحة الصهيونية، وقام الأمن باحتجاز نحو 20 منهم ومصادرة مجموعة كبيرة من الـ"توك توك" التي كانت تنقل المواطنين من القرى المجاورة إلى مكان التظاهرة.



وتظاهر أكثر من 2000 من الإخوان في قرية "شبرا باص" مركز شبين أمام مسجد الشيخ محمود البنا، رافعين اللافتات المنددة بالمحرقة وبالتخاذل العربي، وقام المتظاهرون بحرق العلم الصهيوني والأمريكي، وردَّدوا بعض الهتافات منها: "هي دي مصر الحقيقية.. مش أبو الغيط والخارجية".



وفي قرية "زاوية رازين" مركز منوف احتشد نحو 6000 من إخوان وأهالي القرية والقرى المجاورة، رفعوا خلالها صور الأطفال ضحايا العدوان الصهيوني على غزة.



وطالب المتظاهرون الحكومة المصرية بوقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني وطرد سفيره من القاهرة وفتح معبر رفح.



وكادت تحدث اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين بعد صدور الأوامر للأمن بضربهم؛ لولا تدخل بعض قيادات الإخوان لاحتواء الموقف وأنهوا التظاهرة.

دمياط
===

وفي محافظة دمياط أفاد مراسلنا محمد محمود أن المظاهرات عمت جميع المراكز، وأشار إلى أن مدينة دمياط شهدت وقفةً احتجاجيةً في منطقة السيالة أمام مسجد الرحمن؛ شارك فيها أكثر من 10 آلاف من جماعة الإخوان المسلمين وأحزاب التجمع والناصري والوفد وحزب الجبهة الديمقراطية وحركة كفاية ولجنة دعم الشعب الفلسطيني.



أما في البصاراتة والخياطة وعزبة البرج والشارع الحربي وعزبة اللحم والشعراء؛ فشارك ما يزيد عن 7 آلاف في وقفات احتجاجية للتنديد بالحرب على غزة، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتاتٍ كُتِبَ عليها: "بالروح بالدم نفديك يا غزة"، "تسقط تسقط إسرائيل"، "على غزة رايحين.. شهداء بالملايين"، "كلمة صريحة قالها هنية: مش حنسيب البندقية".



وفي مركز كفر سعد شارك 4 آلاف في المظاهرات التي جابت كفر البطيخ ومنطقة المحطة بمدينه كفر سعد، وفي فارسكور طاف 3 آلاف من أبناء المركز كلا من حي الحوراني وميت الشيوخ وشرباص والروضة، منددين بالعدوان الصهيوني والصمت المخزي للحكام العرب.



أما مركز الزرقا فقد جابت المسيرات مدينتي السرو والزرقا وقرية دقلهة، والتي شارك فيها أكثر من 3 آلاف مواطن.

البحيرة
====

وفي البحيرة أفاد مراسلنا أسامة جابر أن المسيرات جابت عقب صلاة الجمعة شوارع جلال قريطم والبطاط والمقريزي والكلاف والروضة وكوبري أفلاقة بمدينة دمنهور؛ شارك فيها ما يزيد عن 8 آلاف مواطن.



وردَّد المشاركون في المسيرات: "مصر فين مصر فين؟.. غزة بتبكي نزيف وانين"، "يا ريسنا فين الدور؟ غزة بتصرخ فين النور؟"، "يا مقاوم يا حبيب.. فجر دمر تل أبيب"، "المقاومة عزة ونصر.. بكرة تجيب صهيوني الأرض".



ورفعت اللافتات التي تطالب بـ"فتح معبر رفح وطرد السفير الصهيوني، ووقف تصدير الغاز للكيان الصهيوني، وتجميد اتفاقية كامب ديفيد؛ لحين عرضها على استفتاء شعبي وسحب المبادرة العربية".



وفي مدينة حوش عيسى شارك 12 ألف مواطن في مسيرة حاشدة انطلقت من أمام مسجد السبكية ومسجد الخاصة ومسجد عبد اللاه.



وطالب محمد سعد أحد قيادات الإخوان بمدينة حوش عيسى النظام المصري بترك مربع العمالة والانحياز التام للكيان الصهيوني والعودة إلى خيارات الشعب المصري، وهو نصرة المقاومة، وفتح باب الجهاد، وقطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر والكيان الصهيوني؛ بغلق سفارة الاحتلال في القاهرة، وطرد سفيرها، ووقف تصدير الغاز المصري إلى العدو الصهيوني، وفتح معبر رفح بشكل دائم.



وحيَّا الداعية الإسلامي ربيع الخيتي صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة آلة الحرب الصهيونية، ودعا جماهير الشعب المصري إلى تقديم كافة أشكال الدعم للشعب الفلسطيني.

الشرقية
=====

وفي الشرقية تظاهر المئات عقب صلاة الجمعة في شارع الجمهورية بههيا والميادين الرئيسية بكفر صقر وأبو كبير والإبراهيمية، وردَّدوا الهتافات التي تدين الصمت العربي والموقف المصري الهزيل: "يا رئيسنا يا مسئول.. معبر رفح ليه مقفول؟"، "يا مصر ساكتة ليه؟.. بعد غزة فاضل إيه؟"، "يا دي الذل يا دي العار.. مصر مشاركة في الحصار".



ونظَّم مئات الأطفال قبيل عصر الجمعة مظاهرةً حاشدةً في شارع الجمهورية بههيا؛ تعبيرًا عن دعمهم لصمود الطفل الفلسطيني في مأساته التي يعاني منها منذ بدء المذبحة الوحشية لقطاع غزة.



ورفع الأطفال اللافتات الداعية لنصرة الأطفال في غزة، منها: "غزة حرة غزة حرة.. يا مبارك غزة حرة.. مهما قلتوا غزة حرة.. مقاومة شريفة ترجع نصرة"، "أغيثوا غزة أغيثوا غزة.. أطفال غزة من لهم؟".



وشهدت مدينتا أولاد صقر وكفر صقر 7 وقفات بعد صلاة الجمعة؛ شارك فيها أكثر من 7 آلاف مواطن.

الثلاثاء، 13 يناير، 2009

تفاصيل ما حدث فى مصر ...الجمعة 9 يناير

Post #1
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:31am
للجمعة الثانية على التوالي انتفضت محافظات مصر استجابةً لدعوة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بجعل اليوم الجمعة "يومًا للغضب" ضد الجرائم الصهيونية على أهالي قطاع غزة، وإعلان المرشد العام للإخوان المسلمين الأستاذ محمد مهدي عاكف أن اليوم سيكون لمواصلة الغضب. وندد المتظاهرون بصمت الحكومات العربية عما يحدث في غزة من جرائم حرب صهيونية ضد الشعب الفلسطيني، وطالبوها بمراجعة مواقفها واحترام تحركات شعوبها والاستجابة لنداءات فتح معبر رفح وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني. وحيّوا المقاومة الفلسطينية على تصديها الباسل للعدوان، وشدوا على أيديها لمواصلة ردع العدوان ورفع رأس الأمة، وأكدوا أهمية المقاطعة الشعبية للعدو الصهيوني، ومواصلة الغضب الشعبي ضد ما يحدث في غزة.
Reply to Ali

Post #2
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:32am
محافظة الإسكندرية===========تظاهر فيها أكثر من 100 ألف مواطن أمام مسجد القائد إبراهيم تقدمها المستشار محمود الخضيري نائب رئيس محكمة النقض ورئيس حملة فك الحصار عن غزة والشيخ الكبير أحمد المحلاوي، ونواب الإخوان المسلمين بالمحافظة ورموز من القوى السياسية. وردد المتظاهرون الهتافات التي حيت المقاومة وطالبت بفتح المعابر أمام غزة.وفي كلمته قال الشيخ أحمد المحلاوي: لا تخشوا على حماس فهم الذين استعادوا العزة والكرامة للأمة كلها والنصر حليفهم بإذن الله. وانتقد المستشار الخضيري موقف النظام المصري، مؤكدًا أنه أعطى الاحتلال شرعية لا يستحقها، ووضع الموقف المصري في حرج شديد. وفي كلمته وجه د. حسن البرنس القيادي بالإخوان المسلمين التحية للموقف التركي الذي تخلص من عقدة الارتباط بالتطبيع، وأظهر موقفًا شريفًا لوجه نظامه ولشعبه، فيما عجز النظام المصري أن يأتي بمثله في ظرف من المفترض أن يكون موقفه إيجابيًّا تجاه القضية الفلسطينية.

Post #3
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:33am
محافظة كفر الشيخ===========وطبقًا لمراسلنا أحمد المصري 65 مظاهرة ووقفة احتجاجية نظمها الإخوان المسلمون في جميع مدن ومراكز محافظة كفر الشيخ عقب صلاة الجمعة. وردد المتظاهرون هتافات غاضبة تناصر المقاومة وتدين العدوان الصهيوني، كما تظاهر أكثر من 3000 مواطن يتقدمهم الدكتور حسن أبو شعيشع القيادي بالجماعة أمام مسجد سيدي طلحة بمدينة دسوق، والذي هاجم في كلمته خطيب المسجد الذي هاجم المقاومة ودول الممانعة ودافع عن تحركات مصر السلبية تجاه القضية الفلسطينية قائلاً: ما هكذا يجب أن يكون موقف علماء الأمة في هذا الظرف التاريخي؛ لأن دورهم ينصب في قيادة الشعوب لنصرة الحق والجهاد في فلسطين، مشيرًا إلى أن اتحاد علماء المسلمين دعا إلى الغضب في هذا اليوم ولم يقل أحد إن الاتحاد دعا العلماء إلى تثبيط الهمم ومساندة العجز العربي. كما نظم آلاف المواطنين مسيرة أمام المسجد الإبراهيمي طافت بميدان المسجد، مرددةً الهتافات المساندة للمقاومة.


Post #4
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:34am
محافظة بني سويف===========تظاهر الآلاف من أبناء المحافظة أمام مساجد الأنبياء والغمراوي وبني سويف الجديدة والمندوه بمركز الواسطى، والرحمة بمركز الفشن بمشاركة النائب الدكتور حمدي زهران عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين. وقد شهدت المظاهرة احتكاكات بين قوات الأمن وبعض المتظاهرين بعد منع قوات الأمن لتحركات مسيراتهم في مركز الفشن ومدينة بني سويف، إلا أن قوات الأمن تراجعت بعد إصرار المتظاهرين على استكمال مسيراتهم. في مركز ببا تجمع حوالي 3 آلاف مواطن في مظاهرة كبيرة بقيادة الحاج عبد اللطيف قطب عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين من أمام المسجد الكبير، وانطلقت في أنحاء المدينة منددةً بالعدوان الغاشم على غزة، وداعيةً لفتح باب الجهاد لنصرة الشعب الفلسطيني.

Post #5
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:35am
محافظة البحيرة=========شهدت محافظة البحيرة أكثر من 75 وقفة احتجاجية أمام مساجد مدن دمنهور وكفر الدوار ورشيد والمحمودية وكوم حمادة وإيتاي البارود ومنها مساجد الحسن والحسين والعريان والكلاف والحناوي وعمر بن الخطاب بمدينة دمنهور. وأدى خطباء المئات من المساجد صلاة الغائب على الشهداء عقب صلاة الجمعة؛ تضامنًا مع أهل غزة. وفي كلمته استنكر المهندس حسني عمر مرشح الإخوان المسلمين السابق في انتخابات مجلس الشورى قرار مجلس الأمن الصادر صباح اليوم، مؤكدًا أنه قرار أضر بحقوق الشهداء لا المقاومة والشعب الفلسطيني فحسب. وأكد أن صمود المقاومة الفلسطينية تعد إحدى بشائر النصر على العدو الصهيوني المتجبر في الأرض، مشيرًا إلى أن دور الشعوب يتعاظم في مساندة غزة بالدعم المالي والدعاء والمقاطعة.ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وحركة المقاومة الإسلامية حماس، ونددوا بالصمت الرسمي تجاه مقتل الأطفال والنساء في غزة، وطالبوا المقاومة بمواصلة الرد على العدوان الصهيوني.

Post #6
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:38am
محافظة دمياط ========وفي محافظة دمياط نظم أكثر من 10 آلاف مواطن مظاهرة أمام مسجد الرحمن بمركز دمياط تقدمهم المهندس صابر عبد الصادق عضو مجلس الشعب السابق، والدكتور سعد عمارة ورموز القوى السياسية بالمحافظة. وندد خطيب المسجد بمواقف الحكام العرب الذين وصفهم بالخونة والمشاركين في إثم العدوان على غزة، مشددًا على أن دور الشعب المصري في مقاطعة البضائع الصهيونية والأمريكية والدعاء والدعم بالمال.كما نظم أهالي مدينة فارسكور مظاهرة حاشدة أمام مسجد الفتح، تقدمهم النائب محمد كسبة عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين، نددوا فيها بالعدوان الصهيوني وطالبوا المقاومة بمواصلة ردعها للعدوان الصهيوني.


Post #7
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:39am
محافظة شمال سيناء ============وفي محافظة شمال سيناء أفاد مراسلنا "نجم الدين الشوربجي" أن الأمن المصري اعتدى على مظاهرة نظمتها القوى السياسية بمدينة العريش أمام مسجد الرفاعي للتنديد بالعدوان الصهيوني بالقنابل المسيلة للدموع والهراوات الأمنية، وتبادل بعض الأطفال الرد عليهم بالحجارة.وقام نحو 1500 محتج خارج مسجد الرفاعي في مدينة العريش الساحلية بالقاء حجارة على الشرطة التي كانت تحاول وقف المظاهرة مما ادى الى اصابة ثلاثة. وقامت الشرطة بضرب المتظاهرين بالهراوات. وطالب البعض بطرد السفير الاسرائيلي.

Post #8
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:42am
محافظة الشرقية==========نظم الإخوان المسلمون بكفر شكر 4 وقفات للتضامن مع قطاع غزة، كما نظموا بشبين القناطر وقفتين أخريين. كما عمَّت مساجد الشرقية عقب صلاة الجمعة قنوتٌ ودعاءٌ بالنصرة والتمكين لإخواننا في فلسطين، كما أُدِّيت صلاة الغائب على أرواح الشهداء. وبعد صلاة الجمعة خرجت أكثر من 120 مسيرة بالدراجات نظَّمها شباب وأشبال الإخوان بالشرقية بمختلف قرى والمدن ومراكز المحافظة. ورفع الأطفال والشباب لافتاتٍ تدعو إلى فتح معبر رفح وطرد السفير الصهيوني من مصر، ووقف تصدير الغاز، كما حملوا صورًا للأطفال الشهداء والجرحى والدماء تسيل من وجوههم، ولفَّ بعض الأشبال أجسادهم بعلم فلسطين، وارتدى بعضهم الشال الفلسطيني أو الكوفية تعبيرًا عن التضامن مع إخوانهم بغزة.

Post #9
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:43am
محافظة الدقهلية ==========وفي محافظة الدقهلية أفاد مراسلنا أحمد عبد الهادي أن مساجد الدقهلية تحوَّلت بالقرى والمدن المختلفة إلى وقفات احتجاجية غاضبة وسط حصار أمني مكثف. وشهدت مدينة المنصورة مظاهرة حاشدة حضرها الآلاف من أبناء المدينة؛ شاركهم فيها النائب إبراهيم أبو عوف عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين؛ طالبوا خلالها بفتح باب الجهاد، واستنكروا موقف مصر غير المبرر حتى الآن. وشهدت مدينة كوم النور مركز ميت غمر تظاهر ما يقرب من 2000 مواطن؛ قاموا خلالها بجمع التبرعات والدعاء من أجل نصرة غزة.كما شهدت قرية الدراكسه بمركز منية النصر غضبةً من المُصلِّين على خطيب الجمعة الذي حاول الدفاع عن موقف الحكومة المصرية، معللاً ذلك بأن مصر قادت حروبًا كثيرة من أجل فلسطين، وكانت مصر وحدها هي التي تدفع الثمن؛ الأمر الذي جعل أحد المُصلِّين يرد على الإمام عقب الصلاة بأن مصر لم تحارب قط من أجل فلسطين إلا في عام 48 عندما باعت لهم حكومة الملك الأسلحة الفاسدة التي أدت إلى ضياع فلسطين. وتكرَّرت الوقفات في جميع المراكز والقرى، وشهدت العديدُ من المساجد صلاةَ الغائب على أرواح شهداء غزة.

Post #10
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:44am
محافظة المنوفية==========وفي المنوفية أفاد مراسلنا وحيد مصطفى أن المظاهرات تواصلت في المحافظة وسط حصار أمني مشدد للمساجد اليوم عقب صلاة الجمعة؛ حيث شهدت مدينة شبين الكوم تظاهر أكثر من 4000 مواطن أمام مسجد أبو بكر الصديق بالبر الشرقي. وأكد المشاركون في المظاهرة ضرورة التمسك بخيار المقاومة؛ لأنها الحل الوحيد في وقف العدو والقضاء على تصرفاته الهمجية، مندِّدين بالتواطؤ العربي الإسلامي مع العدو الصهيوني، مخاطبين الحُكَّام بأن حماس ستنتصر عاجلاً أو آجلاً. كذلك شهدت مدينة منوف تظاهر أكثر من 5 آلاف متظاهر، وفي مدينة السادات تظاهر أكثر من 3 آلاف، مرددين هتافات تندد بالعدوان الصهيوني.وشارك النائب عبد الفتاح عيد عضو الكتلة البرلمانية أكثر من 4 آلاف من أهالي مدينة منوف في مظاهرة أمام مسجد أبو كبشة. وقال د. جمال بدوي أحد قيادات الإخوان بالمنوفية إن المقصود بالحرب هي حماس فقط؛ لأنها كانت وراء إعادة القضية الفلسطينية إلى وضعها الطبيعي، مؤكدًا أن الحكام العرب لو كان لهم وقفة حقيقية لرفعناهم فوق رءوسنا.

Post #11
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:46am
محافظة المنيا ========وفي محافظة المنيا خرجت جميع مدن المحافظة لإعلان غضبتها ضد ما يحدث في غزة من جرائم الحرب الصهيونية؛ ففي مدن مغاغة والعدوة وبني مزار ومطاي وسمالوط والمنيا وأبو قرقاص وملوي؛ نظَّم الإخوان المسلمون مسيرات ووقفات حاشدة عقب صلاة الجمعة بمشاركة الآلاف الذين تقدَّمهم نواب الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالمحافظة. وردَّد المتظاهرون هتافاتٍ: "الانتقام الانتقام.. يا كتائب القسام"، "رغم الظلم والنيران.. حماس هنا في الميدان"، "كلنا حماس"، "يا حكام البلاد.. افتحوا باب الجهاد"، "بنرددها جيل ورا جيل.. تسقط تسقط إسرائيل"، "يا للذل يا للعار.. مصر مشاركة في الحصار". ورفع المتظاهرون لافتاتٍ تُعلن تضامنهم مع أهالي غزة؛ منها: "أهالي المنيا يتضامون مع أهالي غزة"، "صبرًا يا أهل غزة إن موعدكم الجنة"، "رئيس مصري يا مسئول معبر رفح ليه مقفول؟!"، "غزة رمز العزة". وأكد الدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وعضو مكتب الإرشاد أن القرار السياسي بات يتحكَّم في تاريخ مصر بصورة مؤسفة وسلبية، أدَّت إلى فضح مصر بغلق معبر رفح في وجه الحياة الفلسطينية بالتواطؤ مع الرغبة الصهيوأمريكية. وطالب بتنفيذ الحكم النهائي بوقف تصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني وفتح المعابر لإدخال الأدوية وقوافل الإغاثة، مستنكرًا عدم السماح للأطباء منذ 7 أيام بدخول غزة. وطالب النائب موسى غنوم بتنفيذ الحكم النهائي بتصدير قوافل الإغاثة وقوافل فك الحصار إلى غزة، وغلق السفارة الصهيونية وطرد الصهيوني؛ لكذب ادعاءات الحكومة المصرية أن وجود السفير يساعد في التفاوض، رغم أن العكس هو ما يحدث.وفي نهاية كلمته دعا الله بأن ينصر أهالي غزة المحاصَرين وأن ينتقم من اليهود المعتدين ومن يعاونهم. ودعا الحاج ثروت عبد الفتاح عضو الكتلة البرلمانية للإخوان العالمين العربي والإسلامي إلى أن يكونوا يقظين لما يحاك للأمة من مؤامرات تبدأ اليوم بتصفية القضية الفلسطينية، مؤكدًا أن مصر ليست بمنأى عن هذا المؤامرة.


Post #12
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:47am
محافظة السويس ==========وفي محافظة السويس تظاهر أكثر في 3 آلاف في أحياء: الأربعين وفيصل والجنانين؛ حيث شهدت منطقة الأربعين 4 وقفات في ميدان الإسعاف وأمام مسجد الرحمن ومسجد هدى الرحمن، أما حي فيصل فشهد وقفتين أمام مسجد أنس بن مالك ومسجد المغفرة بعرب المعمل، بينما شهد حي الجنانين وقفة أمام مسجد العمدة.ردد المتظاهرون: "يا سوايسة قولوا لسامح.. عن الغاز أنا مش مسامح"، "يا شهيد نام وارتاح.. حماس ح تواصل الكفاح". شارك في وقفة ميدان الإسعاف النائب عباس عبد العزيز عضو الكتلة البرلمانية، وفي وقفة مسجد الرحمن النائب سعد خليفة عضو الكتلة البرلمانية.

Post #13
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:48am
محافظة الغربية =========وفي محافظة الغربية شهدت ساحة مسجد السيد البدوي بطنطا تظاهر الآلاف تقدمهم رموز القوى السياسية ونواب الإخوان المسلمين بمحافظة الغربية الشيخ السيد عسكر وعلم الدين السخاوي وحسنين الشورة وإبراهيم زكريا يونس.وردد المتظاهرون في بداية المظاهرة هتافات منها: "بالروح والدم نفديك يا غزة" ، "خيبر خيبر يا يهود.. جيش محمد بدأ يعود"، "كلنا غزة.. كلنا حماس". وأكد فضيلة الشيخ السيد عسكر عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين أن المقاومة لا تعتدي على أحد ولكنها إذا أصابها البغي فإنها تنتصروقالت مصادر امنية انه في مدينة طنطا بمنطقة الدلتا فضت الشرطة المصرية احتجاجا شارك فيه نحو 1500 متظاهر بعد صلاة الجمعة


Post #14
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:50am
محافظة أسوان========= تناول خطباء أغلب مساجد الأوقاف والمساجد الأهلية بمحافظة أسوان العدوان الصهيوني الغاشم علي قطاع غزة و عقب الصلاة وأمام العديد من المساجد وفي حصار أمني مشدد عبرت جماهير محافظة أسوان - وبمشاركة نساء وأطفال- بكل طوائفها ( من بينها جماعة الإخوان المسلمين ) بالمحافظة عن غضبتهم تجاه ما يحدث من مجازر في غزة .وعلي بعد كيلو متر من مبني المحافظة كانت وقفة المسجد الجامع بمدخل مدينة أسوان من أهم هذه الوقفاتحمل المتظاهرون العديد من اللافتات القماشية التي تحمل عبارات حماسية منها : "أغيثوا غزة – غزة غزة رمز العزة – لا إله إلا الله اليهود أعداء الله – لا لسفارة صهيونية لا لسفارة أمريكية – يا حكام الخيانة يا حكام المهانة – انصروا غزة بالدعاء والمقاطعة والتبرع – من لأهل غزة – غزة تستغيث بكم فأغيثوها".ردد المتظاهرون هتافات حماسية من بينها "يا فلسطيني يا فلسطيني دمك دمي ودينك ديني – حسبنا الله ونعم الوكيل – الله غايتنا والرسول قدوتنا والقرآن دستورنا والجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أسمي أمانينا – يا حماس قولي للناس الجهاد هوه الأساس".أحرق المتظاهرون علمي أمريكا وإسرائيل في أكثر من مكان. واختتم المتظاهرون وقفاتهم بالدعاء بنصرة المجاهدين والانتقام ممن ظلمهم.

Post #15
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:58am
محافظة القليوبية==========في شبرا الخيمة تظاهر المئات من المواطنين أمام مسجد قباء ببهتيم ونادي الكابلات؛ تقدَّمهم الحاج جمال شحاتة عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين.كما تظاهر المئات من أهالي شبرا الخيمة بعد صلاة الجمعة وأدائهم صلاة الغائب على أرواح الشهداء في غزة بمسجد عمر بن الخطاب، ودعوا الله أن ينصر إخوانهم المجاهدين وأن يفك هذا الحصار الغاشم على أهل غزة، واستنكروا ما يفعله حكام العرب.وفي بنها أفاد مراسلنا أيمن سيد أن أكثر من 2000 مواطن تظاهروا في كل من مدينة بنها وقرية رملة وقرية بطا بمحافظة القليوبية، منددين بالمجازر الصهيونية التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة. وأوضح الشيخ محمد رجب في كلمته طباع اليهود التي عُرفت على مدى تاريخهم، فهم الذين تجرءوا على قتل الأنبياء كما فعلوا بنبي الله زكريا وابنه يحيى عليهما السلام، وهم الذين حاولوا قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من مرة حتى طردهم من المدينة المنورة. وذكر أن الأوروبيين طردوهم من بلادهم، وأن الدولة العثمانية أتاحت لهم العيش في رحابها بسلام وأمان إلا أنهم- كعادتهم- قابلوا الجميل بقتل المسلمين واحتلال أراضيهم، فشأنهم دائمًا الغدر والخيانة.وفي ختام كلمته حيَّا الرئيس الفنزويلي بالقرار الشجاع بطرد السفير الصهيوني من بلده. أما محسن راضي عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين عن دائرة بنها فتقدم بتحية إجلال وتقدير للمقاومة الباسلة، وقال إن المجاهدين في غزة يجاهدون عن الأمة كلها، وإن مجلس الأمن فشل في إلزام الاحتلال بوقف العدوان الغاشم على غزة بفعل التواطؤ الدولي الدائم مع الصهاينة ضد الأمة العربية والإسلامية.


Post #16
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 9:59am
محافظة الجيزة========وفي محافظة الجيزة تظاهر آلاف المواطنين في مدينتي أوسيم والحوامدية، بينما أجهضت قوات الأمن مظاهرات في مدينتي الصف ومزغونة جنوب الجيزة؛ بعد حصارها المشدد على كافة المساجد. وتقدم النائب محمود عامر عضو الكتلة البرلمانية للإخوان مظاهرة نظمها الإخوان بمدينة "أوسيم" أمام مسجد البهواشي وسط المدينة، وردد المتظاهرون هتافات "تسقط تسقط إسرائيل.. يسقط معها كل عميل"، "الموت الموت لإسرائيل... كلمة نقولها جيل ورا جيل"، "يا زهار يا هنية.. أوعي تسيب البندقية"، "خيبر خيبر يا يهود.. جيش محمد هنا موجود". وطالب المتظاهرون الحكومة بتقديم الدعم الكامل للمقاومة وطرد السفير الصهيوني، وفتح المعابر مع قطاع غزة، وتقديم الدعم المادي والمعنوي للمقاومة، وجمع التبرعات لإرسال المواد الإغاثية للشعب الفلسطيني المحاصر.وفي مدينة الحوامدية طالب آلاف المواطنين بمواصلة التضامن مع المقاومة وأهالي غزة، وطالبوها بمزيد من الضربات القاصمة لقوات الاحتلال، ونددوا باستمرار العدوان على القطاع. وندد الدكتور جمال قرني عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بالمواقف الرسمية المصرية التي أساءت إلى مكانة مصر عربيَّا وإقليميًّا وإسلاميًّا، وطالب بفتح المعابر وفك الحصار عن القطاع خاصة معبر رفح الذي تصر الحكومة المصرية على إغلاقه دون مسوغ قانوني أو أخلاقي.وشدد قرني على ضرورة استجابة الحكومة للمطالب الشعبية المتزايدة بطرد السفير الصهيوني من القاهرة، وسحب السفير المصري من الكيان الصهيوني، وطالب بقطع الغاز المصري عن الكيان.


Post #17
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 10:16am
محافظة القاهرة=========الجامع الأزهر---------------يوم آخر من الغضب شهده صحن جامع الأزهر مع صلاة الجمعة، حيث حاصرت قوات الأمن المسجد والمنطقة المحيطة به وبدأت فى تفتيش المصلين رجالا ونساء. وبدأ الشيخ جمال نصار، شيخ الجامع، خطبة الجمعة بمهاجمة الإسرائيليين والصهاينة ووصفهم بأنهم أحفاد القردة والخنازير، واختاروا يوم السبت الذى هو محرم فيه القتال فى عقيدتهم ليعتدوا ويقتلوا الأبرياء العزل فى غزة.كما دعا الأمة العربية إلى التوحد ولم الشمل وأن يكونوا يدا واحدة ضد أعدائهم، وبعد انتهاء الصلاة احتشد أكثر من ألفى مصل داخل صحن الأزهر وقامت فرق أمن ترتدى الملابس المدنية بغلق جميع أبواب المسجد أمام المتظاهرين الذين هتفوا ضد النظامين المصرى والسعودى، متهمين إياهما بالخيانة وجلب العار للأمة العربية.كما أطلق المتظاهرون هتافات على شاكلة " ياحكومتنا مالك مالك بكره الضرب يكون فى عيالك"، "ياحكومات عربية جبانة.. الشعوب رافضة الإهانة"، و"خيبر خيبر يا يهود.. جيش محمد سوف يعود"، "علشان جزمة دبحوا فى غزة"، و"اللى يحاصر أهله وناسه.. عايز جزمتين على راسه".كما رفع بعضهم لافتات تهاجم مجلس الأمن والجامعة العربية ولافتات أخرى تدعو للجهاد لنصرة غزة، فيما قامت السيدات بكسر الباب الذى يفصل بين مصلى السيدات والرجال وانضموا إلى المتظاهرين من الرجال فى ساحة المسجد، وألقى الدكتور عبد الحميد الغزالى كلمة على المتظاهرين طالب فيها الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة البضائع الأمريكية وباتخاذ سبل سلمية من أجل المطالبة بنصرة غزة بعيدا عن الأنظمة، واستمرت المظاهرة محاصرة داخل المسجد قرابة ساعة والنصف.وقالت مصادر امنية طلبت عدم الكشف عنها لرويترز انه القي القبض على خمسة اعضاء في جماعة الاخوان المسلمين عندما حاولوا الاحتجاج خارج الجامع الازهر بوسط القاهرة.حدائق القبة-------------وفي شرق القاهرة نظم الإخوان المسلمون مظاهرة حاشدة شارك فيها أكثر من5000 مواطن بمنطقة حدائق القبة طافت أرجاء المنطقة، تهتف بقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني وطرد السفير الصهيوني ووقف تصدير الغاز وفتح المعابر. مدينة السلام---------------كما نظم الإخوان المسلمون بمدينة السلام وقفة احتجاجية طالبت الأنظمة العربية بالتحرك قبل أن يأتي عليها الدور، ويحدث معها ما يحدث في غزة. وردد المتظاهرون هتافات تضامن مع المقاومة: "يا قسامي لا تهتم راح نفديك بالروح والدم" ، "يا قسام عايزين رد.. رد يهز جبال الأرض" ، "يا فلسطيني يا بن العم راح نفديك بالروح والدم" ، "ولا يهمك يا حماس الجهاد هو الأساس". عين شمس-------------فوجىء سكان منطقة عين شمس الشرقية مساء أمس الجمعة بمظاهرة تلقائية قام بها بعض الشباب نددوا فيها بالعدوان الصهيونى الغاشم على غزة وإستنكروا دور النظام المصرى من إغلاق لمعبر رفح وجاب المتظاهرون شوارع " مصطفى حافظ " و" أحمد عرابى" وبعض الشوارع الفرعية الأخرى حتى علمت الشرطة بالأمر وقامت بإرسال بعض القوات إلى المنطقة ليتفرق المتظاهرون سريعامما أدى إلى تكثيف الحركة الأمنية فى جميع شوارع عين شمس بحثا عن أى متظاهرين

Post #18
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 10:23am
محافظة الإسماعيلية============وفى محافظة الإسماعيلية أغلق محتجون مصريون لوقت قصير جسرا فوق قناة السويس بعد ان رفضت قوات الامن السماح لهم بالعبور نحو الحدود مع غزة.وقالت سالمة سعيد التي تبلغ من العمر 23 عاما "نحن قافلة شعبية تطالب بأن تفتح الحكومة الحدود."وقالت ان مجموعة من نحو 100 متظاهر بينهم فرنسيون وانجليز وامريكيون سمح لهم في وقت لاحق بمواصلة السير نحو رفح حيث يأملون في التظاهر


Post #20
Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 10:28am
ملاحظات********المصدر : جبهة إنقاذ مصرhttp://www.saveegyptfront.org/news/مصادر أخرى : شهود عيان

Post #Ali Elmasry (Tallahassee, FL) wroteon January 10, 2009 at 8:21pm
فيدو و ألبوم الصور للمؤتمر الحاشد الجمعه 9 يناير 2009 و الذى تجمع فيه 100 ألف سكندرى أمام مسجد القائد ابراهيم بمحطة الرمل بالإسكندرية نصرة للمقاومة و دعما لغزة و احتجاجا على الموقف الرسمى المصرى و العربىhttp://amlalommah.net/aml-

كل واحد يخلى باله من كرتونته

حكى أن أحباب ومريدي الشيخ الراحل/ "عبد الحميد كشك" تجمهروا عقب الإفراج عنه عام 1982 مطالبين بعودته لمسجد "عين الحياة" في منطقة "دير الملاك" بالعباسية حيث كان يخطب الشيخ لسنوات.. وكان ذلك أمام المسجد عقب صلاة الجمعة.. وظل المصلون يهتفون مطالبين بعودة الشيخ للخطابة. وفجأة ظهرت سيارة نقل كبيرة محملة بالبيض، ووقفت على مقربة من المسجد، ونادي منادي من السيارة على البيض الطازج بنصف السعر الذي يباع به البيض بالمجمعات الإستهلاكية في ذلك الوقت. وقف المتظاهرون قليلاً.. ثم بدؤوا يتسللون ناحية السيارة للحاق بالفرصة. وتساءل البعض ما المشكلة أن نبتاع البيض ونكمل المظاهرة؟ دقائق قليلة وألتف المئات حول السيارة.. ونفذ البيض في أقل من ربع ساعة. بعدها بدقائق حضرت قوات مكافحة الشغب، والتي كان من المتوقع أن تخوض معركة حامية الوطيس في صرف المظاهرة.. لكن حدث ما هو غير متوقع.. فلقد وقف كل متظاهر يحمل البيض في يده ينظر للجنود وهم ينزلون من سيارات الشرطة وينظر للبيض الذي في يده والذي حصل عليه بسعر "لقطة".. وتنبه لمصير هذا البيض في حالة الاستمرار في هذه المظاهرة.. وبدأ المتظاهرون في الإنصراف بدون صدام.. فالجميع عنده قناعة أنه يمكن أن تتكرر الوقفات والمظاهرات لكن البيض لن يُعوّض!! ******* وقفت عند هذه الحادثة فلها مغزى ودلالة واضحان.. فكما تصرفت الشرطة أيامها بحكمة في الدفع بالبيض قبل إرسال الأمن المركزي فإن النظام المصري يسير معنا على نهج هذه الواقعة.. النظام المصري يُحَمّل كل منا كرتونة بيض تعيقه عن الحركة خوفاً من وقوع البيض. قد تختلف أشكال كرتونة البيض ولكن النتيجة واحدة.. وهي وقوفنا محلك سر نتحرك داخل أحذيتنا خوفاً من وقوع البيض.. قد تكون كرتونة بيض هي عمل المواطن المصري في أكثر من وظيفة لكي يستطيع أن يعيش.. فلا ينتظر منه أن يفيق وقد إنحنى ظهره من كثرة العمل والأعباء وانشغل تفكيره بتدبير ضروريات الحياة فهل يُنتَظر منه أن ينظر لأحوال الوطن وقد استشرى فيه الفساد؟ ******* هذا المواطن يحمل كرتونة مليئة بالأعباء والمشاكل والهموم تجعله لا يفكر في إصلاح ولا تغيير ولا توريث ولا تحديث.. كل همه هو تأمين الخبز والطعام والدواء والمدارس والملبس والمسكن لأسرته. وقد تكون كرتونة البيض علي شكل نظام تعليمي متخلف يشغله طوال العام بالامتحانات و يرهق الأسرة المصرية بالدروس الخصوصية ويرسل أبناءها جثث لمنازلهم بعد ضربهم بالشلاليت في المدرسة. وقد تكون كرتونة البيض إعلام مضلل لا يعطي للشعب لحظة للتفكير أو التقاط الأنفاس.. فلقد وزعت الأدوار بإتقان فهذا مؤيد وهذا معارض وهذه برامج حوارية تلعن سلسفيل الحكومة لتنفيث الضيق الذي يعتري بعض المنتبهين لما يحدث داخل الوطن. وقد تكون كرتونة البيض إنفاق بلا حدود على فئة من الشعب يهتم النظام بإرضائهم.. أوقد تكون منحة لبعض الشرفاء والمعارضين في ترقية.. أو في بعثة لجهة رسمية بمرتبات خيالية أو منصب في هيئة وهمية.. وعندها لا يستطيع أحد أن يتحرك خوفاً من وقوع البيض أقصد من ضياع المنصب أو الوظيفة. وقد تكون كرتونة البيض حصانة أو نفوذ تفتح الأبواب المغلقة ويطير صاحبها في عالم المليارات حيث تباع له أراضي الوطن بسعر جنيه واحد للفدان. وقد تكون كرتونة البيض خوف ورعب من الآلة الجهنمية للنظام متمثلة في الشرطة.. فيستبد الخوف بالناس ويبعد الأمل في التغيير والذي لا يحدث إلا بنفوس تملؤها الشجاعة والجسارة. ******* عموماً.. تعددت كراتين البيض والنتيجة واحدة.. لا حركة.. لا كلمة.. لا نفس.. لن أقول لكم كل واحد يخلي باله من كرتونته.. ولكن ألقوها.. فكرتونة البيض هذه أذلتنا.. وقهرتنا.. وضيعتنا.. والله.. لن تتقدم بلادنا ونعيش فيها في عزة وكرامة إلا بعد أن يضحي كل منا بكرتونة البيض التي يحملها. ******* م.هيثم أبو خليل مدير مركز "ضحايا" لحقوق الإنسان

حسني مبارك و حصار غزة

الأحد، 11 يناير، 2009

ثوره شعب مصر قادمه

Protest in London for Gaza - 10 January 2009

مظاهرات منددة بالحرب الإسرائيلية على غزة فى لندن.مائة الف متظاهر .السبت 10 يناير 2009


اكيد سمعتوا عن المظاهرات فى مدن اوروبية كثيرة وربنا يسر ليا الحمد لله انى احضر مظاهرة لندن .
وكان فى مظاهرة ايضا السبت الماضى لكن اليوم كان اضعاف عدد المظاهرة الاولى
فى حاجات كثيرة نفسى احكيها من اللى شفته النهاردة
باختصار المظاهرة بدات من
Speakers corner in Hyde Park
اعداد مهولة المعظم بريطانيين مع وجود عربى مسلميين ومسيحيين ويهود ..
ايوا يهود وطلعوا اتكلموا وهاجموا اسرائيل
ناس مختلفة اتكلمت وكان فى اجماع على ان ما ترتكبه اسرائيل جريمة ضد الانسانية وكثيريين اعلنوا بصراحة مساندتهم للمقاومةوكمان كثيريين هاجموا القيادات العربية المتخاذلة وبالاخص مبارك وقالوا كلام اشد من اللى قاله حسن نصر الله ودول انجليز ومش مسلميين اصلا يعنى مش موضوع شيعة وسنة ولا تبع ايران
اكثر حاجة اثرت فيا لما بعض الاطفال البريطانيين قرائو حوالى 30 اسم من الاطفال اللى استشهدوا فى غزة .. بعد كدة بدات مسيرة ضخمة باتجاه سفارة اسرائيل مع هتافات لفلسطين وضد اسرائيل..
احلى حاجة ان كان فى اسر كاملة مشاركة معاهم اطفالهم جميع الاعمار دهشت لما شفت كبار فى السن من البريطانيين لا يقلوا عن 60 سنة وهم يسيرون معنا وبعض الامهات تدفع عربات اطفال ..
بجد حسيت بالفرق الشاسع بين مصر ولندن من ناحية الحرية
شوارع تم اغلاقها مخصصة للمسيرة
البوليس موجود لحماية المتظاهريين ومنع اعمال التخريب ..
سمعت بعد كدة ان حصلت مصادمات مع البعض الذين حاولوا اقتحام السفارة بس انا عن نفسى ما شفتش حاجة بس المسيرة كان طولها لا يقل عن ميل
تكلمت مع بعض اعضاء البوليس خلال اليوم وبجد كانوا محترميين جدا وقالوا لى انهم موجديين اساسا علشان البعض ممكن يستغلوا المظاهرات ودى ويقوموا بشغب وصراحة شفت كذا موقف وهما بيساعدوا بعض الناس بالذات السيدات والاطفال
بعد كدة وصلنا السفارة الاسرائيلية والناس عمالة تهتف
free free Palestine
free free Gaza
Israel is terrorist
Shame on you, have my shoe
وهتافات اخرى
وكثيرين قاموا بالقاء احذية وحاجات تانية على السفارة مع وجود امنى مشدد هناك عن اى مكان تانى
كملنا بعد كدة الى شارع ضخم وكان فيه شاشة عرض ضخمة ومسرح كبير وكثيرين من المؤيدين للقضية الفلسطينية ومطالبة لبريطانيا بسحب سفيرها من اسرائيل والضغط عليها اقتصادياوطلبوا من المتظاهريين مقاطعة البضائع الاسرائيلية وان يذهب كل منه الى اى مكان يبيع بضائع اسرائيلية ويعلنوا لادارته انهم ضد ده
وكمان ان يطلبوا من ممثليهم البرلمانيين الضغط على الحكومة كى يتحركوا لرفع الحصار وايقاف العدوان الاسرائيلى
وهاجم الكثيرين مبارك تانى ابرزهم جورج جالاوى مع المطالبة بفتح معبر رفح. وقال جورج جالاوى ان على الشعب المصرى العظيم ان يفتح المعبر ويقف امام الديكتاتور مبارك.
========================================
BBC Arabic:
ورفع المتظاهرون لافتات منددة بالحرب ورددوا هتافات تطالب بالحرية لفلسطين ووقف قتل الأطفال في غزة وطرد السفير الإسرائيلي من لندن وسحب السفير البريطاني من تل أبيب.وألقى بعض الشخصيات المعروفة كلمات في المتظاهرين، منهم الموسيقي برايان أينو ، وعمدة لندن السابق كين ليفينجستون, وأخت شيري بلير غير الشقيقة لورين بوث والمفكر طارق علي وعدد من الإعلاميين.
المظاهرات طالبت بالوقف الفوري للهجمات ضد غزةوطالب كين ليفينجستون الحكومة البريطانية والإتحاد الأوروبي باتخاذ خطوات حاسمة "لاجبار إسرائيل على وقف أعمال القتل"
========================================

فهمي هويدي : أين انتم أيها المنافقون !

أين غيرة الاكاديميين وشجاعتهم في مواجهة قصف الجامعة الاسلامية بغزة؟ لست صاحب السؤال، ولكنه صدر عن اثنين من الباحثين الاسرائيليين المحترمين، احدهما هو نيف جوردون رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بن جوريون، والثاني هو جيف هالبر الذي يقود حركة اسرائيلية ترفض هدم منازل الفلسطينيين.

وكان السؤال عنوانا لمقالة نشرت في اليوم الأول من شهر يناير الجاري، على موقع احدى المجلات الاكاديمية المحترمة التي تصدر في واشنطون باسم «سجل التعليم العالي» (ذا كرونيكال اون هاي اديوكيشان). في المقالة التي وجهت الى الاكاديميين الاميركيين قالا ما يلي: لم نسمع صوتا لاحد من رؤساء 450 جامعة في الولايات المتحدة احتج على قصف القوات الاسرائيلية للجامعة الاسلامية في غزة، في حين ان هؤلاء انتقدوا ودانوا بشدة قرار اساتذة الجامعات البريطانية، الذي اصدرته في عام 2007 ودعوا فيه إلى مقاطعة الجامعات الاسرائيلية، لقد استنفر هؤلاء بشدة فعقدوا المؤتمرات والفعاليات وقدموا عديدا من العرائض الاحتجاجية، حين اعلن الاكاديميون البريطانيون قرارهم الذي اعتبروه متعارضا ومهددا للحريات الاكاديمية، لكنهم سكتوا واغمضوا اعينهم وصموا آذانهم، حين انهالت الصواريخ على مباني جامعة غزة.

اضافا: اين انتم ايها المنافقون الآن؟ لماذا سكتم وسكت معكم 11 ألف استاذ جامعي في مختلف انحاء العالم، ممن وقفوا ضد قرار الجامعات البريطانية في الوقت الذي قُصفت فيه الجامعة الاسلامية بغزة ست مرات؟ وانتقدا وسائل الإعلام التي لم تسلط الضوء على تلك الجريمة البشعة، خصوصا ان جامعة غزة لها اهمية خاصة تكمن في ان اسرائيل تمنع ابناء غزة من تلقي العلم في الضفة الغربية، وهو ما يعني ان تدمير الجامعة سيمنعهم من مواصلة تعليمهم العالي، واستشهدا في ذلك بواقع منع اسرائيل لسبعة دارسين من غزة، رشحتهم مؤسسة أولبرايت للدراسة في الولايات المتحدة، وبعد وساطة السيدة كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية، ثم السماح لأربعة فقط منهم بالسفر، الامر الذي يكشف المدى الذي ذهبت إليه سلطة الاحتلال الاسرائيلي في حرمان اهل غزة من متابعة تعليمهم العالي.

دحض الرجلان مزاعم اسرائيل التي ادعت ان الجامعة تستخدم معاملها في تحضير المتفجرات، وقالا انه حتى اذا صح ذلك فإن جامعات اميركا واسرائيل ايضا تعمل لمصلحة المجهود الحربي وتطوير التطبيقات العسكرية، ويتم تمويلها من «البنتاجون» والشركات الحربية ووزارة الدفاع.
وذهبا إلى ابعد في القول إن اغلب جامعات العالم، مع الأسف، تشارك في المجهود الحربي والابحاث العسكرية بتطوير الاسلحة وانتاجها، وليس هذا مبررا أبدا للقيام بقصف الجامعات. في خطابهما الموجه إلى رؤساء الجامعات الأميركية قال الاستاذ نيف جوردون وجيف هالبر: نرجو منكم عدم توجيه اي حديث بشأن تدمير الجامعة الاسلامية إلى رؤساء الجامعات المصرية، لأن مسألة الحريات الأكاديمية تمثل خطا احمر عندهم، واكثرهم يستهجنها، كما ان بعضهم لا يتفهمونها، وربما كان بعض هؤلاء اكثر تجاوبا معكم لو انكم طلبت منهم التوقيع على عريضة الاحتجاج على مقاطعة اسرائيل اكاديميا، كما نرجو منكم الا تطلبوا منهم اي ادانة لقصف الجامعة الاسلامية بغزة، لأن ذلك خارج عن التفويض الممنوح لهم من الأمن.

اضافا في هذا الصدد: انكم يجب ان تحمدوا الله لأنكم لا تعملون في الجامعات المصرية والا لتعقبكم الأمن وفتحت لكم الملفات في لاظوغلي (مقر امن الدولة)، واذا تحدثتم في مسألة الحريات الاكاديمية فسوف يتم ابلاغ مكتب المخابرات المركزية الأميركية والموساد بأسمائكم. كما ننصحكم ألا تتحدثوا في موضوع الجامعة الاسلامية مع السيد ابو الغيط والنظام الذي يعمل له لأنه سيعتبر كلامكم عبثا وانكم حمساويين تعملون ضد مصالح مصر وتحالفها مع السيد أولمرت وعباس، وسيقنعكم بأن من واجبكم كإسرائيليين الا تدافعوا عن حماس التي يعرف جيدا أنها المتسبب الوحيد في كل ما يحدث!

الخميس، 1 يناير، 2009

ابراهيم عيسى يكتب : خيار الجاهلية

هيه كده

إما أن نكون دولة كبيرة نتصرف بما يمليه علينا المكان والمكانة، الجغرافيا والتاريخ، وإما أن نصغر ونتعامل باعتبارنا دولة محدودة الإمكانات وفارغة الهمة وملهاش دعوة!!

سهلة قوي تقول لي ياسلام نعمل فيها دولة كبيرة ونفتح صدرنا وبعدين ناخد علي دماغنا، كفاية ما ضحت به مصر من أجل العرب وفلسطين، فالعرب يريدون الحرب حتي آخر جندي مصري!

طبعا أنت معذور في تكرار هذا الكلام الفارغ فأنت تسمعه منذ نعومة أظافرك ومن كثرة ما تردد أمامك تصورت أنه حقيقي والحاصل أنه:

1- مصر حاربت ضد إسرائيل منذ 1948وحتي 1973، أي خمسة وعشرون عامًا فقط بينما حالة اللاحرب ثم السلام مستمرة منذ 35عاما، فالمؤكد أننا لم نطلق رصاصة واحدة من أجل فلسطين أكثر من ثلث قرن، بل وعلي مدي أكثر من نصف عمر الكيان الإسرائيلي!!

2- إننا حاربنا إسرائيل ليس من أجل عيون فلسطين بل من أجل مصر، فإسرائيل تهديد لمصر وحرب عليها وعدوان ضدها، وإسرائيل هي التي اعتدت علي مصر في 1956واحتلت سيناء ثم انسحبت ثم اعتدت علي مصر في 1967 واحتلت سيناء ولم نكن قد أطلقنا رصاصة عليها، والحرب الوحيدة التي خاضتها مصر كطرف أول وبادئ هي التي انتصرت فيها وهي حرب أكتوبر 73، وأرجو ألا ننسي أننا كأكبر جيش في الوطن العربي خسرنا نصف فلسطين في 48 وخسرنا نصفها الثاني في 67، يعني نحن الذين أضعنا فلسطين وليست فلسطين التي أضاعت نفسها، فلم يكن فيها جيش ولا دولة بل كانت محتلة من الإنجليز في 48، ثم مصر والأردن كانتا تسيطران علي غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية في 67 .


3- أنه في أي بلد في الدنيا حدوده هي أمنه القومي وأي خطر علي الحدود هو بمثابة التهديد الجاثم علي حاضره ومستقبله والتي تملك مفاعلاً نوويًا علي حدودنا هي إسرائيل والتي تضع خريطتها حتي الآن علي حوائط الكنيست من النيل للفرات هي إسرائيل، ومن أعجب الأمور أننا نسالمها ونسلم عليها وخريطتها تضع مصر ضمن حدود إسرائيل الكبري بينما نغضب من اسم قاتل السادات علي شارع في طهران فنقطع علاقتنا بها منذ 28عامًا!! ثم إن أي اضطراب أمني أو قلاقل عسكرية بالقرب من حدود مصر هي خطر ماثل وداهم عليها (الحرب في دارفور وجنوب السودان بل القرصنة في الصومال وما يحدث في غزة كلها شأن مصري صميم وليس موضوعًا خارجًا عن اهتمامنا أو لا يشغل بالنا)

4- قطع لسان اللي عايز مصر تحارب، تحارب إيه وإزاي، مصر المريضة بفيروس سي والسرطان ومياه الشرب الملوثة والـ 18% بطالة، ومصر التي تقف في طوابير العيش من أجل رغيف مدعم والـ 22 في المائة من عائلاتها تصرف عليها نساء (المرأة المعيلة)، ومصر التي تقف في اليوم مائة وقفة احتجاجية من أجل كادر المعلمين وكادر الأطباء وفلوس التأمينات والمعاشات، وعلاوة الـ 30% ومنحة عيد العمال ومصر المدينة بالمليارات من الدولارات، ومصر التي لا تزرع قمحها ولا تملك في مخازنها قمحًا يكفيها ستة أشهر، ومصر التي يهاجر أبناؤها ويموتون غرقًا من أجل فرصة عمل في أوروبا، ومصر التي تبيع كليتها لتعيش، ومصر التي تسرق الكلي لتبيعها للأمراء العرب، ومصر التي يموت 63 ألف مواطن فيها سنويا في حوادث الطرق، مصر ليست في حاجة لأن تحارب كي تضحي فهي تضحي بنفسها في حرب رغيف العيش والرزق تحت القيادة الحكيمة للرئيس مبارك ونجله وحزبه، ومن ثم لاحرب نريدها ولا نقدر عليها إلا إذا كتبها الله علينا والحمدلله لأن رحمة الله رحمتنا فلم نرفع سلاحًا في حرب علي مدي الـ35عامًا الماضية اللهم إلا دخولنا في حرب تحرير الكويت التي لا نعرف لماذا كانت هي الحرب الوحيدة التي لم يرفضها واستعد لها نظامنا المصري ودخلها متأهبا متأهلا ولا سمعنا يومها أي فسل من هؤلاء الذين يخرجون الآن من تحت الكراسي يحذرنا من أن العرب يريدون الحرب حتي آخر جندي مصري؟، هل لأنها كانت حربًا تحت القيادة الأمريكية؟.. ربما لأنها كانت ضد جيش عربي؟.. ربما، فمن المستبعد أن يكون سبب حماس النظام لها هو السعي لتحرير الكويت، فتحرير فلسطين لا يشمل هذا الحماس المصري (حماس إنت بتقول حماس يا خاين ياعميل يا عدو إسرائيل!!).

فليخرج إذن من رؤوسنا حالا هذا الوسواس الخناس الذي يزن ويطن ويسعي إلي حشوه في أذهاننا الإخوة الذين يعلموننا أن الوطنية الجديدة هي مسالمة إسرائيل ومعاداة إيران وهي التواطؤ علي ضرب حزب الله في 2006 وعلي حماس في 2008وعلي أي كيان أو جماعة أو دولة تعادي إسرائيل ولا تمسك بيد وزير خارجيتها مسكة ضامة وحانية!

لا أحد علي وجه الأرض يطالب مصر بأن تحارب إسرائيل لا نيابة عن الفلسطينيين ولا نيابة عن نفسها حتي، ونتحدي كائنا من كان أن يأتي بكلمة قالها عابر سبيل يطالب مصر بأن تحارب!

هل معني ذلك أننا لم ندافع عن فلسطين ونقاتل من أجل شعبها؟، طبعا دافعنا وحاربنا من أجلها ومن أجلنا قبلها ومن ثم فلا توجد أي أمارات للقنعرة والاستعلاء علي الشعب الفلسطيني، لأننا حاربنا لأجله فهذا محض افتراء لا يليق بالدول الكبيرة.

آه رجعنا للدول الكبيرة والكلام الكبير !!

يا سيدي ولا كبير ولا حاجة، نصغره، لو مضايقة حكومة مصر حكاية إننا دولة كبيرة، بلاها خالص، بس نقول ونعترف إننا دولة علي قدها وخلونا في حالنا ومحدش ييجي جنبنا ولا يطالبنا بأي حاجة، فقط لاداعي لخوتة دماغنا كل شويه بمصر الرائدة وزعيمة المنطقة والدولة الإقليمية الكبري وكل هذا اللغو، فلايمكن أن نقول عن أنفسنا هذه الأوصاف الجامدة وساعة الجد يبقي الجري نصف المجدعة وتقول لي:عليك واحد!!

طيب كيف نتصرف كدولة كبيرة.. نحارب إسرائيل كي ترتاح؟!

يا سيدي ماقلنا انس حكاية الحرب دي، لا أحد يطالب أي أحد بالحرب علي إسرائيل لكننا نخشي الحرب مع إسرائيل!! ولهذا يجب أن نتصرف مثل الدولة الكبيرة التي تحترم القانون الدولي والقيم الأخلاقية والمسئولية القومية!

مصر هكذا لا ينفع أن تقول عن نفسها أم الدنيا ثم تخلع من عيالها «أولاد الدنيا!»

فلكل الأمور تفاصيل يمكن مناقشتها لكن بعدما نتفق علي اختيارنا أن نكون دولة كبيرة أم دولة صغيرة منعزلة!

دعني أقول لك إننا دولة بالمعايير الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية صغيرة ولا نشكل شيئًا في الموازين الدولية من حيث قوتنا الاقتصادية والعلمية وإحنا علي قدنا جدا في كل هذه المجالات، لكننا بالتاريخ والبشر والدور القومي العروبي والمكانة الثقافية والفنية كبار فعلا، هذه هي المشكلة أننا كبار رغمًا عنا وحتي إن رفضنا، ومع ذلك فمن حق هذا الوطن أن يقف مع نفسه ويفكر ثم يفكر ويفكر ويقرر أننا لن نتصرف كالكبار لكن الشرط هنا يبقي شرطين:

الأول: أن نتوافق جميعًا علي هذا الموقف ومن ثم لابد أن يكون قرارًا ديمقراطيًا عبر تمثيل حقيقي للشعب، إنما شغل التلت ورقات بتاع تزوير الانتخابات والحكومة تتصرف فينا علي كيف كيفها وكأنها فعلاً حكومتنا وكأن مجلس الشعب مجلسنا فهذا محض عبث، فلا يحق للحُكم الذي يزور الانتخابات أن يدعي شرعية تمثيل الشعب واتخاذ قرارات نيابة عنه!

ثانيا: أن نكف كلنا عن الغناء والتغني بأننا دولة كبيرة!!

الدول الكبيرة المحترمة التي تتصرف وفق ما تمليه عليها إنسانيتها وأخلاقها ودينها بل والقانون الدولي لا تفعل واحدا علي مائة مما فعلته مصر ونظام حكمها مع الشعب الفلسطيني في غزة، حيث اعتبر مثلا ريتشارد فولك ـ المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة ـ الغارات الإسرائيلية علي قطاع غزة وما نتج عنها من خسائر بشرية مأساوية تمثل تحديًا للبلدان «المتواطئة» بصورة مباشرة أو غير مباشرة في انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي. وقال فولك إن التواطؤ يشمل «تلك البلدان التي تقوم عن علم بتوفير المعدات العسكرية بما فيها الطائرات الحربية والصواريخ المستخدمة في هذه الهجمات غير القانونية، فضلا عن تلك البلدان التي دعمت وشاركت في الحصار المفروض علي غزة». هذا بيان من مسئول أمم متحدة لا من قيادة من حماس ولا من حزب الله ولا من الإخوان المسلمين ولا من إخوان الصفا.. هذا بيان من طرف دولي يصفنا هكذا بالتواطؤ!

نعم مصر الرسمية متواطئة مع إسرائيل وإلا قل لي:

1- من يحاصر غزة ويمنع فتح المعابر تحت حجج تافهة بالمعيار القانوني وليس بالمعيار السياسي، فالقانون الدولي يجبر ويلزم المصريين بفتح المعابر.

2- من يصدر الغاز والبترول لإسرائيل كي تزود طائراتها ودباباتها بالوقود الكافي لإطلاق الصواريخ والقذائف علي غزة (بالمناسبة استخدام هذا الوقود في تلك الهجمات يجبر مصر طبقًا للقانون الدولي علي وقف التصدير لإسرائيل ثم مصر التي تلوم أمريكا علي استخدام الطائرات المصنعة أمريكيا في ضرب غزة عليها أن تحاسب نفسها علي استخدام غازها وبترولها في ضرب غزة).

3- مَنْ الذي يقول إنه وسيط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، منْ الذي يزعم أنه محايد بين إسرائيل وفلسطين، أليست مصر الرسمية التي تساوي بين القاتل والقتيل، بين الجاني والضحية، بين المحتل الغاصب والواقع تحت الاحتلال، بين الحق والباطل؟!

4- من الذي يستقبل وزيرة خارجية تل أبيب متبسمًا ومُقبًلا وساكتًا صامتًا وهي تهدد بضرب وحرق غزة؟ من الذي يصف القادة الصهاينة بأنهم أصدقاؤه؟!!

مصر الرسمية في موقف مخز لو حاسبناها كدولة كبيرة، إنما لو أرادت أن تكون دولة صغيرة فالله يكون في عونها وربنا يتولاها برحمته!

أما الشعب المصري الذي يخرج بالآلاف للتضامن مع شعب غزة فهو يسجل براءته من دم شهداء غزة ومن تواطؤ حكومته الرسمية المعيب والمعيبة، لكن الحقيقة أننا نسمع من بعضنا الطيب كلامًا ليس طيبًا من باب إحنا مالنا أو يغور الفلسطينيون أو اللي يحتاجه البيت يحرم علي الجامع فالمؤكد أن:

- غزة بيتنا وليس جامعًا.

- لو تصرف الأنصار في يثرب تصرف بعض المتدينين الجدد في مصر من بتوع الاكتفاء بالحجاب دينا وباللحية إسلاما لانهارت دولة الإسلام بل الإسلام نفسه، فقد كان الأنصاري يقسم بيته وماله وأرضه مع المهاجر اللاجئ، ولم يقل له إن ما يحتاجه البيت يحرم علي الجامع أو أنا مالي، ولو ذهب المهاجرون اللاجئون إلي النجاشي ـ ملك الحبشة ـ يطلبون السند والمساندة فقال لهم ما يقول بعض المصريين عن شعب غزة في برامج تليفزيونات مصر المسائية لانتهت هجرة المسلمين للحبشة بمأساة.

- أعرف أن أخلاقيات كثير من المصريين قد تغيرت بل واختلت، فصرنا نراهم ينبذون اللاجئين السودانيين والعراقيين بل والكوايتة حين كانوا لاجئين في مصر فترة الغزو والاحتلال العراقي المشئوم، ولكل موقف حجته عند بعضنا، ولكل نقمة مبرر عند بعضنا الآخر،وكلها حجج ومبررات تكشف عن نفس مصرية بدأ ينخر فيها سوس الأنانية وغياب غوث اللاجئ ونصرة المظلوم وإعانة المحتاج، ولا عجب أن اختفت قيم نبيلة من التضامن والتكافل بين المصريين أنفسهم بينهم وبين بعض، وصارت العدوانية وبات العنف بيننا مشهدًا يوميًا متكررًا وكارثيًا، لكن الحمد لله أن كل هذا أورام حميدة لم تتحول إلي ورم خبيث يقتل ويدمر!

-لا يمكن للمساجد التي تمتلئ بالمصلين في تراويح رمضان ولا لملايين المحجبات ولا لمئات الألوف من الملتحين ولا للملايين ممن يصلون الظهر في الشغل وردهات المصالح الحكومية والخاصة أن ينسوا تعاليم دينهم في نصرة المسلم، وإلا لتأكد تخوفنا من أن هذا كله تدين شكلي لا يصل لجوهر الإيمان فالله ليس في حاجة إلي صلاتك وزكاتك وتمتماتك علي السبحة لو تخليت عن أخيك بل ولو تخليت عن إغاثة الكافر المشرك وليس المؤمن المسلم والمسيحي فقط، حيث يقول الله عز وجل في سورة التوبة آية 6 (وإن أحُدُ مِنَ الُمشِركِينَ استَجاَركَ فأجرهُ حتَّي يَسمَعَ كَلاَمَ الَّلهِ ثُمَّ أبلغهُ مأمَنهُ ذَلكَ بأنَّهْم قومُُ لا يَعلمُونَ ) هذا عن الكافر، فما بالك بالمسلم الجار الجنب الذي يعاني الحصار والجوع، ألا نكون مثل كفار الجاهلية حين توجعت قلوب كثير منهم من جراء حصار المشركين للنبي «صلي الله عليه وآله وسلم» وأبناء عشيرته وأهل بيته في شعب أبي طالب فكسر كفار مكة الحصار عن محمد وأهله، فإذا لم نكن مسلمين فلنكن مثل خيار الجاهلية علي الأقل!!