الجمعة، 30 مايو، 2008

ضياء رشوان يكتب لمصراوي: الجذور الأعمق لقرار مد حالة الطوارئ

مصراوي - خاص - راحت مصر خلال الأعوام الأخيرة لا تكاد تفيق من صدمة حتى تصيبها أخرى أكثر شدة وعنفاً من سابقاتها.
وآخر الصدمات – ولن تكون الأخيرة على الأرجح – وأكبرها هي موافقة مجلس الشعب على
قرار رئيس الجمهورية بمد تطبيق حالة الطوارئ لعامين آخرين بعد أن كان مقرراً أن تنتهي في 31 مايو 2008 بعد أن تعهد رئيس الوزراء ومجلس الشعب في مارس 2006 بأن يكون ذلك هو المد الأخير لها.
وقد أفاضت أقلام وأصوات كثيرة في نقد هذا المد وتبيين المخاطر التي ينطوي عليها والدوافع التي أدت إلى إقراره، ليس فقط بعد وقوع الواقعة وموافقة مجلس الشعب عليه بل وقبل ذلك بكثير عندما بدا واضحاً من مؤشرات عديدة أن الحكومة عازمة على المضي في هذا الطريق.
وربما يكون من الضروري في التعامل مع هذه الصدمة – الحدث الكبير في التطور السياسي المصري أن يتم وضعه في سياقه التاريخي للتعرف على الجذور الأبعد لهذا التوجه الذي بات من ألصق خصائص النظام السياسي الحالي في مصر.
فتتبع تطور فرض حالة الطوارئ وقبلها الأحكام العرفية في مصر منذ فرضها للمرة الأولى عام 1914 بمناسبة الحرب العالمية الأولى، يضعنا أمام عدة ملاحظات تفضي بنا إلى التعرف على جوهر ما يجري اليوم في بلدنا.
ففي المرحلة الملكية – الليبرالية السابقة على ثورة 23 يوليو 1952 فرضت الطوارئ أربع مرات: الأولى هي المذكورة سابقاً بسبب الحرب العالمية الأولى واستمرت حتى عام 1922، والثانية بمناسبة الحرب العالمية الثانية واستمرت من عام 1939 حتى نهايتها عام 1945، والثالثة بمناسبة حرب فلسطين واستمرت من مايو 1948 حتى أبريل 1950، والأخيرة بمناسبة حريق القاهرة في يناير 1952 وظلت مستمرة حتى قامت ثورة يوليو 1952.
وبذلك نلاحظ أنه في 38 عاماً ما بين أول فرض للطوارئ عام 1914 وحتى ثورة يوليو، استمرت الطوارئ مفروضة لأقل من سبعة عشر عاماً، بينما تحررت منها البلاد لما يزيد عن العقدين.
كما يلاحظ أيضاً أنه في ثلاث مرات فرضت فيها الطوارئ خلال تلك الحقبة كان الأمر يرتبط بنشوب حروب منها حربين عالميتين، بينما ارتبطت الرابعة باضطرابات كبرى وإحراق عاصمة البلاد.
وفي العهد الثوري ظلت الطوارئ مفروضة من قيامه وحتى مايو 1956 عندما تم رفعها، إلا أنها سرعان ما أعيدت ثانية في نوفمبر من نفس العام بسبب العدوان الثلاثي البريطاني – الفرنسي – الإسرائيلي على مصر لتستمر حتى عام 1964، وتم خلال هذه الفترة إصدار قانون الطوارئ رقم 162 عام 1958 الذي لا يزال يطبق حتى اليوم.
وفي مارس 1964 رفعت حالة الطوارئ حتى الخامس من يونيو 1967 حين هاجمتنا إسرائيل ووقعت النكسة القاسية فتم إعادة فرض الطوارئ وجرت في ظلها حرب أكتوبر 1973 المجيدة واستمرت قائمة حتى مايو 1980 حين ألغاها الرئيس الراحل أنور السادات.
وفي نفس يوم اغتيال الرئيس السادات، 6 أكتوبر 1981، أعلنت حالة الطوارئ من جديد لتظل مستمرة حتى اليوم شاملة كل فترة حكم الرئيس حسني مبارك.
ويوضح هذا العرض أن حالة الطوارئ فرضت في عهد الرئيس جمال عبدالناصر بمناسبة حربين ورفعت لنحو أربع سنوات من إجمالي 18 عاماً هي مدة حكمه، وذلك على الرغم من أنه لم يكن نظاماً "ليبرالياً" ولم تكن الديمقراطية السياسية واحدة من أعمدته، وجرت العادة على وصفه بالعهد "الشمولي".
بالمقابل شهد العصر الذي يرى نفسه "ليبرالياً وديمقراطياً" الذي شمل حكمي الرئيسين السادات ومبارك أطول مدة فرضت فيها حالة الطوارئ بالرغم من وقوع حرب واحدة هي حرب أكتوبر 1973 التي أعلن الرئيس السادات وتبعه الرئيس مبارك أنها آخر الحروب والتي انتهي بتوقيع اتفاقية للسلام مع إسرائيل عام 1979.
بهذا التطور السابق عرضه يكون عهد الرئيس مبارك هو الوحيد بين كل من تولوا حكم مصر منذ بداية القرن العشرين الذي استمرت حالة الطوارئ مفروضة خلاله بدون انقطاع ولو ليوم واحد، ويكون العهد المسمي بالليبرالي الذي دشنه الرئيس السادات بتغيير الدستور عام 1971 ثم بتبني سياسة الانفتاح الاقتصادي عام 1974 وبعدها التعددية الحزبية عام 1977 واستمر على نهجه الرئيس مبارك، هو أكثر عهود مصر الملكية أو الجمهورية فرضاً لحالة الطوارئ.
وتبدو هنا المفارقة صارخة، فالادعاءات الليبرالية السياسية لهذا العهد الطويل في مرحلتيه لم تترافق قط مع أي محاولة لإعادة البلاد لحكم القانون الطبيعي بل عرفت إصراراً حتى اليوم على وضعها تحت حالة الطوارئ الاستثنائية.
في نفس هذا الوقت مضى ذلك العهد وبخاصة في السنوات العشر الأخيرة لمرحلة الرئيس مبارك خطوات واسعة ومتسارعة في طريق "الليبرالية الاقتصادية التي تم اختزالها في بيع المؤسسات العامة لرجال الأعمال وتمهيد كل الطرق القانونية والعملية أمامهم لكي يتحولوا إلى طبقة رأسمالية شديدة التوحش.
في ظل هذا التطور وتلك الخصائص للنظام السياسي المصري في مرحلة الرئيس مبارك يبدو واضحاً أن المد الأخير لحالة الطوارئ ليس منفصلاً ولا غريباً عن سياق تاريخي طويل مثل القاعدة المنطقية له.
فقد ولد النظام نفسه ضمن حالة الطوارئ التي أعقبت اغتيال الرئيس السادات، وأتت فترة إرهاب التسعينيات لكي تعطيه مزيداً من الحجج والاقتناع الذاتي بضرورة استمرار الاعتماد عليها، ثم جاءت السنوات العشر الأخيرة التي اختفى فيها الإرهاب وازدادت غربة النظام عن غالبية الناس في مصر بفعل سياساته الاجتماعية والاقتصادية لكي تجعل من حالة الطوارئ الجدار الرئيسي الذي يظن أنه قادر على حمايته من الغضب الشعبي الذي راح يحيط به من كل جانب.
وهنا يبدو التحجج بعدم اكتمال صياغة مشروع قانون مكافحة الإرهاب من جانب قيادات الحكومة والحزب الوطني
لمد حالة الطوارئ عامين آخرين حديثاً خالياً من المنطق ولا ينسجم مع قيام نفس الحكومة والحزب بتعديل 34 مادة رئيسية من الدستور المصري نفسه في فترة تقل عن ثلاثة أشهر بدأت بتقديم الرئيس مبارك اقتراحاته بهذه التعديلات في نهاية ديسمبر 2006 وانتهت بالاستفتاء الشعبي عليها في نهاية مارس 2007.
فكل المعلومات والتصريحات والمؤشرات تؤكد أن مشروع القانون جاهز بالفعل في صياغته النهائية لدى الحكومة منذ شهور طويلة، إلا أنه ظل بالنسبة للنظام السياسي بديلاً ناقصاً وغير كاف للحلول محل حالة الطوارئ التي ظل يرى فيها الوسيلة الأمثل لمواجهة أي تحديات أو مخاطر قد تهدده.
من هنا فلم يكن غريباً أن تعمد الحكومة وحزبها الوطني وأغلبيته في مجلس الشعب إلى مد الطوارئ لعامين كاملين مفتوحين بدورهما لأي مد قادم بحجة الإعداد الجيد لمشروع قانون مكافحة الإرهاب، فالحاجة للطوارئ باتت خلال السنوات والشهور الأخيرة أكثر حيوية للنظام السياسي من أي وقت مضى.
فالجميع في بر مصر بات اليوم يدرك أن العزلة راحت تضيق على النظام السياسي والغضب الجماهيري منه يتصاعد ويتسع يوماً بعد آخر بفعل السياسات التي تضرب بقسوة شرائح اجتماعية إضافية الواجدة تلو الأخرى والمعارضة النخبوية تتعمق وتمتد إلى قطاعات جديدة كل يوم، وبذلك لم يكن هناك مناص من اللجوء إلى الجدار الأخير والوحيد الآمن بالنسبة للنظام السياسي، وهو حالة الطوارئ، التي لم يعد يملك من وسيلة لمواجهة شعبه سواها.
المصدر: مصراوي

الجمعة، 23 مايو، 2008

شباب الـ«فيس بوك» وقوي سياسية يؤسسون حركة «معاً ضد قانون الإرهاب».. ومعتقلو ٦ أبريل ينضمون إليها


كتب محمود جاويش ٢٣/٥/٢٠٠٨

أعلن عدد من شباب الـ«فيس بوك».. وأعضاء من حزب الغد، وقيادات منظمات حقوقية، مساء أمس الأول، عن تأسيس حركة «معاً ضد قانون مكافحة الإرهاب»، وانضم إليها بعض معتقلي إضراب ٦ أبريل، منهم شادي العدل ورامي يحيي. دعت الحركة، في أول بيان لها، جميع القوي السياسية إلي التكاتف من أجل منع إقرار القانون الذي يمثل انتهاكاً للحقوق والحريات العامة المنصوص عليها في الدستور.
انتقد أحمد سيف الإسلام، مدير مركز هشام مبارك لحقوق الإنسان، مشروع القانون، وقال إنه سيستخدم ضد السياسيين، كما يتوسع في سلطات السلطة التنفيذية، ويجعل النيابة سلطة اتهام وتحقيق في الوقت نفسه، كما يضفي المشروعية علي التعذيب كوسيلة للحصول علي الاعترافات.
واتهم سيف الإسلام النظام، باتباع أسلوب المباغتة مع الشعب، خصوصاً في القوانين التي تمس المجتمع، مشيراً إلي أنه لم يعرض نصوص مشروع قانون الإرهاب علي الرأي العام حتي اليوم، وحذر من أن صدور قانون، تتعارض مواده مع المواد ٤١ و٤٤ و٤٥ من الدستور الخاصة بحماية الحريات، يعني أننا سنصبح في حالة فراغ دستوري.
وأشار إيهاب الخولي، رئيس حزب الغد ـ جبهة أيمن نور ـ إلي أن القانون المزمع إصداره لن يطبق إلا علي المعارضين السياسيين فقط. وقال إن هناك آليات أخري لمكافحة الإرهاب، يقوم بإعدادها مع أحزاب معارضة، لكنه لم يذكر تفاصيل هذه الآليات.
من جانبها، قالت إسراء عبدالفتاح، فتاة الـ«فيس بوك» التي حضرت المؤتمر، إنها منذ خروجها من المعتقل لم تستطع استخدام الإنترنت في منزلها، لوجود أعطال في الشبكة، لا تعلم أسبابها. وأضافت أنها استعانت بأصدقاء وزملاء لها متخصصين، لكنهم لم يستطيعوا تفسير أسباب العطل.

الخميس، 15 مايو، 2008

هل الفيس بووك خطر فعلا على النظام في مصر ؟


Masry Saeed wrote:
لماذا يهتم أعلام النظام المصري بالفيس بووك و يعمل على تشتيت شباب مصر عنه ؟؟
مشكلتنا الحقيقية التي تمنع حدوث أي تغيير أو إصلاح حقيقي رغم حركات الإصلاح بالتنوير أو حتى الاحتجاجات و الوقفات و المظاهرات وضح أن هناك مشكلة ملخصها أن الناس لازم يكون عندها وعي ... و ذلك بأسلوب ممنهج لأن النظام يعتمد سياسة تغييب الوعي .. لسنوات و سنوات فالنظام يتبع سياسة فرق تسد و هي سياسة استعمارية قديمة ... فحول مصر إلى جزر معزولة .... يعني عمل على عزل المحافظات عن بعضها .... فأصبح أهل المحافظة لا يعلمون عن المحافظات الأخرى إلا القليل حتى أنه مع مشكلة احتجاج أهل دمياط القوي ضد مصنع أجريوم نجد أن النظام أستخدم تعبير فضحه و هو( شعب دمياط ) ... أي أنه يتعامل مع المصريين على أنهم جزر معولة ... شعب الغربية و شعب اسكندرية و شعب أسوان ... و نسى أن المصريين شعب واحد و لكنه هكذا يتعامل مع كل محافظة على حدا فكما كنا نسمع عن مصطلح غزة أولا .. ومن الجائز أن نسمع رئيس النظام يتكلم عن دمياط أولا ... و أعطي هذا المثال لتوضيح سياسة الجزر المعزولة التي تتبع من سنوات :فمنذ سنوات قريبة كان لدينا قنوات أرضية (القناة 4) تغطي مدن القناة و (القناة 5 ) تغطي الإسكندرية و ما حولها و (القناة 6 ) تغطي محافظات الدلتا و( القناة 7 ) تغطي وجه قبلي .. و كان المنطقي أن تزيد القنوات لتغطي أخبار كل محافظات مصر و لكن النظام تنبه لأن ذلك ضد سياساته فقام تدريجيا قبل انتخابات الرياسة بإلغاء هذه القنوات و استبدلها بقنوات النيل المتعددة ... الطفل و الأسرة و الثقافية و الدراما ... و من ذلك نفهم سياسة الجزر المعزولة و مع ظهور الانترنت أصبحت مهمة النظام توجيه استخدام الانترنت في اتجاه بعيد عن ترابط الناس اتجاه يفرق لا يقرب بين العقول المصرية التي تتميز بالذكاء العالي و مع ظهور البالتوك كان الهجوم شرسا على مجموعات البال توك التي تناقش سياسات النظام تفضحه و تقاربت العقول من كل الأطياف السياسية بمصر على البالتوك فبدأت عمليات التخريب حتى استطاع إلى حد ما التشويش على غرف النقاش السياسية و ترك غرف التسالي و أيضا غرف تدعو إلى التفرقة بين المسلمين و المسيحيين و كل من دخل البالتوك يعلم ذلك و أكثر .و الآن مع ظهور الفيس بووك اتضحت خطورته في الحوار المفتوح بين الشباب لجميع المحافظات المصرية .. و لما كان الخوف و كل الخوف أن يحدث اندماج و تقارب للشباب المصري من كل المحافظات و بالتالي تنكسر العزلة المفروضة و تتحول الجزر المعزولة إلى بلد واحد بشعب واحد فتكمن هنا الخطورة على نظام يسيطر على الشعب بالعزلة و التعتيم على أحداث جرائمه في كل محافظة بمعزل عن باقي المحافظات .... فبدأ يلفت الأنظار الى مواضيع بعيدة عن الحقيقة .. فيتهم تارة شباب الفيس بووك بأنهم خلف أحداث المحلة من شغب و قتل و حرق و تارة أخرى يرميهم بتهمة استغلال الانترنت استخدام غير قانوني و غير متحضر و البعض يقول عيال لاسعة .... و هكذا مع إثارة حوارات ساذجة بهدف التعتيم عن ما يحدث داخل المحلة و أيضا سوف يحدث نفس الشئ مع دمياط بالتعتيم عن ما يحدث داخل دمياط فالدور الآن على شعب دمياط .لذا لاستخدام الفيس بووك استخدام يحقق أكبر استفادة لبلدنا مصر علينا نحن الشباب أن ننظم من أنفسنا و نحول الفيس بووك إلى مصدر أعلامي حقيقي ينقل أخبار و أحداث كل بقعة بأرض مصر على مدار ال24 ساعة بواسطة شباب مصر المخلص و منها يمكن فضح النظام أمام كل فرد مصري في الداخل و أيضا في الخارج و منها يمكن الوصول إلى لوبي حقيقي من شباب مصر ينقل و ينشر على الملأ المطالب الحقيقية للمصريين يعني لا الإعلام الكاذب و لا حتى مجلس لا يمثل الشعب يمرر و يوافق على قرارات سرية تضر بالأمن القومي ...وقوة هذا اللوبي تكمن في إنه يمكن أن يوجه كلمة واحدة تمثل شعب بأكمله ....
و بمثال بسيط على ذلك : لو أجمع الشعب كله أن لا يشتري اللحمة لمدة متفق عليها سينزل سعر اللحمة إلى القيمة الحقيقية .. وهكذافإذا تمكن الشباب من تكوين هذه المنظومة الإعلامية الحقيقية سيصبح من السهل الانتقال الى مرحلة أعلى لتحقيق سلطة الشعب الحقيقية لأن الشعب هو مصدر السلطات بنص الدستورو لعلمي أن هناك جهود فردية لتنظيم شباب الفيس بووك و لكني أراها تأخذ شكل الأحزاب المصرية الفتي لم تفعل شيء حقيقي على أرض الواقع باعترافها .لذا أناشد علماؤنا من أساتذة الجامعات أن يعطونا النصح لتفعيل هذه المنظومة باستخدام التقنيات الحديثة مثل الفيس بووك و ذلك بهدف ربط محافظات مصر بشبكة معلوماتية حقيقية تعمل على توعية أبناء الشعب الواحد و تجميع أمانيه بكلمة حق واحدة .... و الله الموفق لما فيه الخير لرفعة شأن مصر

الأربعاء، 14 مايو، 2008

«واشنطن بوست»: مبارك تحدي «أجندة حرية» بوش وأجبر واشنطن علي دعم الحكومات «السلطوية»


كتب نادين قناوي ١٤/٥/٢٠٠٨
وصفت صحيفة «الواشنطن بوست» الأمريكية الرئيس حسني مبارك، بـ«الحاكم الذي لم يكتف بتحدي أجندة الحرية الخاصة ببوش، وإنما أجبر الإدارة الأمريكية علي العودة لمساندة الحكومات السلطوية»،
وذلك في معرض تعليقها علي اللقاء الذي يجمع الرئيس مبارك بنظيره الأمريكي جورج بوش، خلال جولته الحالية بالشرق الأوسط.
وقالت الصحيفة في افتتاحيتها أمس، إنه لا يوجد الكثير أمام بوش ليفعله في مواجهة هذه الانتكاسات المتعددة خلال جولته، خاصة فيما يتعلق بعملية السلام وأحداث لبنان، مضيفة أنه «ليس من الواضح أنه حتي سيحاول بذل مجهود جدي»،
مشيرة إلي أن الرئيس مبارك «قد يشعر بالإحراج علي الأقل إذا دعا الرئيس الأمريكي علنًا خلال زيارته لمصر إلي الإفراج عن بعض السجناء السياسيين مثل أيمن نور»، معتبرة أنه فيما يبدو أن الرئيس بوش «بات غير متحمس لمثل هذه القضايا».
وأضافت الافتتاحية التي جاءت تحت عنوان «الزيارة المشؤومة» أن جولة بوش ستوضح حجم الأخطاء التي حدثت في المنطقة خلال فترة رئاسته، واستبعدت تمكنه من تغيير هذه الصورة في الأشهر الأخيرة لرئاسته،
مشيرة إلي أن مناسبة الاحتفال «بالعيد الستين لتأسيس دولة إسرائيل» دفعت الرئيس الأمريكي إلي القيام بجولته الشرق أوسطية، ورأت أنه «كان من الأفضل له ألا يذهب فيها».

الاثنين، 12 مايو، 2008

كارثة توريد الغاز لإسرائيل

بقلم د.يحيى الجمل

من المواد الدستورية التقليدية، التي ترد في كثير من دساتير العالم والتي تفهم ضمناً من مجمل نصوص الدستور المادة التي تقول: «الثروات الطبيعية سواء في باطن الأرض أو في المياه الإقليمية ملك للدولة».
وعلي هذا النحو فإن هذه الثروات هي من قبيل الملكية العامة للدولة، والملكية العامة للدولة لا يجوز التصرف فيها بالبيع أو الهبة أو التأجير إلا وفقاً لأحكام معينة تنص عليها الدساتير.
والأصل ألا يتم أي من هذه التصرفات في الملكية العامة إلا بعد موافقة ممثلي الشعب، باعتبار أن الشعب كله هو المالك الحقيقي للثروات الطبيعية، والدولة هي التشخيص القانوني للشعب.
هذه القواعد الدستورية المقررة خولفت كلها في جريمة بيع الغاز لإسرائيل عن طريق الالتفاف حول القواعد الدستورية المسلمة، وذلك بإنشاء شركة خاصة بين مجموعة من الأفراد والتصريح لهذه الشركة بالتصرف في ثروة طبيعية من ثروات الشعب، التي تعتبر قولاً واحداً ملكية عامة وهي الغاز الطبيعي المستخرج من باطن الأرض،
بل التصريح لها بمد خط أنابيب يحمل هذا الغاز الطبيعي إلي حيث يريد ملاك هذه الشركة من الأفراد -شركة غاز شرق المتوسط- إلي إسرائيل وبأسعار أدني من الأسعار العالمية بكثير، والارتباط بتصدير هذه الثروة القومية بهذا السعر المتدني إلي فترة طويلة قادمة (خمسة عشر عاماً، وفي قول آخر عشرون عاماً)، وأحد الشركاء الرئيسيين في هذه الشركة المريبة المثيرة للجدل والتي تخفي في باطنها رائحة العفن والفساد، تردد اسمه في مشكلة أجريوم في دمياط، وتردد اسمه في أرض طابا، التي نزعت من عائلة سياج وأعطيت له وأصبح الموضوع محل قضية أمام المحاكم الدولية.
المهم أن هذا الشخص المريب كان يمتلك حصة في هذه الشركة وباع من حصته ما يساوي ١٢% من رأسمال الشركة كله إلي أجانب إسرائيليين وأمريكيين بمليارات الدولارات.
وهكذا انتهي الأمر إلي الصورة الغريبة العجيبة الآتية: شركة أصبحت بحكم المالكين لها شركة إسرائيلية تبيع وتصدر لإسرائيل الغاز الطبيعي المصري، الذي يعد ثروة طبيعية وملكية عامة بأسعار متدنية ولمدد طويلة قادمة.
ماذا يكون إهدار المال العام وماذا تكون المخالفة الدستورية وماذا يكون اغتيال مقدرات هذا الشعب إن لم يكن هذا الذي حدث يمثل ذلك كله؟
وهل يصدق أحد أن الغاز المصري يباع في إسرائيل بسعر أقل من السعر الذي يباع به لصاحبه الأصلي المواطن المصري، الذي يشتري الغاز المصري بسعر أعلي من السعر الذي يباع به هذا الغاز نفسه لإسرائيل؟
ماذا تكون الخيانة في حق هذا البلد إن لم تكن هذا الذي يحدث؟
ماذا تكون الجريمة في حق هذا الشعب ما لم تكن هذا الذي يجري في هذه الأيام؟
ومن حق الناس أن تتساءل: أي قوة يملكها هذا الشخص المريب، الذي نصادفه في أغلب الصفقات المريبة وما سر نفوذه؟ وهل هو يعمل لحساب نفسه فقط أم لحساب آخرين، يقدمون له الدعم والحماية ويسهلون له مخالفة القانون، بل مخالفة الدستور؟
ومن حق الناس أيضاً أن تتساءل: لماذا تبيع مصر جزءاً من ثروتها الطبيعية المهددة بالتناقص بل النضوب الكامل في عدد قليل من السنين لإسرائيل، بسعر يقل عن كل سعر معقول؟ بسعر أقل من (عُشر) السعر الطبيعي السائد في السوق العالمية؟ تباع لإسرائيل الوحدة بحوالي دولار ونصف وسعرها في السوق العالمية يزيد علي خمسة عشر دولاراً وفي تزايد مستمر.
قال البعض إن الحكومة المصرية أرادت أن تقدم لإسرائيل بمناسبة العيد الستين لتأسيسها واغتيالها الأرض العربية هدية سخية، فاختارت أن يبدأ ضخ الغاز في مناسبة الاحتفالات بالأعياد الإسرائيلية.
وقال البعض، بل إن الحكومة المصرية أرادت أن تساعد إسرائيل علي توفير الطاقة لمصانعها وأسلحتها كي تدمر غزة والضفة والسلام.
وقال البعض الآخر، بل إن الهدف الأصلي للحكومة المصرية من بيع الغاز الطبيعي بهذا السعر المتدني هو تجويع الشعب المصري وإرهاقه برفع كل أسعار ما يحتاجه في حياته، ذلك أن الحكومة المصرية كانت تستطيع لو أنها باعت هذا الغاز بسعره الطبيعي في السوق العالمية أن توفر من العوائد ما يغنيها عما ارتكبته في حق هذا الشعب من إثم وعدوان وإرهاق في الأيام الأخيرة.
ومن الخبثاء، من يقول: ومن يدريكم أن الحكومة المصرية لم تقصد تحقيق كل هذه الأغراض مجتمعة في صفقة واحدة؟
وقال أحد المدافعين عن الحكومة وعن هذه الآثام إن ما أبرمه وزير مصري ووزير إسرائيلي لكي يمهد لتمرير هذه الصفقة ليس من قبيل المعاهدات الدولية، وهو نفسه يعلم قبل غيره أن اتفاقية فيينا الشارعة للمعاهدات الدولية تقرر أن كل اتفاق بين دولتين -أياً كانت صورته أو اسمه- هو اتفاق دولي ينطبق عليه وصف المعاهدة.
يا ناس مصر لم تسئ إليكم فلماذا تنتقمون منها هذا الانتقام؟
يا ناس حرام.. حرام.. حرام.
وما أظن أن يوم الحساب سيتأخر طويلاً.

الأحد، 11 مايو، 2008

مصر: يجب التحقيق في قضية ضرب أحد ناشطي (الفيس بوك)


HUMAN RIGHTS WATCH
مصر: يجب التحقيق في قضية ضرب أحد ناشطي (الفيس بوك)
السلطات المصرية تستخدم الترهيب والعنف لقمع ناشطي الإنترنت
(القاهرة 10 مايو/أيار 2008) – طالبت هيومن رايتس ووتش اليوم السلطات المصرية بإجراء تحقيق فوري ومحاسبة ضباط الأمن المسؤولين عن ضرب المواطن أحمد ماهر إبراهيم، وهو مهندس مدني يبلغ من العمر 27 عاماًَ استخدم شبكة التواصل الاجتماعية على الإنترنت (فيس بوك) لدعم مطالبات تنظيم إضراب عام في مصر يوم 4 مايو/أيار الذي صادف عيد الميلاد الثمانين للرئيس المصري محمد حسني مبارك. وأبلغ ماهر هيومن رايتس ووتش بأن ضباط من مباحث أمن الدولة التابعة لوزارة الداخلية المصرية قاموا باعتقاله من أحد شوارع ضواحي مدينة القاهرة الجديدة بتاريخ 7 مايو/أيار، واقتادوه معصوب العينين إلى مركز أمني، حيث قاموا هناك بتجريده من ملابسه وضربه بشكل متقطع لنحو 12 ساعة قبل أن يخلوا سبيله بدون توجيه تهم بحقه. وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش جو ستورك: "ببساطة، يعتبر ما حدث من أنشطة قطاع الطرق". وأضاف: "ويجب على الحكومة أن تظهر أن المسؤولين عن تطبيق القانون يخضعون أيضا لسلطة القانون". وقال ماهر إنه وقبل الحادثة كان قد تلقى اتصالا هاتفيا من مباحث أمن الدولة في 25 أبريل/نيسان ودعوه لزيارتهم في اليوم التالي لشرب "فنجان قهوة" في مقر المباحث في لاظوغلي وسط مدينة القاهرة، إلا أنه لم يلب الطلب. وعلى مدار الأسبوع التالي، تحدث ماهر مع العديد من وسائل الإعلام العالمية حول الإضراب، واخبر البي بي سي أن مجموعة من ضباط مباحث أمن الدولة قد اتصلوا به إلا أن ذلك لم يثنه عن عزمه وقال للـ بي بي سي "إذا سمحنا لأنفسنا أن نخاف منهم، فإننا لن نفعل شيئا". وأضاف: "وسأعتبر نفسي شريك في الجرائم التي يتم ارتكابها في مصر إذا أنا تراجعت". واتضح في 4 مايو/أيار أن عددا قليلا فقط من المصريين قد لبى الدعوة لتنفيذ الإضراب، وفي 7 مايو/أيار وحوالي الساعة الواحدة من بعد الظهر وبينما كان ماهر يستقل سيارته في مصر الجديدة توقفت أمامه سيارة نقل مكروباص لا تحمل أية علامات وعليها لوحات تسجيل غير حكومية، كما أحاطت به ثلاث سيارات أخرى لا تحمل أيضا أية علامات وعليها لوحات تسجيل ملاكي، وخرج منها نحو 12 شخصاً بلباس مدني واقتادوه إلى المكروباص حيث قاموا بتقييد يديه وتعصيب عينيه. وأبلغ ماهر هيومن رايتس ووتش أن هؤلاء الأشخاص اقتادوه أولا إلى مركز شرطة مصر الجديدة، وهناك تعرض للضرب والإهانة من قبل رجال لم يستطع التعرف عليهم لأنه كان معصوب العينين، وقال ماهر انه وفي وقت صلاة العصر (حوالي 4.30 مساءً) قام الأشخاص الذين اعتقلوه بنقله إلى مقر مباحث أمن الدولة في لاظوغلي، وهناك قاموا بتجريده من ملابسه ليقف عاريا، وهددوا باغتصابه وواصلوا ضربه وركله وإهانته، كما قاموا بجره على الأرض، وأشار ماهر إلى الضربات معظمها تركزت على ظهره وعنقه، وانه فقد جزئيا حاسة السمع بعد تلقيه صفعة حادة على إحدى أذنيه، وقال ماهر أن من اعتدوا عليه كانوا يرتدون قفازات وكانوا يضعون مرهما على ظهره بين فترات الضرب وذلك في محاولة واضحة لتقليل ظهور آثار الكدمات. وحسب ما ذكره ماهر فإن الضباط لم يوجهوا له تهماً، إلا أنهم سألوه عن كلمة السر الخاصة بمجموعة 4 مايو/أيار على موقع الفيس بوك والتي تقول تقارير الأخبار إنه قد أسسها، كما سألوه عن أعضاء في المجموعة لم يسبق له أن التقى بهم. وأخلى ضباط المباحث سبيله قبل فجر يوم 8 مايو/أيار مع تحذير بأنه سيتعرض للضرب بشكل مبرح أكثر في المرة القادمة التي يحتجز فيها في أمن الدولة، وفي مساء اليوم الذي أفرج فيه عنه 8 مايو/أيار توجه ماهر إلى مستشفى خاص لإجراء فحص طبي يشمل أشعة مقطعية، إلا أن النتيجة لم تكن متوفرة مع إعداد هذا البيان. وقال جو ستورك: " للأسف، المعاملة التي تلقاها ماهر تمثل جزءاً من نمط الانتهاك وسوء المعاملة والترهيب الذي يمارس خارج إطار القانون من قبل المسؤولين في الدولة". وأضاف: "مصر تحتاج إلى وضع حد لفوضى المخالفات القانونية التي يرتكبها المسؤولون عن تطبيق القانون". وفي حادث آخر جرى قبل شهر كانت إسراء عبد الفتاح، 29 عاماً، من بين حوالي 500 شخص تم اعتقالهم من قبل الشرطة المصرية في أنحاء مختلفة من البلاد على خلفية الدعوة لإضراب عام في 6 ابريل/نيسان (ومعظم هذه الاعتقالات كانت من مدينة المحلة الكبرى الصناعية في دلتا النيل، والتي شهدت فيها المظاهرات الاحتجاجية على رفع الأسعار عنف)، كما استخدمت عبد الفتاح مجموعة تواصل اجتماعية على موقع الفيس بوك لنشر دعوة إضراب 6 ابريل/نيسان، مما قاد إلى احتجازها لأكثر من أسبوعين. واصدر المدعي العام أمرا بالإفراج عنها بعد بضعة أيام على اعتقالها حين تم رفض تهمة "التحريض على الاضطرابات" التي وجهت لها، إلا أن مسؤولين في وزارة الداخلية أبقوها رهن الاحتجاز حتى 23 ابريل/نيسان. وينص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي صادقت عليه مصر عام 1982 على انه "لا يجوز حرمان أحد من حريته إلا لأسباب ينص عليها القانون و طبقا للإجراء المقرر فيه" كما ينص على انه " لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو غير الإنسانية أو الحاطة بالكرامة".
يمكن الاطلاع على المزيد من تقارير هيومن رايتس ووتش حول مصر على:

بيان ادانه من شباب 6 ابريل لاعتداء الامن على احمد ماهر

الى كل الشرفاء فى العالم
انه فى يوم الاربعاء 7 مايو 2008 تم اختطاف احد المواطنين الشرفاء و هو احمد ماهر
" مؤسس مجموعة اضراب 6 ابريل على الفيسبوك " و تم اجباره على ترك سيارته التى كان يستقلها وينتقل الى عمله بالقاهرة الجديدة ، حيث وقفت أمامه سياره مكروباص نزل منها ثمانية افراد اجبروه على ترك سيارته واقتادوه الى قسم القاهرة الجديدة وهناك تعرض للضرب والسب بسبب جروب اﻻضراب ، وفى الساعة الرابعة عصرا تم اقتياده الى مباحث امن الدولة بـلاظوغلى وهناك تم التعدى عليه بالضرب وربطه من قدميه وهو ملقى على وجهه وجره بالحبال وتهديده بهتك عرضه. وكل الضرب الذى تعرض له كانت تصاحبه اسئلة حول الجروب وحول كلمة المرور السرية وانه ﻻ يمثل اى شيىء لهم وانهم مسيطرين على البلد ومش شوية عيال هيعملوا حاجة وتعجبهم كيف يطلبوا حضوره قبل ذلك و لم يستجب لطلبهم وانه ليس بعيد عن ايديهم، ثم تم التحدث معه على انهم يعلموا انه وطنى ولكن فى ناس بتدخل على الجروب وبتحاول تخرب والبلد وتم إعطائه متعلقاته فيما عدا كاميرا فوتوغرافيه خاصته واصطحابه حتى سيارته بالقاهرة الجديدة واطلاق سراحه فى الرابعة فجرا مع وعد باعطائه الكاميرا .
ومن الجدير بالذكر ان هذه ليست الحادثه الاولى التي يتعرض فيها اصحاب الرأي الحر بالاهانه او الضرب او التعدي جنسيا ولكنها اصبحت من الاساليب المنتشره والمعروفه التى تقوم بها الاجهزه الامنيه للحكومه المصريه .
ونحن كمواطنون مصريون مخلصون لبلدنا نرفض بشده هذا التصرف الوحشى السافر من الحكومه المصريه وادواتها القمعيه التى تضرب عرض الحائط بابسط حقوقنا الديمقراطيه و هي حرية التعبير وابداء الراى حتى و ان اعتبرت هذه الحكومه ذاتها ان وسيلة ابداء الراى عن طريق الانترنت " لعب عيال " ومع ذلك تلجأ الى استخدام كل هذه الوحشيه مع واحد من مؤسسى مجموعه لابداء الراى على الانترنت .
ان السلطه المصريه اذ تحرمنا من الطعام والكساء والدواء تريد ايضا ان تكتم افواهنا وتكسر عظام من يحاول ان يفتح فمه بأى اعتراض .
ولكننا لن نخاف و لن نسكت على مايحدث فى بلدنا من انتهاكات لكرامتنا و انسانيتنا يوميا .
" وللحريه الحمراء باب .... بكل يد بمدرجه يُدق "
عاش كفاح الشعب المصرى ...
عاش كفاح المصريين ..
                                                                          

                                                                                 شباب 6 ابريل

 

فيديو يبين آثار الإعتداء على أحمد ماهر

السبت، 10 مايو، 2008

بسبب برنامج "وراء الشمس" محكمة مصرية تقضي بسجن هويدا طه 3/5/2007


أصدرت محكمة جنح النزهة بالقاهرة حكما بسجن منتجة البرامج بالجزيرة الزميلة هويدا طه لمدة ستة أشهر وتغريمها عشرين ألف جنيه مصري (3520 دولارا) ودفع كفالة عشرة آلاف جنيه بسبب قيامها بإعداد برنامج عن حالات التعذيب في مراكز الشرطة المصرية.
وذكر مصدر قضائي مصري أن هويدا طه متولي أدينت بحيازة مواد إعلامية "تضر بالمصالح القومية للبلاد" وبتصوير مشاهد عمليات تعذيب مدعاة "بدون موافقة الجهات المختصة".
ونفت الزميلة طه هذه التهمة مؤكدة أنها كانت قد حصلت على تراخيص العمل اللازمة من السلطات المصرية، وأن عملها كان يتم بعلم كافة الأجهزة الأمنية المعنية.
وكانت الجزيرة بثت الشهر الماضي برنامجا من حلقتين أعدته هويدا بعنوان "وراء الشمس" قالت صحف مصرية مستقلة ومعارضة إنه نقل حقائق عن التعذيب بموضوعية.
واعتبرت المحكمة -وفقا للمصدر ذاته- أن المشاهد الواردة في البرنامج تضمنت "مشاهد ممثلة مخالفة للحقيقة ووقائع تعذيب لمواطنين باشرها عليهم ضباط من الشرطة ولقاءات وأحاديث مسجلة تضمنت تعريضا بسمعة الشرطة ونزاهتها".
ورأت المحكمة أيضا أن الزميلة طه استعانت بأشخاص "ألبست بعضهم زي الشرطة للإيحاء للمشاهدين بصحتها" مضيفة أن التصوير كان "بقصد تصدير تلك التسجيلات للخارج بزعم أنها مادة إعلامية".
المحكمة ذكرت أن المشاهد التي وردت ببرنامج الزميلة هويدا مخالفة للحقيقة (الفرنسية)ومعلوم أن برنامج وراء الشمس تضمن لقطات تمثيلية لوقائع تعذيب حقيقية كانت الزميلة طه قد حصلت على شهادات من مواطنين مصريين كانوا ضحية لها في سجون الشرطة.
وكانت الزميلة طه قد ذهبت من مقر عملها في مركز الجزيرة الرئيسي بالدوحة إلى القاهرة في ديسمبر/كانون الأول الماضي لتسجيل البرنامج.
وألقت الشرطة القبض عليها أثناء مغادرتها مطار القاهرة في يناير/كانون الثاني بناء على أمر من نيابة أمن الدولة العليا وصادرت أشرطة كانت بحوزتها وكمبيوترا شخصيا عليه لقطات من البرنامج.
ومعلوم أن موضوع التعذيب في سجون الشرطة المصرية كان قد فجره في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مدونون مصريون بعد أن تداولوا على الإنترنت لقطات لتعذيب سائق حافة مصري في أحد مراكز الشرطة.
صحف مصرية مستقلة أكدت موضوعية ما جاء في شريط الجزيرة عن التعذيب بمصر(الفرنسية-أرشيف)ولفت شريط الاعتداء على السائق عماد الكبير الانتباه إلى سلوك يقول مواطنون وجماعات حقوقية مصرية ودولية إنه منتشر في السجون المصرية، وأدى في نهاية الأمر إلى حبس ضابط شرطة وأمين شرطة يشتبه في ضلوعهما بالاعتداء على السائق.
نقابة الصحفيينوفي أول رد فعل على الحكم في القاهرة ندد به عضو مجلس نقابة الصحفيين كمال فهمي معتبرا أن التشريعات القائمة في البلاد تسمح بالاعتداء على حرية التعبير.
وتساءل فهمي في تصريحات للجزيرة "أيهما يس
يء إلى سمعة مصر التعذيب نفسه أم الكشف عن التعذيب؟".

وراء الشمس الحلقة الثانية 5من5 تعذيب مصر

وراء الشمس الحلقة الثانية 4من5 التعذيب في مصر

وراء الشمس الحلقة الاولى 5من5 عن التعذيب في مصر

وراء الشمس الحلقة الاولى 4من5 عن التعذيب في مصر

torture JSCوراء الشمس الحلقة الاولى 3من5 عن التعذيب في مصر

torture JSCوراء الشمس الحلقة الاولى 2 من5 عن التعذيب في مصر

torture JSCوراء الشمس الحلقة الاولى 1من5 عن التعذيب في مصر


كانت قناة الجزيرة الفضائية القطرية قد أعلنت أنها ستعرض الفيلم الوثائقي التعذيب في أقسام الشرطة المصرية والذي أعدته وأخرجته هويدا طه بالرغم من مصادرة جميع الأشرطة التي كانت بحوزتها قبل المونتاج وتصل مدتها إلي 16 ساعة.

وذكرت أن الجزء الأول من الفيلم ومدته 45 دقيقة سيعرض في منتصف الليل الأربعاء ويعاد فى ليل الخميس بينما يعرض الجزء الثاني ومدته 50 دقيقة في وقت لاحق.

وكشفت هويدا طه عن أنها كانت تعلم رد فعل وزارة الداخلية المصرية بشأن الفيلم رغم أنها حصلت علي موافقة الوزارة كتابيا ولذلك قامت بإخراج نسخة ثانية من الأشرطة بطريقتها خارج مصر لافتة إلي أنها علي يقين بأن المسألة حساسة منذ البداية، وقامت بتهريب النسخة الثانية.

وأكدت أن الشرطة قامت بمصادرة 16 ساعة تصوير ودعت هويدا طه المجتمع المصري إلي التصدي لجرائم التعذيب في أقسام الشرطة ورفضها بعيدًا عن الإيحاءات التي تقوم بها الحكومة المصرية ونفيها أي تعذيب يحدث بها في وسائل الإعلام الرسمية، حسبما ذكرت جريدة المصري اليوم.

وقالت: إن قضايا التعذيب لابد أن تثار لافتة إلي أنها شاهدت بعينها حالات تتألم وتبكي لما أصابها من جراء التعذيب في أقسام الشرطة المصرية وأن الأمر وصل إلي حد العجز الكلي والجزئي لأشخاص تحطمت حياتهم.

وأوضحت هويدا أنه كان هناك تخوف لدي إدارة قناة الجزيرة من افتعال أزمة سياسية بين الأجهزة الأمنية المصرية وقناة الجزيرة أو محاولة إغلاق مكتب الجزيرة في القاهرة عقب عرض هذا العمل الوثائقي وبعد تعرضها شخصيا للاحتجاز من قبل الجهات الأمنية المصرية والتحفظ علي الشرائط المسجل عليها المواد الخام عند خروجها بها من مصر في يناير الماضي.

وقالت إنه بعد مداولات وجدت الجزيرة أن الوقت مناسب لعرض الفيلم وليس هناك ما يستدعي تأجيل أو منع عرضه مادام الفيلم يعرض الرأي والرأي الآخر، مشيرة إلي أنها حرصت علي تقديم وجهة النظر المدافعة عن الحكومة والتي عبر عنها كل من اللواءات محمود قطري وحازم حمادي وفؤاد علام ونبيل لوقا بباوي

تحت المجهر - المدونون الجدد

تاريخ بث البرنامج:1/5/2008

يا حكومة «الخنصرة» ربنا ما يحكمكم في اليتامي والأرامل وأصحاب المعاشات


عندما أعلن الرئيس مبارك قرار العلاوة فرح كل المصريين، ولكن أكثر مَنْ فرح هم أصحاب المعاشات، ذلك لأن دخلهم محدود والأهم أن صحتهم محدودة، فهم لا يقدرون علي ممارسة عمل إضافي لزيادة الدخل، وليس لهم فرص في سفريات الخليج بحكم السن والصحة، ولكنهم فوجئوا بالعلاوة التي أقرها الرئيس تتحول بقدرة قادر من علاوة ٣٠% بدون حد أقصي إلي ٢٠% بحد أقصي ١٠٠ جنيه، سبحان الله!! شيء في منتهي الغرابة والعجب، هيا دي بقي العدالة الاجتماعية اللي خاوتنا بيها؟!.
هيا دي حكومة محدودي الدخل؟! بتيجي علي أضعف شريحة في المجتمع وتقص من قوتهم وقوت عيالهم وتقتل فرحتهم بسكينة «تلمة»، وزودت أسعار كل حاجة، هل استثنت أصحاب المعاشات منها، هل أصحاب المعاشات لما ييجوا يمونوا عربياتهم الـ ١٢٧ والـ ١٢٨ اللي طلعان عينها، واللي رحماهم من بهدلة المواصلات هيدفعوا ١٥٠ قرش بدل ١٧٥ والله العظيم دي حاجة مسخرة ياخدوا علاوة ٢٠% والحكومة تزود لهم الأسعار علشان تلم منهم ٣٠%، وربنا ما يحكم مسؤولينا في يتامي ولا أرامل ولا أصحاب معاشات.
م. أحمد عبدالغني

ربنا يقطع إيديهم اللي دايما ممدودة في جيوبنا


التاجر لما بيفلس يدور في دفاتره القديمة.. هذا ما فعلته الحكومة لتوفر موارد تمويل العلاوة التي أمر بها الرئيس. وعلي قدر فهمي المتواضع المفروض قبل الإعلان عن العلاوة تكون الموارد موجودة وكل شيء مدروس.. أما أن تصدر الأوامر في نفس توقيت الإعلان عن العلاوة فهذا شيء غير مفهوم وهو ما جعل الحكومة تتصرف بسرعة زي التلميذ الخيبان اللي اتفاجئ بيوم الامتحان ومفيش وقت للمذاكرة فما كانش أمامه إلا عمل البرشام وربنا يستر!!
لجأت الحكومة إلي أيسر الحلول بالنسبة لها وهو مبدأ الجباية ومد الإيد في جيوب الغلابه وكأن المشرحة ناقصة قتلي. يا اخوانا أنتم فكرتم بجد في تداعيات هذه القرارات علي غالبية الناس.. والا خلص يا جدع وبعدين ربنا يفرجها ما هو الشعب غلبان ما بيتكلمش والمجلس مجلسنا والغالبية في جيبنا وزغرتي ياللي مانتيش غرمانة! ياحكومة شوية عدل والله القرارات الأخيرة ما هيتكوي بنارها إلا الغلابة أما اللي كبروا علي حسكم وجالهم تخمة فماعادتش تفرق معاهم. يا أمانة السياسات والفكر الجديد والكلام الحلو بتاع العدالة والبعد الاجتماعي والنبي أنتم بتتكلموا جد والا شايفينا شوية عميان؟! وبالمناسبة ليه لجنة السياسات ما بشرتناش بالأخبار دي زي ما بشرتنا بالطاقة النووية؟! والا الحزب عارف امتي تظهر لجنة السياسات وامتي تبعد عشان الصورة تفضل حلوة؟!
إذا كان من حقكم بحكم السلطة أن تفرضوا علينا ما تشاءون من سياسات أليس من حقنا أن نسألكم عن إهدار ثرواتنا وعدم الكفاءة في إدارة شؤون البلاد، تعالوا وقولوا لنا ماذا حققتم لنا؟ أين تلك الخطط الخمسية وبماذا عادت علينا؟ لماذا تهدر ثرواتنا الطبيعية ويتم دعم الإسرائيلين بالغاز المصري بأبخس الأسعار؟، أين ذهبت حصيلة الخصخصة ؟، من المسؤول عن تلك الصفقات المشبوهة لبيع الأراضي المصرية للأجانب بأسعار بخسة؟، أين؟ وأين؟ وأين.. للأسف لا مجيب ولن يجيب أحداً!!
م. حسن إبراهيم

مواطنون ضد الغلاء تطالب الرئيس مبارك بإلغاء العلاوة لأن الحكومة فرغتها من محتواها

أعرب محمود العسقلانى الناطق بإسم حركة مواطنون ضد الغلاء عن رفضه للسياسة الانتقائية التى تمارسها الدولة مشيرا الى ان الحكومة رفعت اسعار السلع الاستراتيجية والضرورية لعامة الشعب فى حين تغافلت عن زيادة فعلية للغاز الطبيعى الذى يستخدمه رجال الاعمال فى مصانعهم.
وأوضح بأن الفارق بين السعر العالمى الذى يتراوح بين 7 و9 دولار للمليون وحده حرارية بريطانية وبين السعر المدعم الذى تمنحه للاغنياء كفيل بتدبير ضعف المبالغ المطلوبة فضلا عن فارق السعر المهين الذى تدعم به الحكومة المواطن الاسرائيلى والاسبانى فى نفس السلعة.
وقال إن هذا ما يؤكد على سياسة السفة والتبديد للثروات الطبيعية وقد تعاملت الحكومة مع هذه الثروات على انها المالك الفعلى لها مقصية ومبعدة المواطن المصرى عن المشاركة فى ادارة ثرواته او حتى الانتفاع بها.
واشار الى ان المواطنيين وقعوا فريسة بين رجال اعمال جشعين يمارسون كل الممارسات الاحتكارية تحت حماية ورعاية الدولة من جهة وبين حكومة الغلاء والجباية من جهة اخرى.
وأوضح بان احمد عز قام برفع اسعار حديد التسليح 650 جنيها دفعة واحده فى اعقاب اعلان الرئيس مبارك عن العلاوة ولم يكن الحبر الذى كتب به قرار العلاوة قد جف بزعم ان الاسعار العالمية لخام الحديد قد ارتفعت على الرغم من ان اسعار الحديد معلنة وثابتة فى معظم دول العالم حتى شهر يونيو القادم.
وقال إن هذا ما يعنى ان العلاوة سوف تدخل جيب المهندس عز وغيره قبل جيوب الناس فضلا عن اعلان عدد كبير من المصنعين اعتزامهم رفع اسعار منتجاتهم لتدبير المبالغ اللازمة للزيادة فى مرتبات العمال لديهم استجابه لمطلب الحكومة بان تتزامن الزيادة من الحكومة مع زيادة من القطاع الخاص..
المصدر: مواطنون ضد الغلاء

وأدى حالك يامصر ...

الخميس، 8 مايو، 2008

ارتفاع التضخم السنوي في مصر لاعلى مستوى منذ ثلاث سنوات في ابريل

لقاهرة (رويترز) - قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في مناطق الحضر ارتفع إلى 16.4 في المئة في ابريل نيسان الماضي ليسجل أعلى مستوى منذ ثلاثة أعوام من 14.4 في المئة في مارس آذار.
وقال أبوبكر الجندي رئيس الجهاز في مؤتمر صحفي ان العامل الرئيسي في ارتفاع التضخم في ابريل هو زيادة أسعار السلع الغذائية التي زادت بنسبة 22 في المئة على مدار 12 شهرا.
وأصبح التضخم أكبر المشاكل السياسية التي تواجه الحكومة بعد أن ساهم في موجة من الاضرابات.
ووعد الرئيس مبارك في اواخر الشهر الماضي بزيادة أجور العاملين في الدولة والقطاع العام بنسبة 30 في المئة لكن الحكومة قررت هذا الاسبوع زيادة أسعار الوقود والسجائر ضمن سلسلة من التدابير التي تهدف لايجاد موارد لتمويل زيادة المرتبات.
وقال الجندي ان أحدث زيادات في الأسعار سيظهر أثرها على التضخم في بيانات شهر مايو ايار التي ستصدر في يونيو حزيران المقبل.
وفي ابريل ارتفعت اسعار الاغذية والمشروبات مقارنة بالشهر السابق بنسبة 1.6 في المئة رغم انخفاض أسعار سلع رئيسية مثل الارز الذي تراجع بنسبة 8.4 في المئة ودقيق (طحين) القمح الذي هبط بنسبة 6.5 في المئة.
وقال سايمون كيتشن الاقتصادي بالمجموعة المالية - هيرميس ان أغلب الزيادة ترجع إلى ارتفاع أسعار الغذاء "وستشهد في الشهرين المقبلين أثر زيادات أسعار الوقود. نحن نتوقع أن يبلغ التضخم نحو 20 في المئة في منتصف العام."
وأضاف أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ستجتمع يوم الخميس ومن المتوقع أن ترفع أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية لمحاربة التضخم. وسبق أن رفعت اللجنة الفائدة مرتين هذا العام.
مبارك: نبحث عن موارد حقيقية حتى لا تصبح العلاوة الجديدة عبئا على الدولة 5/4/2008

مدينة السادات - أشاد مبارك بالتقدم الكبير الذى تشهده الصناعة المصرية فى كافة المجالات وغزو المنتجات المصرية للاسواق العالمية واستيعاب التكنولوجيا الحديثة فى مجال التصنيع وتدريب وتأهيل العمالة وما وفرته الطفرة الصناعية من فرص عمل هائلة لم تكن متاحة من قبل.
وأعرب الرئيس - فى تصريحات للصحفيين فى ختام جولته التفقدية لعدد من المصانع والشركات بمدينة السادات بمحافظة المنوفية - عن تقديره الشديد للعامل المصرى باعتباره عصب الانتاج وتقوم على جهوده العملية الانتاجية والتنموية ، فالعامل هو الذى ينتج بيده ويقع على عاتقه عبء العمل والانتاج حتى يخرج المنتج النهائى لتوزيعه، حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.
وحول موضوع الغلاء قال الرئيس مبارك "إنه معغلاء الاسعار قمت بمشاورات مع الحكومة استمرت أكثر من شهر ونصف لايجاد حلول لمواجهة إرتفاع الاسعار بزيادة العلاوة وقد قررت أنه لابد من زيادتها إلى 30% نعلم أن هناك صعوبات لعدم وجود موارد إلا أننا نعمل على إيجاد هذه الموارد".
وقال الرئيس حسنى مبارك انه بالرغم من عدم توافر الموارد الكافية والجاهزة لهذه العلاوة الا اننا نبحث عن موارد حقيقية حتى لا يكون ذلك عبئا جديدا على الدولة او يحدث تضخما.

فكرة

ايه رأيكم اننا نحاول نوضح مطالبنا اكتر
بالنسبة لمعالجة الاسعار
1-العمل بالتسعيرة و الرقابة عليها و نشرها فى الصحف اليومية
2-مراعاة اختلاف الاسعار بالنسبة لنفس المنتجات لاختلاف جودتها و نوعيتها و لذا وضع التسعيرة لتناسب كل سلعة على حدة
3-وضع التسعيرة على كل شئ حتى على اجرة الميكروباصات
4-فى يوم من الايام منع السادات ذبح المواشى لمدة شهر مما خفض اسعار جميع اللحوم و لمدة طويلة لذا فلنتقترح حظر ذبح الحيوانات خلال الشهر القادم و اعلان الحكومة ذلك فور مطالبتنا بها لما لنا من وسائل ضغط الان
بالنسبة لرفع الاجور و المرتبات
1-تحديد حد ادنى من الاجور و باقصى سرعة للعاملين فى القطاع الخاص و العام كبداية حد ادنى 700 جنيه وذلك قد ينفع مع القطاع الخاص اكثر مما قد ينفع مع العام اى يمكن الانتظار على الحكومة حتى تستطيع العمل على زيادة حقيقية للاجور بشرط ان تصدر قانونا يلزم القطاع الخاص برفع الحد الادنى من الاجور كما ذكر من قبل
2-تخفيض امتيازات و اجور المسئولين الكبار من اعضاء المجالس التشريعية و المحافظين الى اعضاء اللجان المحلية و ذلك ان لم ينفع فسيكون على الاقل تضامن حكومى مع ازمة الغلاء تلك
بالنسبة للافراج عن المعتقلين
1-الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين و المعتقلين من الاخوان و كفاية و بقية الجماعات و الاحزاب
2-الغاء قانون الطوارئ و الحد من صلاحيات الدولة فى الاعتقال فى قانون الارهاب فمثلاً بدلاً من ان يعتقلوا الواحد مننا لمدى الحياة بدون توجيه اى تهمة فمن الممكن اعتقاله بشرط توجيه التهم اليه و التحقيق معه مع عدم زيادة مدة الاعتقال عن فترةزمنية معينة
ملحوظة :لقد وعد الرئيس بنفسه بالغاء قانون الطوارئ خلال النتخابات الرئاسية السابقة واظن اننا من حقنا المطالبة بالوعود و الحقوق المعترف بها قبل الحقوق المراد اثباتها
3-التعويض عن الابرياء ممن تضرروا بسبب الاشتباكات فى المحلة تعويضا ماليا و اعلاميا مثل اسرة الطفل الذى قتل فى المحلة و غيرهم الكثير
4-السماح بطباعة كتاب "علشان منضربش على قفانا"وهو كتاب يتكلم بطريقة موضوعية عن حقوق و واجبات المواطن و قد تم منع نشره عشان نضرب على قفانا
5-معالجة المسائل السياسية و الاقتصادية عن طريق المطالبة بحضور الشعب بعض اجتماعات مجلس الشعب او على الاقل عقد اجتماعات حقيقية بين النواب و افراد الشعباما
بالنسبة لطرق الاضراب
بالنسبة الى ما حققناه الى الان اظن ان الاضراب عن العمل يمكن ان يأخذ منحنى خطير اذا استمر اكثر من ذلك لذا
1-يمكن اكمال الاضراب فى الفترة القادمة عن طريق الاضراب عن سلعة معينة و لمدة طويلة و الاعلان عن الاضراب قبل البدأ به بشهر على الاقل حتى يحدث التأثير النفسى المطلوب فى السوق و لدى رجال الاعمال
2-البدأ بتقديم الشكاوى لجميع الجهات الحكومية و الدولية لأنه ما ضاع حقا ورائه مطالب فمجرد تقديم الشكاوى بعد نجاح الاضراب سيحدث تأثيراً ايجابياً او على الاقل لن يقابل بالتجاهل التامو من الممكن تقديم الشكاوى الخاصة بحقوق الانسان الى منظمة حقوق الانسان ان امكن
ملحوظة:عدم الاضراب عن العمل ليس الى الابد و لكن فقط لمدة معينة الى ان نعرف نتائج الاضراب عن العمل و الاضراب عن السلع ليس ضعفا و انما يعتبر ضغط على السوق لتخفيض الاسعار مع انخفاض الطلب و ارتفاع العرض مما سيعجل فى خفض الاسعار
انا من الناس اللى نفسها تشارك فى المظاهرات بس للأسف انا مش حقدر لأنى عندى امتحانات ثانوية و بلاوى كتير اوى بس انا فعلاً بحاول ابقى معاكم و اوعدكم ححاول اوصل افكارنا على قد ما اقدربالنسبة لإنشاء حزب للمتضامنين مع حركتنا دى حاجة سلبية دلوقتى عشان معظم الناس اشتركت معانا عشان احنا مش تبع احزاب و عشان حاسين باننا من الشعب

الأربعاء، 7 مايو، 2008

رفع مكافآت وبدلات أعضاء مجلس الشعب بداية من مايو

وافقت اللجنة العامة بمجلس الشعب علي زيادة بدلات ومكافآت النواب‏,‏ بداية من أول مايو الحالي‏,‏ تمشيا مع علاوة الـ‏30%.‏ تضمنت رفع المكافآت الشهرية من‏5‏ آلاف إلي‏7‏ آلاف جنيه‏,‏ وبدل الجلسات من‏100‏ إلي‏125‏ جنيها‏,‏ وحضور اللجان من‏75‏ إلي‏100‏ جنيه‏,‏ والعلاج من‏7‏ آلاف إلي‏10‏ آلاف جنيه‏,‏ والتليفونات من ألف إلي‏3‏ آلاف جنيه‏.
Al-Ahram
2008 مايو 8
‏السنة 132
العدد 44348

فوائد من يوم 4 مايو - قراءة متأنية

السلام عليكم ورحمة الله
في ظل الهيصة اللي الناس شغالة فيها وكل واحد طالع باقتراح واللي يقول مظاهرة واللي يقول مااعرفش ايه انا الاول هاشوف الاول ايه اللي حصل 4 مايو
1- 4 مايو اختلف الناس فيه هل فشل ام نجح فيه ناس قالت انه فشل عشان محدش عمل حاجة فيه والكل نزل الشارع عادي وفيه ناس قالت انه السبب في العلاوة وارعب الحكومة عموما انا اعتقد ان الاتنين صح وانه فشل في حاجة ونجح او نجحنا كلنا في حاجة
2- انجازتنا كبيرة وهي ان الناس اتجمعت ان فيه ناس بدأت تحاول تشوف حل ناس مش عاجبها الوضع ناس عرفت انها مش لوحدها ومازالت الفوائد تتوالى 3- عن نفسي استفدت من 4 مايو فوائد اكتر من اللي استفدتها من 6 ابريل عامل كده زي معركة بدر هههههههه 4 مايو عامل كده زي معركة احد مع الفارق يعني بس فيها فوائد وفيه تفسير لنجاح 6 ابريل اللي ماكنتش صورته هتوضح الا ب 4 مايو
3- من ضمن الفوائد دي ان الناس بتخاف ولازم تراعي قدرة الناس مهما ضعفت
4- قوتنا مش بس اضرابات لازم حاجات تانية هاقولها في المشاركة الجاية
5- ياريت نقعد كده ونشوف الخسائر والمكاسب ونهدى الكل كده يهدي نفسه ويشوف ايه المناسب بدل التسرع والحماس الزائد والغير واقعي ولا منطقي ومجرد شغل للوقت والكلام
6
- الناس اللي كانت فاكرة انها هتغير في يوم وليلة وبعد كده احبطت وعاوزة تمشي المشواار طويل ولازم الكل يأقلم نفسه على كده وخير الاعمال ادومها وان قل الحكاية هتستمر لسنيين مش يومين وخلااص وبالتالي نظم وقتك ونفسك
7- المحافظة على هذا الكياان الجميل واستغلاله صح اهم بكتيير من الجري ومن اننا نعمل اي حاجة وخلاص وهي اصعب من انشائه لازم نحاول نحافظ عليه ومع كده مانهاجمش كل اللي عاوز يعمل جروب ده البيت الاصلي والباقي مزيد من التنظيم على ان يستمر التواصل ويكون هنا الاسااس
8- التكبير الزائد والعبارات الرنانة وانتخابات ومااعرفش ايه كل ده مالوش لزمة ركزوا احنا عاوزين نبتكر وعاوزين حلول وعاوزين نطور البلد وعاوزين نفرض رأينا على الحكومة وناخد حق الغلابة اللي احنا منهم
9- بلاش مهاجمة حتى للجواسييس مادام مفييش حاجة خطيرة قول كلمة ونص ونبه في كلمتين وخلاص او اسكت لو حاجة مش خطيرة
10 - ليس من اسباب فشل 4 مايو لخبطة الجروب ولا النت وانما اكبر من ذلك المشكلة فيها اسباب منها ضيق الوقت تنبه الحكومة وخاصة الداخلية وماخوفتش الناس والناس اللي حركهم في المرتين الخوف وليس اكثر
العلاوة 30 % وده اللي انا قلته ان لما يبقى هدفك غير محدد في لحظة هيروح مطيرهولك ولازم الشعب كله يبقى مؤمن بالهدف ده وهنا تكمن الصعوبة عمال المحلة لم يشاركوا ولا يوجد اي مظهر وبالتالي الناس مخافتش من اي مصادمات وبالتالي نزلوا الشارع زائد التنبيهات زائد ان الشعب غلبان وطيب وهيتأذي ومحدش هينفعه وهو شعب متفرج عمره ماعمل حاجة ولا هيعمل قاااعدة حطوها في ودانكم حتى لو اراد فهو اضعف من انه يغير استفيدوا من اخطاء السابقين
كفاية كده سلااام

المستقلون والإخوان يشنون هجوما عنيفا علي الحكومة بسبب الزيادات الأخيرة في الأسعار

القاهرة- شن نواب في البرلمان هجوما عنيفا علي الحكومة بسبب زيادة الأسعار.
ودعت جماعة الإخوان المسلمين كافة القوى السياسية والوطنية إلى التحرك السريع للضغط على الحكومة للتراجع عن الإجراءات الأخيرة برفع الأسعار.
وطالبت الجماعة في بيانٍ صحفي الثلاثاء نقله الموقع الرسمي للأخوان الحكومةَ بالبحث عن موارد أخرى للعلاوة التي وعدت الشعب بها، في إشارةٍ إلى تحصيل حقوق الدولة لدى كبار رجال الأعمال والضرب على أيدي الفاسدين والمفسدين واللصوص.
وأوضح الإخوان أن خدعةَ الحكومة بإعلان العلاوة قبل إضراب 4 مايو، ومفاجأة الشعب بعده بيوم برفع الأسعار، هو بمثابة أخذ الحكومة بالشمال ما أعطته باليمين، مؤكدين أن الأزمةَ التي تمر بها مصر هي في المقام الأول أزمة حكم تستلزم تضافر كافة القوى الوطنية وتكاتف كل الجهود الشعبية. أكد نواب الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين والمعارضة والمستقلين بمجلس الشعب رفضَهم تقريرَ لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب عن قانون برفع أسعار المحروقات والسجائر وتراخيص السيارات؛ لتعويض نسبة الـ30%؛ التي أعلن عنها الرئيس مبارك، مشدِّدين على أن القانون تدليس على البرلمان وجريمة بحق الفقراء.
وأشار د.حمدي حسن عضو الكتلة في بداية المؤتمر الصحفي الذي عُقِدَ بعد ظهر الثلاثاء أمام مجلس الشعب إلى أن القانون جاء مفاجأةً لنواب الإخوان والمعارضة والمستقلين، مشيرًا إلى أن السرية أحاطت بالقانون المقدَّم؛ حيث لم يتم مناقشة التقرير داخل لجنة الخطة والموازنة بالمجلس أو حتى بعلم أعضاء اللجنة؛ في مخالفة صريحة للوائح البرلمانية.
وقال د. محمد سعد الكتاتني رئيس الكتلة إن المؤتمر جاء لتوضيح موقف الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين والمعارضة والمستقلين أمام الرأي العام مما تدبِّره الحكومة داخل المجلس؛ من مؤامرات على الفقراء، مضيفًا أن ما قدَّمه نواب حزب الأغلبية معناه زيادة الأسعار وهدم ما تبقَّى لمحدودي الدخل من أمان اجتماعي واقتصادي.
وأكد أن نواب الحزب الوطني خالفوا لائحة المجلس وانتهكوا آليات العمل البرلماني؛ حيث لم يعطوا فرصةً لأحد لدراسة التقرير، مشدِّدًا على أن الأغلبية تصر على احتكار القرار وتصر حكومتها على توجيه الأغلبية إلى ما يضرُّ بمصلحة الشعب المصري.
ووصف الكتاتني هذا اليوم بأنه يوم عصيب وأسود في تاريخ الحياة البرلمانية، وأوضح أن النظام أعلن عن علاوة بيمنيه ويريد أن يأخذها أضعافًا مضاعفةً بشماله.
وأوضح أن هذه الإجراءات تشير إلى فشل الحكومة، وأنها حكومة "جباية" تفعل المستحيل لزيادة الأعباء على المواطن، مشدِّدًا على أن الإخوان والمعارضة "بريئون" مما يُحاك داخل المجلس اليوم، وأنهم منحازون بكل ما يملكون للفقراء وعامة الشعب
وأشار د.جمال زهران المتحدث باسم كتلة المستقلين إلى أن إدخال المشروع المشبوه للمجلس يعدُّ تدليسًا على البرلمان واقتحامًا غير لائحي على جدول الأعمال المقرر في المجلس في هذا اليوم، مشيرًا إلى أن بعض أعضاء الحزب الوطني كان يعلم بمشروع القانون المقدَّم قبل معرفة نواب الشعب به.
وأوضح زهران أن نواب الأغلبية يمارسون استبدادًا مثل النظام الذي يمثلونه، مؤكدًا أن ما حدث اليوم هو نذير خطر يداهم الوطن ويذكِّرنا بما حدث في 17 و18 يناير 1977م؛ حيث تم زيادة الأسعار بليل، واستغرب أن يقدم مثل هذا المشروع؛ في الوقت الذي لم تقترب فيه الحكومة من المحتكرين وأصحاب المليارات المهربة والكبار في مصر.
ووصف الزيادات المقترحة بـ"الجريمة والمؤامرة على الشعب"، مشيرًا إلى أن الرئيس أعلن علاوة (30%)، وأن الحكومة تريد أن تبتلعها وتأكلها كأنها لم تأتِ، مؤكدًا أن المعارضة برئية مما يحدث وسترفضه.
وشنَّ النائب مصطفى بكري هجومًا عنيفًا على المهندس أحمد عز رئيس لجنة الخطة والموازنة؛ حيث أكد أن عز هو الذي قاد هذه المؤامرة على الشعب، موضحًا أن عز قام بعمل دعوات لأعضاء الوطني بكارنيهاتهم الحزبية، وإثبات حضورهم وانصرافهم مع أعضاء آخرين من الحزب عند الدخول للمجلس.
وتساءل: كيف يرضى هؤلاء النواب لأنفسهم هذا؟ وكيف ينساقون وراء رغبات حزب ضارة بمصالح الوطن والشعب عرض الحائط؟!
من ناحيته أكد النائب حمدين صباحي رئيس حزب الكرامة تحت التأسيس أن الزيادات المقررة سوف تكون على كاهل الفقراء في مصر فقط، موضحًا أن الفقير هو الذي سيدفع فاتورة وعد الرئيس بالزيادة؛ بسبب العداء الشديد الذي حمَّله النظام لفقراء المصريين.
وحذَّر من أن هذه الإجراءات لن تزيد من أسعار البنزين والسولار فقط، بل إنها تضع الكبريت بجانب البنزين، وستودي بالبلد إلى حافة الهاوية وتُنذر بالانفجار.
المصدر: جماعة الأخوان

تحذيرات من انفجار اجتماعي وتضخم خارج عن السيطرة بعد رفع اسعار الوقود

القاهرة - محرر مصراوي - قالت تقارير صحفية ان حالة من القلق الشديد سادت اوساط النظام المصري بعد ساعات من قرار رفع المحروقات بسبب تجمعات بشرية مفاجئة شهدتها معظم الأحياء في القاهرة والمدن.
وقالت صحيفة القدس العربي ان أجهزة الأمن قامت علي الفور بالدفع بالآلاف من رجال الشرطة السريين لمختلف ميادين العاصمة من أجل مراقبة الشوارع وكبح جماح أي تمرد يقوم به المواطنون والحيلولة دون اندلاع إنتفاضة شعبية.
وكانت تقارير أمنية أشارت قبيل موافقة مجلس الشعب علي رفع الأسعار إلي وجود احتمالات بحدوث نزاعات بين المواطنين خاصة في محطات نقل الركاب حيث دأب أصحاب سيارات الأجرة لرفع قيمة تعريفة الركوب كلما قامت الحكومة برفع أسعار المحروقات.
وصدرت توجيهات مباشرة للعناصر الأمنية باعتقال أي سائق يقوم برفع قيمة الخدمة علي أي من خطوط المواصلات المختلفة.
وبالرغم من الرقابة المشددة علي الشوارع والميادين الرئيسية إلا أن العديد من السائقين قام برفع قيمة الأجرة، وشهدت العديد من الأحياء خاصة في محافظتي الجيزة والقاهرة مشاجرات بين الركاب والسائقين خاصة في أحياء وميادين رمسيس والعتبة والعباسية وبين السرايات والهرم وفيصل والجيزة.
وقالت صحيفة الحياة ان الغضب والاستياء ساد الأوساط الشعبية المصرية في أعقاب اقرار مجلس الشعب، زيادات حادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات اقترحها الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم.
وشهدت محطات تموين البنزين والسولار في القاهرة ومناطق مختلفة لليوم الثاني ارتباكاً شديداً.
وأكد أصحاب السيارات أنهم يعانون فعلاً من أزمة منذ انتشر خبر زيادة أسعار البنزين والسولار الإثنين، في حين أعلن سائقو سيارات الأجرة في محافظات عدة اعتصامهم داخل الموقف وإضرابَهم عن العمل حتى يتم رفع تعرفة الأجرة نظراً إلى ارتفاع أسعار السولار المستخدم وقوداً لسياراتهم.
كذلك لوحظ تذمّر من الركاب الذين افترشوا أرض المواقف تعبيراً عن رفضهم لتعطل مصالحهم.
وسُجّل تواجد مكثف لرجال الأمن في محطات البنزين وداخل الموقف في محاولة لمنع أي اشتباكات أو إشكالات.
قنوت في المساجد لرفع الغلاء
وخلف الارتفاع الكبير في أسعار العديد من السلع حالة من السخط الواسع بين المواطنين بعد سماع أخبار زيادة الأسعار والتي حرصت الحكومة علي الإعلان عنها في نشرات المساء من أجل تجنب ردود الفعل المباشرة.
وقالت الصحيفة ان صلاة الفجر في العديد من المساجد الأهلية شهدت قنوت العديد من الأئمة بسبب موجة الغلاء الجديدة.
وعاود وزير الأوقاف المصري الدكتور محمود حمدي زقزوق تنبيهه علي كبار مساعديه مؤخراً بالمرور علي المساجد وتحذير الأئمة بعدم انتقاد الحكومة والدعاء لمبارك.
وفرض الحديث عن الغلاء نفسه علي مقاهي القاهرة طوال يوم أمس وطلب العديد من النادلين من رواد المقاهي عدم الهجوم علي المسؤولين وذلك بعد انتشار العديد من المخبرين علي المقاهي خاصة في منطقة وسط القاهرة.
كما شهد مترو أنفاق القاهرة حالة من الإستياء البالغ بين رواده الذين بدت علي وجوههم مشاعر الغضب.
وفي تصريحات لصحيفة القدس العربي توقع نائب البرلمان ووكيل مؤسسي حزب الكرامة حمدين صباحي أن ينتهي نظام الحكم الراهن مع نهاية فصل الصيف وذلك بسبب الغلاء الذي يعم البلاد والخطوة الجنونية التي ارتكبها النظام الاثنين.
وشدد محمد عبد العليم عضو مجلس الشعب عن حزب الوفد علي أن قوي الحكم المختلفة تدرك عن يقين بأن النظام يعيش غيبوبته الأخيرة وهي التي تحول بينه وبين الإستماع لأصوات الجماهير.
مخاوف من تأجج أزمة الخبز
وفي ما يُنذر بتجدد أزمة الخبز، هدد أصحاب المخابز المدعمة من الحكومة بالتوقف عن العمل احتجاجاً على زيادة أسعار الغاز من 75 قرشاً إلى 110 قروش، وهي زيادة بحوالي 40 في المئة عن السعر السابق.
وزار عدد من أصحاب المخابز مديري المناطق التموينية في محافظاتهم لتوصيل رسالتهم الاحتجاجية
وقالت صحيفة الحياة ان وزير التضامن الاجتماعي الدكتور علي المصلحي سيعقد اجتماعاً خلال ساعات مع كبار مساعديه لمناقشة قضية المخابز.
وأججت ازمة نقص الخبز المدعوم حالة الغليان الشعبي في هذا البلد الذي يعاني من عدم مساواة رهيبة حيث يعيش 44% من سكانه البالغ عددهم نحو 80 مليونا تحت عتبة الفقر او قريبا منها اي مع دولارين في اليوم.
واذا كانت الازمة لم تتحول بعد الي اضطرابات جوع، كما حدث في اماكن اخري، فان اعمال شغب ويومين من التظاهرات العنيفة في مدينة المحلة الكبري، حيث يوجد اكبر مجمع لصناعة النــسيج، كشفت مدي الكلفة الاجتماعية.
آخر طلقات الرحمة
وفي سياق متصل قامت الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) باصدار بيان دعت خلاله الرئيس مبارك للتنحي عن الحكم وتسليم مقاليد السلطة طواعية لحكومة إنقاذ وطني لا تمثيل فيها للحزب الوطني.
وأكد نفس البيان علي أن العلاوة الاجتماعية الأخيرة التي أعلن عنها الرئيس هي آخر طلقات الرحمة التي يمتلكها مبارك والتي ضاع تأثيرها قبل أن تصل للمواطنين.
وهاجم البيان عودة النظام للسطو علي ما في جيوب البسطاء من جنيهات معدودة لقد كنا ننتظر أن يتوقف رموز الحكم عن السطو علي ثروات المواطنين بعد ما أبدي مبارك في آخر أحاديثه في عيد العمال تعاطفاً مع الغالبية الصامتة من محدودي الدخل، غير أنه لم تمر أيام قلائل إلا واستأنفت الحكومة أسلوبها القديم والمتمثل في فرض الجباية التي تستقطع من جيوب محدودي الدخل
المصدر: صحيفتا القدس العربي والحياة + محرر مصراوي.

الثلاثاء، 6 مايو، 2008

العلاوة الاجتماعية بواقع‏195‏ جنيها للدرجة الممتازة

يصدر الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة خلال أيام قواعد صرف العلاوة الاجتماعية الجديدة بنسبة‏30%‏ من الأجر الأساسي دون حد أقصي‏.‏وينتظر أن تصل علاوة العاملين بالدرجة الممتازة إلي‏195‏ جنيها‏,‏ بينما تتراوح علاوة العاملين بالدرجة العالية بين‏126‏ جنيها لبداية المربوط‏,‏ و‏182,5‏ جنيه لنهاية المربوط‏,‏ وتبلغ علاوة المدير العام‏112,5‏ جنيه لبداية مربوط الدرجة‏,‏ و‏172,8‏ لنهايته‏,‏ وللدرجة الأولي‏85,5‏ جنيه لبداية مربوطها‏,‏ و‏156,6‏ جنيه لنهايته‏.‏وتبلغ قيمة علاوة العاملين بالدرجة الثانية‏63‏ جنيها لبداية مربوطها‏,‏ و‏143‏ جنيها لنهايته‏,‏ وللدرجة الثالثة‏43,2‏ جنيه لبداية المربوط‏,‏ و‏120,6‏ جنيه لنهايته‏,‏ وللدرجة الرابعة تتراوح العلاوة بين‏37,2‏ جنيه و‏90,9‏ جنيه‏,‏ والدرجة الخامسة بين‏32,4‏ جنيه و‏69,3‏ جنيه‏,‏ والسادسة بين‏31,5‏ جنيه و‏55,8‏ جنيه‏.

وتشمل الاجراءات صرف علاوة اجتماعية 20 % لاصحاب المعاشات بحد اقصي 100 جنيه‏

http://www.ahram.org.eg/
2008مايو6
44346‏-العدد

2.3 مليار دولار تكلفة زيادات الأجور في مصر

ذكر وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي أن 12.5 مليار جنيه مصري (2.3 مليار دولار) هي تكلفة زيادات الأجور ومزايا اجتماعية أخرى أعلنها الرئيس حسني مبارك في كلمة ألقاها بمناسبة عيد العمال الأربعاء. وقال الوزير إن الخطة التي تهدف لتعويض المصريين عن ارتفاعات الأسعار خاصة أسعار الغذاء ستشمل زيادات بالأجور قدرها 6.2 مليارات جنيه للعاملين في الحكومة والمجالس المحلية والقطاع العام. وأضاف أن أصحاب معاشات التقاعد سيحصلون على 3.5 مليارات جنيه إضافية تضاف إليها حوافز لنحو ثلاثة ملايين يعملون في المجالس المحلية بقيمة 1.3 مليار جنيه على الأقل. وتابع الوزير أن الحكومة ستنفق 1.6 مليار جنيه إضافية على دعم السلع الأساسية مثل السكر والأرز وزيت الطعام. ولم يتضح ما إذا كانت الوزارة استخدمت ميزانية عام 2007-2008 أم مشروع ميزانية عام 2008-2009 كأساس في حساب التكاليف الإضافية. وقال غالي إن مشروع الميزانية يتوقع عجزا قدره 70 مليار جنيه أي ما يعادل 6.9% من الناتج المحلي الإجمالي.
المصدر: رويترز

نظيف: العمل بأسعار البنزين والسولار الجديدة يبدأ الساعة 10 من مساء 5May

لقاهرة- محرر مصراوي-
أعلن الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء أن الزيادات فى أسعار بعض السلع البترولية سيبدأ تنفيذها اعتبارا من الساعة العاشرة من مساء الاثنين والتى اقرها مجلس الشعب بأغلبية 297 نائب بينما اعترض 76 فقط.
واكد نظيف ان الاسعار الجديدة ستكون كالتالي: (البنزين 95) الذى ارتفع بقيمة جنيه واحد ليصبح 275 قرشا بدلا من 175 قرشا ، و(البنزين 92) ارتفع إلى 185 قرشا بدلا من 145 قرشا ، و(البنزين 90 - اوكتين) أصبح 175 قرشا بدلا من 130 قرشا ، فى حين لم يرتفع سعر (البنزين 80 - أوكتين) والسولار ارتفع من 70 قرشا إلى 105 قروش .

وقال رئيس الوزراء "لم ترتفع أسعار البوتاجاز على سبيل المثال بالإضافة إلى أن أسعار السولار زادت بنسبة 12 % فقط".
وأضاف نظيف - فى مؤتمر صحفى مشترك مع الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب - أن الزيادة محسوبة ولن تشكل عبئا حقيقيا على المواطن وعدم تحميل محدودى الدخل أعباء إضافية.
وأوضح نظيف أنه تم رفع أسعار الغاز المورد للمصانع من 37 قرشا للمتر المكعب إلى 57 قرشا .. مضيفا أن حصيلة تلك الزيادات تبلغ نحو 12 مليار جنيه كموارد حقيقية.
وقال نظيف إنه كان من الضرورى توفير موارد حقيقية لتمويل الزيادة فى الدخل بعد زيادة العلاوة التى قررها الرئيس مبارك والتى بلغت نسبتها 30 % حتى لا تتسبب فى أى ضغوط تضخمية تضر بمصلحة المواطنين أكثر مما تنفعهم".
واكد إن أهم الموارد التى سيتم تدبير المبالغ منها هى: زيادة رسم رخص السيارات، ويتوقع أن تبلغ حصيلتها 1ر1 مليار جنيه تقريبا ، ورخص استغلال المحاجر بما يؤدى إلى زيادة الحصيلة من الثروة المحجرية فى مصر بما يعادل المليار جنيه ، وزيادة أسعار السجائر بنسبة 10 فى المائة تقريبا ، حيث تصل حصيلة الزيادة 3ر1 مليار جنيه ، فيما تبلغ حصيلة زيادة أسعار الطاقة 5ر7 مليار جنيه .
وقال خبراء ان بعض الاجراءات مثل زيادة أسعار الوقود ستزيد التضخم المرتفع بالفعل وستمحو بعض تأثيرات الزيادة في الاجور التي قررها مبارك بنسبة 30 % من أساس الاجر.
وكانت لجنة الخطة والموازنة بالمجلس التي يهيمن عليها الحزب الوطني وزعت على نحو مفاجئ في بداية جلسة يوم الاثنين تقريرا يقول ان سعر البنزين درجة 90 أوكتين سيزيد بنسبة 35 في المئة ليصل الى 1.75 جنيه مصري للتر.
وكان مبارك أعلن زيادة الراتب الاساسي للعاملين في القطاع العام بنسبة 30 في المئة بشرط توفير التمويل اللازم وألا تؤدي الزيادة الى تفاقم عجز الموازنة. وجاء الاعلان في خطابه بمناسبة عيد العمال وسط موجة من السخط الشعبي على ارتفاع الاسعار.
وقال أحمد عز مسؤول التنظيم في الحزب الوطني الديمقراطي ورئيس لجنة الخطة والموازنة ان الحكومة تتقدم بحزمة اجراءات تستهدف زيادة الايرادات ليتسني زيادة أجور العاملين في القطاع العام.

نواب مصريون معارضون: الفقراء سيتحملون أعباء زيادة في الاسعار

القاهرة (رويترز) - قال نواب مصريون معارضون إن الفقراء سيتحملون أعباء زيادة في أسعار الوقود والسجائر ورسوم تراخيص السيارات اقترحها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يوم الاثنين وحذروا من امكانية حدوث اضطرابات اجتماعية اذا نفذ الاقتراح.
وقال عضو المجلس حمدين صباحي للصحفيين على رصيف الشارع أمام أحد أبواب مجلس الشعب "مشروع القانون الذي يبحث الان في قاعة المجلس معناه اشعال نار الاسعار في الشارع المصري."
وأضاف "الفقير في مصر سيدفع فاتورة مضاعفة لوعد الرئيس (حسني) مبارك بعلاوة (في مرتبات الموظفين والعمال بنسبة) 30 في المئة. أعطيت ( العلاوة) بالشمال والحكومة الان تأخذ أضعافها باليمين.
"هذه الحكومة تضع الكبريت بجوار البنزين وتهيء مصر لانفجار اجتماعي بسبب الفقر والاحباط."
لكن رئيس الوزراء أحمد نظيف قال في كلمة في جلسة المجلس "التأثير لن يزيد على عشرة في المئة مما سيحصل عليه محدودو الدخل (من علاوة المرتبات)."
وجاء في كتيب وزعته لجنة الخطة والموازنة في مجلس الشعب التي يهيمن عليها الحزب الوطني أن سعر البنزين درجة 90 أوكتين سيزيد بنسبة 35 بالمئة ليصل الى 1.75 جنيه مصري (33 سنتا أمريكيا) للتر. كما ستزيد أسعار من الدرجات الاخرى بنسب كبيرة وأسعار السولار والكيروسين والسجائر ورسوم تراخيص السيارات.
واقترح الرئيس المصري يوم الاربعاء زيادة الراتب الاساسي للعاملين في الحكومة والقطاع العام بنسبة 30 في المئة بشرط توفير التمويل اللازم وألا تؤدي الزيادة في المرتبات الى تفاقم عجز الموازنة.
وصباحي وكيل لمؤسسي حزب الكرامة العربية وهو حزب ناصري فشل لسنوات في الحصول على ترخيص بالنشاط من لجنة شؤون الاحزاب التي يهيمن عليها الحزب الوطني.
وقال النائب المستقل جمال زهران "عندما يقتربون من أسعار البنزين والسولار والكيروسين ترتفع جميع الاسعار."
وأضاف "هذا الوضع يذكرني بما حدث ليلة 18 و19 يناير (كانون الثاني) سنة 1977. زادت الاسعار بليل حتى فوجئ الجميع بمظاهرات عارمة من الشعب المصري نتيجة رفع الاسعار."
وقتل وأصيب المئات في اضطرابات الطعام عام 1977 وتراجعت الحكومة عن الزيادات المفاجئة في الاسعار. وارتفاع أسعار السلع الاساسية مشكلة كبيرة للمصريين الفقراء لانهم ينفقون نسبة أكبر من دخولهم على الطعام.
وقال النواب المعارضون ان الحزب الوطني ارتكب مخالفة بعرض تقرير لجنة الخطة والموازنة في جلسة مجلس الشعب يوم الاثنين.
وأضافوا أن اللجنة أعدت تقريرها دون حضور أعضائها من المعارضة كما عرض التقرير على المجلس دون المهلة التي لا تقل عن 48 ساعة قبل مناقشته ليتاح للاعضاء الاطلاع الاعضاء عليه.
وقال عضو اللجنة أشرف بدر الدين الذي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين "هناك أربعة أعضاء من المعارضة لم يدع أي منهم من أجل اخراج هذا المشروع المعروض على المجلس اليوم."
لكن رئيس المجلس فتحي سرور قال ان الضرورة تبيح عرض تقرير على المجلس بشكل مفاجئ. وطلب من أعضاء المجلس الموافقة على عرض التقرير فوافقت الاغلبية.
وقال بدر الدين "الحكومة تحابي الاغنياء والمستثمرين وكبار رجال الاعمال من خلال هذه الاقتراحات."
ووصف محمد سعد الكتاتني رئيس الكتلة البرلمانية لجماعة الاخوان المسلمين الذي تحدث في المؤتمر الصحفي اقتراحات زيادة الاسعار بأنها "مؤامرة على الفقراء."
وقال "هذا يوم عصيب. يوم أسود في تاريخ الشعب المصري لانه تزاد فيه الاسعار."
وعلى مدى أكثر من عام نظم العمال اضرابات في عشرات المصانع في مختلف أنحاء البلاد مطالبين بأجور أعلى لمواجهة تكاليف المعيشة المرتفعة.
وكانت مدينة المحلة الكبرى في دلتا النيل وهي مركز لصناعة الغزل والنسيج في البلاد احد مراكز الاضطرابات العمالية حيث شارك ألوف في احتجاجات مناوئة للحكومة يومي السادس والسابع من أبريل نيسان وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من 150 اخرين.
(شارك في التغطية عبد الستار حتيتة)
من محمد عبد اللاه

الاثنين، 5 مايو، 2008

ما هي المعايير التى يمكن ان نقيس عليها نجاح الاضراب؟

التغطية الاعلامية : اكيد نجحنا
=================
الاضراب يحتل الخبر الأول بنشرات BBC , الجزيره
استنفار أمني بمصر تحسبا لدعوات الإضراب السلمي
دعوة للاضراب في مصر اليوم
مبارك يحتفل بعيد ميلاده الـ80 بين دعوة للاضراب وتنافس حكومي على مدحه
المحلة تتحول إلي «ثكنة عسكرية» لإجهاض محاولة إضراب اليوم
ده غير المقالات الكثيره عننا طوال الشهر الماضى.
حتى كل المقالات اللي هاجمتنا ده نجاح لينا
رؤساء الأحزاب وأساتذة الجامعات ورجل الشارع:لا للإضراب
ده غير البرامج الكثيره عننا طوال الشهر الماضى
هل كثافه الاضراب هى اهم حاجه؟
============================
كثافه الاضراب مهمه بس لو احنا وصلنا مثلا ل 2 مليون مصري واقتنعوا. تفتكروا ده هيبان جامد دي القاهرة لوحدها حوالي 20 مليون. الاكيد ان الناس معظمها عرف و ده في حد ذاته انجاز
باقى الحاجات اللي انا شايفها بتدل على نجاحنا
=========================
اشتراك الاردن معانا ده انجاز كبير للى مش واخد باله
رد فعل الحكومة بياكد انهم خايفيين منا
تهديد رسمى لكل من يغيب عن عملة وتوعده بالإعتقال من جانب الحكومة
اعلان الزيادة 30 % وهى اول مرة فى مصر
وقوف حركة كفايه والاخوان معانا وحزب الغد بداية كويسة بس ما تدوش فرصه للي بيصتاد في المياه العكره وبيحاول يطبق مبدا فرق تسد
في حاجه كمان مهمه انا فعلا اتعلمت حاجات كتير من الناس اللي في الجروب وفرحت ان لسه فى ناس بتحب مصر كده يا ريت ما حدش يزهق او يكبر .الطريق لسه طويل . اهم حاجه ما يبقاش موضوع الاضرابات ده لعبة كل شوية نحدد معاد.علشان الموضوع ما يموتش عايزين افكار جديده.وما ضاع حق وراءه مطالب
Ahmed Abdel Hamid wrote
خلينا نبص على الملامح العامة قبل ما نطلق احكام بالسقوط او النجاح النهارده
بلدى بلد بسيط بنى سويف رحنا المصالح الحكومية النهارده وشوفت الى حصل كل الناس بتتكلم التاكسى الميكروباص الكل بيتكلم لاول مرة الناس بتقول اية الى بيحصل فى البلد اضارب اية ؟؟ ولية ؟؟ ما الزيت رخيص خالص حتى بقى ببلاش وال30% الزياده هتزبطنا طعمية لان السندوتش بقى ب 1 وعيش شامى مش بلدى كبير زى زمان
الموصلات بقت سهلة المهم سيبك من كل ده ننزل على الموظفين انا قاعد كل الموظفين موجدين بطريقة ملفتة للنظر الكل موجود الى حتى رايح خط سير برة ممنوع
يسال ريسة يقلة امن الدولة موجوده وممنوع حد يمشى او حتى يغيب والكل ممنوع يزوغ ندخل على شارع عربيات البوكس وقوات مكافحة الشغب فى كل ميدان وكل الشوراع الرئيسة ظباط امن الدولة من الفجر فى مكاتبهم تقولى عرفت ازاى اقولة جيرانى !!!
الناس فى المكاتب والشوارع بتتريق ويقولوا يا رب يمد فى عمر الريس 100 سنة كمان
الاهرام دعى اليوم الى جعلة يوم العمل للوطن واسمع احلى افيهات من الجرائد الرسمية الأهرام الرسمية،
مقال اليوم الأحد بعنوان: "يوم أن ولدت مصر.. من جديد"
أخبار اليوم" الرسمية، مقال أمس السبت بعنوان: "ليه بنحبك يا ريس".
"الجمهورية" الرسمية، مقال اليوم الأحد بعنوان: "بطل العدالة الاجتماعيةما شاء الله والله بيقولوا شعر الله اكبر بجد
بعد كل ده وتقولى الاضراب سقط ؟؟؟وماذا كان هدف الاضراب سقوط الحكومة لا مش على طول خبط لزق كده لازم يكون فى تمهيد وبجد بدانا وهنوصل لو استمرينا هما خايفين ولاول مرة من حياتنا كلها يخافوا عمرهم ما خافوا من مظهرات الاخوان ولا حتى الصحف وكلمها لكن لاول مرة عربيات الامن المركزى على اهبة الاستعداد فى كل الشوارع فى الميدين ممنوع غياب الموظفين الناس كلها بتتكلم الناس بدأ تعرف الريس ولاول مرة فى تاريخة من 28 سنة يرفع المرتبات 30% بجد انتصار ويقول العمال فى اعيننا من امته ؟؟؟"كل ده وتقولوا منتصرناش ؟؟الحرب مجموعة من المعارك احنا خوضنا اول الطريق وان شاء الله نكملة خليكوا رجالة الصبر حلو
. محمد حبيب
كتب- أحمد رمضان
أكد د. محمد السيد حبيب النائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمين أن الاحتجاج السلمي في 4 مايو قد نجح بكل المقاييس، وأوضح لـ(إخوان أون لاين) عدة نقاط مهمة بشأن هذا الاحتجاج؛ هي:
أولاً: الاحتجاج السلمي وسيلة وليس غاية، وهو عبارة عن محاولة ممارسة الضغط على السلطة التنفيذية للحدِّ من الفساد والاستبداد من ناحية ولتغيير السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى الأزمات الخانقة التي يعاني منها المواطن المصري من ناحية أخرى.
ثانيًا: الظروف التي سبقت احتجاج 6 أبريل غير التي سبقت احتجاج 4 مايو؛ إذ قبل 4 مايو سارعت السلطة التنفيذية إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات؛ في محاولةٍ منها لإجهاض احتجاج 4 مايو؛ مثال ذلك علاوة الـ30%، والخطاب الرقيق لرئيس الجمهورية في عيد العمال، وتراجع أزمة الخبز والإفراج عن بعض المعتقلين، وتعامل الداخلية بشيء من النضج مع الحدث، وهذا في حدِّ ذاته يعدُّ بكل المقاييس نجاحًا لاحتجاج 4 مايو

Yes it was not as we hoped for, But the day was different for sure, I mean it was not like any other sunday. It is just a step in the way. and we did gain a good media coverage that showed why we are saying no to the government.
?? imagine without the 6 April and 4 May what would have happened
This was on Alahram news headline on: 9 August 2007
2007اغسطس 9
مبارك يطالب الحكومة بضبط الأسواقوإعطاء الأولوية القصوي لحماية محدودي الدخل
الرئيس‏:‏ أي زيادة في الأسعار ينبغي ألا تلتهم العلاوة الاجتماعية
في اجتماع وزاري موسع استمر ثلاث ساعات‏:‏مخزون القمح يكفي ستة أشهر وخمس دول تتسابق علي توريده
زيادة منحة الضمان الاجتماعي للطلبة إلي‏40‏ جنيها شهريابحد أقصي خمسة أبناء للأسرة
في توجيهات واضحة وقوية‏,‏ شدد الرئيس حسني مبارك علي ضرورة ضبط الأسواق‏,‏ وأكد أن أي زيادة ينبغي ألا تلتهم العلاوة الاجتماعية‏,‏ مع إعطاء الأولوية القصوي لحماية محدودي الدخل‏.‏وخلال رئاسته أمس لاجتماع وزاري موسع استمر ثلاث ساعات‏,‏ أكد الرئيس مبارك ضرورة تواصل الوزراء مع المشكلات وقضايا الرأي العام من خلال الاتصال المباشر مع الجماهير‏,‏ ومن خلال قنوات الإعلام القومية والمستقلة والمعارضة‏,‏ مشددا علي ضرورة التقويم المتواصل والمتابعة الدقيقة لأداء الحكومة ومسئولية الوزراء في توضيح الصورة كاملة لما يتم تحقيقه من إنجازات‏,‏ وهي إنجازات كثيرة‏,‏ وكذلك ضرورة توضيح ما يتم مواجهته من مشكلات‏
This means the problems was the same more than 8 months ago, so it was us saying no that made a difference and pushed the government to some more effective decisions.It is not enough and we will not stop. All of us hoped for much more success today, but let us not think that we failed and did nothing and get depressed about it. 4 may is only a step on a long way. now we should think how we can achieve the rest of our goals.

المقال الأزمة لفهمي هويدي في جريدة الدستور

المقال الأزمة لفهمي هويدي في جريدة الدستور اليومية الذي تسبب في تعطيل طبع عدد الجريدة ومنه نقرأ:
لم أفهم لماذا هذا الفزع الحاصل من جانب السلطة وأبواقها من دعوات الإضراب والاحتجاج السلمي التي تطلق في مصر؟ واستغرب تلك الحملات التي تشنها المنابر الإعلامية ضد الشبان والمجموعات التي دعت للإضراب وأيدته، إلي الحد الذي دعا أحد مسئولي الصحف القومية إلي وصف أولئك الشبان بأنهم منحرفون.. وأن آباءهم لم يحسنوا تربيتهم .أما ما استغربت له بدرجة أكبر أن يزايد علي الجميع في التسفيه والتنديد نفر من محترفي السياسة الذين تحتضنهم الحكومة في الكواليس طيلة الصباح، وتسمح لهم بالجلوس في مقاعد المعارضة في المساء، حتي أصبحوا معارضين لبعض الوقت، وخارج مواعيد العمل الرسمية فقط.. وقد أبرزت إحدي الصحف عنوانًا لأحدهم قال فيه : إن دعاة الإضراب "شوية عيال لا سعة" صحيح إنهم عيال الله.. لكنهم يظلون أشرف من عيال الحكومة.لم يقف الأمر عند حد التنديد والاتهام والتسفيه وإنما وجدنا أصواتًا عديدة من بين أصحاب الرأي -للأسف- ما برحت تحرض الحكومة علي التدخل لإغلاق مواقع الإنترنت وقمع المدونين، بحجة أنهم يدعون إلي الفتنة وإشاعة الفوضي في البلد.. وذهب نفر من هؤلاء إلي حد انتقاد أجهزة الأمن الآن لأنها "تهاونت" كثيرًا مع أولئك الشبان، في دعوة مبطنة إلي ضرورة المسارعة إلي قمعهم وضربهم بيد من حديد.مادام هؤلاء "شوية عيال" فلماذا فزع السلطة من دعوتهم إذن؟ لماذا الهجوم علي أشخاصهم والمطالبة بتأديبهم، وإلقاء القبض علي بعضهم، وحشد آلاف الجنود في ميادين المدن الكبري لتخويف الناس من التضامن معهم ؟ ولماذا تصب أبواق السلطة جام غضبها عليهم، وتوظف الصحف القومية وبرامج التليفزيون الرسمي لتشويه صورتهم وتعبئة المجتمع ضدهم؟أحد أمرين ، إما أن يكون هؤلاء من القوة بحيث أخافوا السلطة وأثاروا قلقها، وإما أن تكون السلطة من الضعف والوهن، بحيث اهتزت وارتبكت لمجرد انتشار فكرة الإضراب في البلد.رأيي أنه لا هم أقوياء أكثر من اللازم، وإن السلطة ليست بالضعف الذي ظهرت به في إضراب 6 أبريل ، وأن المشكلة الحقيقية التي ترفض السلطة الاعتراف بها ، أن المجتمع مملوء بالسخط والغضب، بدرجة جعلته مستعدًا للاستجابة لأي دعوة للإضراب أو التظاهر ضد الحكومة.يقولون إنهم شبان مجهولون لا هوية سياسية لهم، ورأيي أن ذلك لا ينتقص شيئًا من قدرهم ، خصوصًا أن مواقف أكثر المعروفين لا تسر ولا تشرف.. وما يهمنا فيهم أمرين: أولهما صدق تعبيرهم عن الضمير المصري، وثانيهما: صفاء هويتهم الوطنية.. بكلام آخر، فالسؤال المهم ليس من يكونون؟ ولكنه أين يقفون؟يقولون أيضًا إن أهدافهم غير واضحة.. وهي ملاحظة غير مفهومة، لأنهم يريدون أن يبعثوا إلي كل من يهمه الأمر برسالة تقول إننا غاضبون وغير راضيين عن السياسات القائمة التي أوصلتنا إلي ما وصلنا إليه.. هي رسالة لا لبس فيها ولا غموض.. وإذا تذكرنا أنهم لا يشكلون جماعة واحدة أو فصيلاً سياسيًا، إنما كل ما يجمع بينهم هو محبة هذا البلد والغيرة عليه والغضب لكرامته، فليس من الإنصاف أن يطالبوا ببرنامج لخطوات الإصلاح ووسائله، إذ تلك مسئولية الأحزاب السياسية بالدرجة الأولي.أسخف ما قرأته في اتهاماتهم أنهم يدعون إلي الفوضى والعنف، في حين أن ما يدعون إليه لا يتجاوز حدود الإضراب السلمي والقانوني، ولكن تجربة المحلة الكبرى بينت أن الشرطة وجناح البلطجية التابع لها هو الذي يحرض علي إثارة الفوضى، لاتخاذها ذريعة لإلقاء القبض علي المحتجين والتنكيل بهم، بالمحاكمة والسجن.هذه المرة دعوا إلي البقاء في البيوت وإلي ارتداء ثياب بلون معين، والي الصلاة في المساجد والكنائس والدعوة إلي الله لكي يفرج الكرب ويزيل الغمة، كما دعوا إلي الصيام الذي يتمني العافية للوطن.. وإذا اعتبر ذلك كله دعوة إلي الفوضى، فإننا نجد أنفسنا مضطرين للحفاوة بها والترحيب بتجلياتها

لهذه الاسباب شاركت فى اضراب 4 مايو


لهذه الأسباب.. شاركت في الإضراب أمس:
* التزوير الفاضح للانتخابات كما حدث في المحليات، حيث تم قصر الترشيح والانتخاب علي الذين عينهم الحزب الوطني فقط.
* إعلامٌ وتعليمٌ قصَّرا في أداء رسالتهما في غرس القيم و حراستها و توجيه الشباب إليها.
* الحشود الكثيفة للأمن السياسي، والحصار الدائم للجامعات وأماكن الندوات والتجمعات، وهذا علي حساب ضعف الأمن في الشارع المصري.
* التضييق علي الحريات، وإعطاء أمن الدولة سلطة العصا الخفية، للتدخل في كل الأمور بلا مراجعةٍ من أحد، و إطلاق حق الاعتقال دون مبرر لأجهزة الأمن.
* الخصخصة غير المفهومة، والتي يشاع أن أصولاً كثيرةً تنتقل عن طريقها للأجانب.
* بيع الغاز للصهاينة، وبأسعارٍ زهيدة، وتبريرات طفولية غير مقنعة تبديها رموز الحكومة.
* الوصاية علي المهنيين من مهندسين و أطباء و تجاريين وغيرهم وإلغاء الانتخابات، ووضع النقابات تحت الحراسة لسنوات عديدة ممتدة.* انتشار الرشوة والفساد في طبقات المسؤولية الكبري.
* الثراء الفاحش غير المنطقي لكل من هو قريب من سدة الحكم.
* إحالة مدنيين دون وجه حق لمحاكم عسكرية.
* فيتو الأغلبية المزورة بمجلس الشعب لإجهاض القرارات العادلة التي يكاد يجمع عليها الناس، وفي المقابل تمرير ما يراه النظام مثل التعديلات الدستورية، وقانون السلطة القضائية.
* تعديلات دستورية جائرة، تم بها القضاء علي الإشراف القضائي مادة ٨٨، ومهدت لقانون الإرهاب المزمع، وهو صنوٌ لقانون الطوارئ، و يتعارض مع الحقوق المفروضة للمواطنين كافة.. مادة ١٧٩ الجديدة.
* إعطاء الحق للرئيس في حل مجلس الشعب دون اللجوء للاستفتاء.. مادة ١٣٦.
ثمار كل ما سبق تجدها في الغلاء والبطالة والعنوسة و... وأمور لا تجدي معها علاواتٌ جزئية، ولا تصريحات حماسية.. ولا يجدي معها إلا عدلٌ وإصلاحٌ حقيقي طال انتظاره دون جدوي لذلك.. وحرصاً علي بلدي، وإبداءً لرأيي، وتضامناً مع غيري، شاركت في الإضراب السلمي يوم ٤ مايو، بالمكوث في البيت

إضراب 4 مايو خاص B B C

الأحد، 4 مايو، 2008

مبارك يحتفل بعيد ميلاده الـ80 بين دعوة للاضراب وتنافس حكومي على مدحه

لقاهرة - أ ف ب - محرر مصراوي -

يحتفل الرئيس حسني مبارك الأحد 4 مايو بعيد ميلاده الثمانين وسط موجة من الاحتجاج الشعبي ودعوة وجهت على الانترنت للمصريين للاضراب اعتراضا على ارتفاع الأسعار.
واجمعت الصحف المصرية الحكومية على مديح مبارك فعنونت صحيفة "أخبار اليوم" "ليه بنحبك يا ريس" فيما اعتبرت صحيفة الجمهورية أن مبارك "بطل العدالة الاجتماعية" مذكرة بإعلانه الأربعاء أنه طلب من الحكومة العمل على رفع الرواتب بنسبة 30% لمواجهة ارتفاع الاسعار.
لكن اعلانه هذا لم يوقف سيل الرسائل النصية والرسائل الالكترونية التي تدعو الى يوم احتجاج الاحد بمناسبة عيد ميلاد مبارك الذي يحكم مصر منذ العام 1981.
ودعت مجموعة على موقع "فيس بوك" اجتذبت نحو 75 ألف عضو المصريين الى "ارتداء الملابس السوداء" والى "ان يحاول الجميع بقدر استطاعتهم
البقاء في المنازل وتعليق علم مصر ورايات سوداء" اضافة الى "مقاطعة شراء اي سلع ومقاطعة الجرائد الحكومية المضللة والكاذبة".
وقالت صحيفة القدس العربي ان كافة مرافق الدولة أتمت استعداداتها للاحتفال بالعيد الثمانيني لمبارك كما شهدت كواليس الحزب الوطني الحاكم فضلاً عن الصحف الرسمية استعدادات ضخمة من أجل الاحتفال بتلك المناسبة بالشكل الذي يظهر حجم الولاء للرئيس.
واستعدت الاذاعة المصرية للمناسبة بمسلسل يقوم ببطولته النجم نور الشريف الذي سيقدم شخصية مبارك كما استعد التليفزيون بالعديد من البرامج المقرر أن تبث لتحية الرئيس الذي مضي علي وجوده في سدة الحكم ما يزيد علي ستة وعشرين عاماً.
أما الصحف القومية فقد دار فيها نشاطاً محموماً من أجل التنافس فيما بين بعضها البعض حيث يطمح المشرفون عليها لاظهار حجم مواهبهم الصحافية وعظم ولائهم لشخص الرئيس وتعتزم بعض المجلات والجرائد عمل ملفات عن حياة مبارك.
وامتد الصراع علي نيل مزيد من الثناء والرضا لكواليس رجال الأعمال حيث يسعي الكبار منهم والمنتمون للحزب الوطني الي اظهار اكبر قدر من الود والاحترام لمؤسسة الرئاسة ومن المعروف أن الغلبة والفوز يكتبان دائماً للأكثر انفاقاً علي اعلانات التهنئة في الصحف ووسائل الاعلام المختلفة وعادة ما يعد عيد ميلاد الرئيس فرصة تاريخية للصحف الفقيرة التي تنهال عليها اعلانات المباركة والتهنئة من كل حدب وصوب، حتي ما تبقي من شركات القطاع العام ذات الحظ البائس يجد المسؤولون فيها أنفسهم مطالبين بتدبيج البرقيات عبر الصحف للدعاء بطول العمر والصحة.
وقد ساهم في زيادة حجم التنافس بين المسؤولين ورجال الأعمال كثرة الحديث عن اقتراب التغيير الوزاري حيث يأمل الكثير من رجال الأعمال دخول الوزارة الجديدة بينما يأمل الوزراء الحاليون البقاء في مناصبهم.
وقالت الصحيفة ان عدداً من المطربين كانوا يعتزمون طرح مجموعة من الأعمال الغنائية بناء علي تعليمات من رجال أعمال ينتمون للحزب الحاكم.
ويعتزم المطرب شعبان عبد الرحيم تقديم أغنية لمبارك في عامه الجديد ينتقد خلالها المعارضة ويتهم المختلفين علي شخص الرئيس بأنهم سود القلوب.
ودشن عدد من الشعراء المحسوبين علي الحزب الوطني بعض القصائد بهذه المناسبة كما قام أحد أعضاء حزب (التجمع المعارض) بتأليف قصيدة وصف خلالها مبارك بأنه نهر من انهار الخير.
في المقابل قام عدد من شعراء المعارضة ومجملهم من الهواة بتأليف عدد من القصائد ومن هؤلاء المهندس سعيد الشرقاوي صاحب مدونة (قوم يا مصري) والذي كتب قصيدة عنوانها (لما جانا كان مثالا للقناعة والرزانة).
وفي ذات السياق أكملت مختلف مكاتب التلغراف والبريد استعداداتها من أجل تقبل التهاني للرئيس وقد بدأ أعضاء الحزب الحاكم في مختلف ربوع مصر تلقي البرقيات لارسالها لقصر العروبة الذي بدأ بالفعل في تلقي آلاف البرقيات القادمة أغلبها من مصالح حكومية.
وتأمل قيادات الحزب الحاكم أن نتجاوز عدد تلك البرقيات مليون برقية ومن أجل احراز تلك الأمنية الغالية قبل العديد من رجال الأعمال بضمائر راضية أن يدشنوا تلك الحملة بارسال البرقيات السعيدة.
وقد اقترح عدد من المدونين أن تستثمر الجماهير تلك المناسبة لإرسال برقيات تهنئة لمبارك نصها كل سنة وإنت طيب وكفاية لحد كده.
جدير بالذكر ان مبارك ولد في 4 مايو 1928 في عائلة من الطبقة المتوسطة الريفية في دلتا مصر.
وتدرج في الرتب العسكرية في الجيش حتى اصبح قائدا للقوات الجوية إبان حرب أكتوبر 1973 التي يعتبر رسميا احد "أبطالها".
المصدر: وكالة الانباء الفرنسية + صحيفتا القدس العربي والاخبار + محرر مصراوي.

تقارير صحيفة: الحكومة تدير إضراب 4 مايو بطريقة لاعبي الشطرنج

إعداد أحمد الليثي -
قالت تقارير صحفية ان الحكومة المصرية تدير معركة إضراب 4 مايو والتي من المفترض ان تجري وقائعها اليوم، بطريقة لعب الشطرنج.
وقالت صحيفة الشرق الاوسط ان أجهزة الدولة المصرية تشبه لاعبا يمتلك إمكانات كبيرة لكنه يلعب بحرص وتكتيك مختلف تحسبا من حظ المبتدئين الذي يمكن أن يحالف منافسه الأصغر سناً والأقل خبرة والمتمثلين في نشطاء (الفيس بوك) الذين دعوا للاضراب.
ودعت مجموعة على موقع "فيس بوك" اجتذبت نحو 75 ألف عضو المصريين الى "ارتداء الملابس السوداء" والى "ان يحاول الجميع بقدر استطاعتهم البقاء في المنازل وتعليق علم مصر ورايات سوداء" اضافة الى "مقاطعة شراء اي سلع ومقاطعة الجرائد الحكومية المضللة والكاذبة".
وبينما عزا محللون ومراقبون سياسيون نجاح إضراب 6 إبريل لسوء إدارة الحكومة للأزمة حيث بدأت بتجاهل تام وانتهت بتحذير شديد اللهجة بثه التلفزيون الرسمي وأحدث أثراً عكسياً حين ظن المواطنون العاديون أن أمراً جللاً سيحدث فالتزموا البيوت ليشاركوا رغماً عنهم في الإضراب.
وقد اطلقت
دعوة على الانترنت للبقاء في المنازل بعد يوم احتجاج مماثل على ارتفاع الاسعار في السادس من ابريل، إلا أن حركة الاحتجاج في هذا اليوم في مدينة المحلة الكبرى التي تضم مجمعا كبيرا لصناعة النسيج تحولت الى مواجهات واعمال شغب اسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى.
لكن اللعبة اليوم تبدو مختلفة والحكومة المصرية تلعب بطريقة ورقة أمام ورقة وتدير الأمر بطريقة تبدو أكثر نضجاً وإن كان الحكم على نجاحها يبدو مؤجلاً حتى انتهاء يوم الاحد.
واستبق الرئيس مبارك الإضراب بأربعة أيام كاملة واعلن عن زيادة 30% في المرتبات وهي أكبر زيادة تشهدها مرتبات المصريين منذ عقود.
واستجابت الحكومة فوراً وقالت إنه لا مشكلة لديها في تدبير الموارد اللازمة لتمويل الزيادات.
وإذا كان دعاة الإضراب يرفعون شعار الإضراب تضامنا مع زملائهم المعتقلين في إضراب 6 إبريل الماضي فالحكومة ألقت آخر أوراقها يوم السبت وأفرجت عن سبعة من ناشطي حزب الغد الذين ألقي القبض عليهم في الإضراب الماضي ولم تكن صدفة أن يتم الإفراج عنهم قبل 4 مايو بيوم واحد.
وكانت الشرطة اوقفت الناشطة اسراء عبد الفتاح (27 عاما) التي دعت في السادس من ابريل الى اضراب عام احتجاجا على غلاء المعيشة في مصر عبر موقع فيس بوك ثم افرجت عنها بعد ثلاثة اسابيع.
ورغم أن إضراب مايو شهد متغيراً كبيراً بإعلان جماعة الإخوان المسلمين نيتها المشاركة فيه وهي التي كانت قد اتخذت موقفاً سلبياً من إضراب 6 إبريل متهمة من دعوا له بأنهم (مجهولون).
وكان محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين - حركة المعارضة الرئيسية في مصر - أكد أن الجماعة تؤيد يوم الاحتجاج الشعبي على ارتفاع اسعار المواد الغذائية الذي يتزامن مع ذكرى ميلاد الرئيس حسني مبارك الثمانين.
ورد الشيخ يوسف البدري أحد أشهر علماء الدين في مصر على الجماعة ذات المرجعية الدينية وأصدر فتوى يحرم فيها المشاركة في الإضراب.
وأكد البدري أن من يشارك فيه آثم شرعاً.
والأهم أنه طالب مبارك ألا يستجيب لأية دعوة للاستقالة تأتيه من (العوام والروبيضات) على حد وصف البدري لدعاة الإضراب، كما طالب البدري الرئيس مبارك بأن يقتدي بالخليفة الراشد عثمان بن عفان الذي رفض أن يتنازل عن الحكم حين طالبه بذلك مجموعة من المصريين.
وتسابقت الصحف القومية على التأكيد على سير الحياة بشكل طبيعي وانتقاد الداعين للاضراب.
ونقلت صحيفة الاخبار عن رؤساء أحزاب واساتذة جامعات رفضهم للدعوة للاضراب، وقالت انها مؤامرة لشرخ المجتمع كما انها تضر بالاقتصاد.
وأعلن رؤساء وممثلو 13 حزبا معارضا في اجتماع لهم رفضهم التام للدعوة للاضراب واستنكروا هذه الدعوة السلبية الهدامة مؤكدين انها مجرد شكل من اشكال التآمر علي مصر.
وأكدوا علي مقاطعتهم للإضراب كما اصدر الاجتماع بيانا اكدت الاحزاب فيه ان احداث المحلة يوم 6 ابريل هي نتاج مخطط تتواصل حلقاته حتي اليوم وتتحالف فيه مصالح خارجية مع اغراض لاطراف سياسية داخلية تستهدف الزج بمصر في دائرة الفوضي الخلاقة واشار البيان الي ان ماحدث في المحلة كان بروفة لما يراد لاستكماله اليوم بينما حذر خبراء الاقتصاد من خطورة الاضراب علي الاقتصاد القومي، في اشارة واضحة الي أن الوقت الراهن يقتضي ضرورة تشجيع العمل لرفع معدلات الانتاج وذلك لتحسين دخل الفرد ورفع مستواه المعيشي.
وقالوا ان الدعوة للاضراب وتعطيل الانتاج، انما تصدر عن دعاة التخريب والاضرار بمصالح الوطن.
المصدر: صحيفتا الشرق الاوسط والاخبار + محرر مصراوي.

دعوة للاضراب في مصر اليوم 4 May


دعا معارضون في مصر للاضراب اليوم احتجاجا على ارتفاع اسعار المواد الغذائية والوضع السياسي في البلاد.
وكان المئات اعتقلوا اثر احتجاج مماثل الشهر الماضي، نظمه تحالف من جماعات وافراد بدعوة للاضراب العام عبر موقع التعارف الاليكتروني "فيسبوك".
وحضت جماعة الاخوان المسلمين، اكبر الجماعات المعارضة في البلاد، اعضاءها على المشاركة في احتجاج اليوم. وتدعم الاضراب ايضا حركة كفاية المطالبة بالديموقراطية.
وطالب منظمو الاضراب المصريين بالبقاء في منازلهم واذا خرجوا ان يتشحوا بالسواد كرمز للحداد على مستقبل البلاد.
ويقول مراسل بي بي سي في القاهرة ايان بانيل ان الاضراب يعكس القلق المتزايد من ا رتفاع اسعار الاغذية وغيبة الاصلاح السياسي الحقيقي.
ويقول مراسلنا ان ذلك ايضا يزعج السلطات التي تحافظ على النظام العام باليد الطولى.
ويتزامن موعد الاضراب مع ذكرى عيد الميلاد الثمانين للرئيس المصري حسني مبارك الذي يحكم مصر منذ عام 1981.

اعتقلت اسراء لتزعمها الدعوة للاحتجاج على فيسبوك الشهر الماضي.
وكان مبارك امر الجيش بالمساهمة في توزيع الخبز لحل ازمته واعلن زيادة رواتب العالمين في القطاع العام بنسبة 30 في المئة.
لكن السلطات حذرت ايضا من انها لن تتساهل مع الاحتجاجات في الشارع.
وفي يوم احتجاج مماثل الشهر الماضي اصطدمت شرطة مكافحة الشغب على مدى يومين مع عمال الغزل والنسيج اثر تدخل الامن لمنع اضرابهم.
واسفرت الصدامات عن اعتقال المئات الذين ما زالوا رهن الاحتجاز لدى الشرطة.

Source:http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsid_7382000/7382631.stm

إضراب 4 مايو

إضراب 4 مايو
========
1- خليك في البيت
2- لو لازم تنزل يبقي البس اسود
3-متشتريش حاجة مهما كانت
4- حاول تنشر الوعي بين الناس وتخليهم يربطو بين سؤ الأوضاع الإقتصادية وسؤ الأوضاع السياسية
5- لا تتجاهل المظاهرات إن وجدتها لأن مطالبها أكيد ليها علاقة بوضعك السئ المتدهور
6- مقاطعة كل الجرائد الحكومية
7- الخروج لأداء الصلاة بأقرب مسجد وكنيسة - البس اسود
8-اطفاء النور فى البيوت من الساعة التاسعة مساء حتى العاشرة
9- معاك كاميرا .. معاك موبايل .. صور

مدينة صناعية مصرية تخلو من المارة وسط دعوة لإضراب عام

القاهرة (رويترز) -
قال شهود عيان في مدينة المحلة الكبرى شمالي القاهرة ان المدينة خلت تقريبا من المارة يوم الاحد وسط دعوة لاضراب عام يوافق عيد ميلاد الرئيس حسني مبارك يطالب الداعون اليه بحد أدنى لاجور العمال والموظفين وربط الاجور بالاسعار واطلاق سراح محتجزين منذ دعوة لاضراب عام الشهر الماضي.وفي نطاق الدعوة لاضراب عام في السادس من أبريل نيسان وقعت مصادمات بين قوات الامن ومضربين عن العمل في المدينة التي تشتهر بصناعة الغزل والنسيج أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص واصابة أكثر من 150 اخرين بجروح واحتجاز المئات.

وقال الشهود ان المحلة الكبرى تحولت يوم الأحد الى ما يشبه ثكنة عسكرية وان قوات الامن تنتشر بأعداد تبدو غير مسبوقة في ميادين وشوارع المدينة التي يصل عد سكانها الى مليون ونصف المليون نسمة.وقال شاهد "الحركة شبه منعدمة... والمدينة تحولت الى مدينة أشباح".وأضاف "كل 50 مترا تجد سيارات محملة بقوات مكافحة الشغب وعددا من الضباط يجلسون الى جوارها في وضع استعداد (لتجدد المصادمات)."وتابع أن المتاجر لم تفتح أبوابها.

وقال مدير مكتب قناة الجزيرة في القاهرة حسين عبد الغني لرويترز ان قوات الامن منعت طاقمين تابعين للقناة من دخول المحلة الكبرى يومي السبت والاحد.وقال صحفي مقيم في المحلة الكبرى ان قوات الامن التي منعت طاقم قناة الجزيرة الاول من الوصول الى المدينة رافقته لمسافة بعيدة عنها.وأضاف أن قوات الامن في المحلة حذرت أصحاب الفنادق من استضافة أي مراسلين أو مصورين.واستمرت مصادمات الشهر الماضي في المحلة الكبرى لمدة يومين تخللهما اشعال النار في متاجر ومكاتب وعربات قطار ومدرستين على الاقل وفرعي بنكين على الاقل.وقال سكان ان قوات الامن تقوم منذ يومين بعمليات احتجاز عشوائية في المدينة وان عدد من ألقت القبض عليهم يصل الى 200 شخص.

لكن مصادر أمنية قالت ان السلطات تنفذ حملة لالقاء القبض على هاربين من تنفيذ أحكام قضائية.
وقال سكان ان الشرطة ألقت القبض يوم الجمعة على صاحب مصنع ملابس في المدينة وصادرت ألوف القمصان السوداء من مصنعه كانت معدة للتصدير.وقالوا ان قوات الامن فتشت متاجر في المدينة يوم السبت وصادرت القمصان السوداء فيها.وطالب الداعون للاضراب العام في موقع فيسبوك على شبكة الانترنت المضربين بارتداء ملابس أو شارات سوداء للتعبير عما يقولون انه تدن في مستوى المعيشة وفساد في الادارة.وقال أحد سكان المحلة الكبرى ان القوات حذرت أصحاب المصانع من وضع أي شارات سوداء على مصانعهم.
ويتبنى الدعوة للاضراب ألوف المصريين الذين يقولون انهم من الشباب

Source:http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAEGO42940020080504